احرف الانجليزي المعرب

هي عباره عن ارقام يستخدمونها الكثيرون للكتابه بدلا من بعض الاحرف بالارقام والبعض منا يفهمها والبعض الاخر لايفهمها فهي ارقام انجليزيه نكتب بها عوضا عن الاحرف العربيه والكله تكون بالحروف الانجليزيه.

مثال:الغايه من هذا الدرس هو مساعدتك انك تقرأ الكلام عندما يكتب بهذه الطريقه و عندما تضطر انت انك تكتب بهذه الطريقة خاصة ان في اجهزة ما تكتب عربي وبالذات الي يسافرون في الاجازة ويحتاجون الانترنت هناك

الارقام هي 2،3،4،5،6،7،8،9

2= ء ، مثال: so2al=سؤال ، msa2=مساء ، 2sma2=أسماء

3=ع ، مثال: 3mara=عمارة ، s3adah=سعادة ، ebda3=ابداع

3′=غ ، مثال: mosha3′eb=مشاغب msh3′ool=مشغول

4=ذ ، مثال: ha4a=هذا ،4hb=ذهب ، mon4er=منذر

5=خ ، مثال: 5yaal=خيال ، mo5ada=مخدة ، shomo5=شموخ

6=ط ، مثال: 6alb=طالب ، m6rood=مطرود ، msh6=مشط

‘6=ظ ، مثال: men6′aar=منظار ، ma6′loom=مظلوم

7=ح ، مثال: 7maam=حمام ، sa7a=ساحة ، msb7=مسبح

8=ق ، مثال: 8rar=قرار ، m863=مقطع ، seba8=سباق

9=ص ، مثال: 9ba7=صباح ، r9a9=رصاص ، m9eer=مصير

‘9=ض ، مثال: ra’9ee=راضي ، ma9′awee=مضاوي

ان الكثيرون من الذين يسافرون يحتاجون لتعلم هذه اللغه مثلا لسفره اميريكا وجهازه الخلوي لايمكن تحويله الى اللغه العربيه واقاربه لا يفهمون كثيرا اللغه الانجليزيه لذلك يجب عليهم حفظ الحروف لسهوله التواصل بين بعضهم وللفهم ويجب ان يكون الشخصين فاهمين وحافظين هذه الحروف لفهم بعضهم البعض ولسهوله الحوار بينهم ولكن هذه الحروف تهدد اللغه العربيه كثيرا فالبعض غير مطرين لاستخدام مثل هذه الاحرف . لان عندهم احرف عربيه ، ولكن لتقليد الغير . فقد اعتقدوا ان هذه الاحرف ثقافه . وفقد انتشرت بين الناس هذه اللغه التي تهدد اللغه العربيه .

وذلك بسبب انتشار الوسائل التكنولوجية المتعددة ، من حاسوب إلى جوال إلى القنوات الفضائية وغير ذلك من وسائل تقينة حديثة أثرها في انتشار ما يعرف في عالم التكنولوجيا اليوم بـ ” لغة الشات ” ، هذه اللغة ذات المصطلحات الخاصة التي تختلط معها اللغة الأجنبية مع اللغة العربية فيصبح من أساسيات اللغة العربية استخدام تعابير مثل ” كانسل الموعد ” أو ” شيك على الإيميل ” أو اعمل لي ميسد كول ” أو ” مسج لي على التلفون ” وغير ذلك من التعابير التي انتشر استعمالها في كافة الأوساط والطبقات الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *