اجابة سؤال لماذا يصاب الانسان بسهر وعدم نوم

قلة النوم أو اضطراب النوم، هو واحد من الاضطرابات التي تصيب الإنسان، حيث يجد هذا الشخص صعوبة لا توصف في القدرة على النوم وبصورة طبيعية جداً، مما يسبب للإنسان مشاكل صحية متعددة، فالنوم نعمة من نعم الله تعالى علينا، ففيه الراحة والسكون والهدوء مما يجعل هذا الإنسان قادراً على أداء أنشطته في اليوم التالي بكل إتقان ونشاط وحيوية. فقلة النوم وبناء على بعض الأبحاث والدراسات المتعلقة بهذا الشأن تسبب هبوطاً حاداً في إفراز الكوليسترول عند الإنسان، بالإضافة إلى أنها تمنع جسم الإنسان من إفراز هرمون النمو. بالإضافة إلى ذلك فإنه من المعتقد أن قلة النوم تسبب تعطيلاً للهرمونات التي تهضم الأطعمة في الجسم مما يكون له علاقة بالسمنة من قريب أو بعيد. كما ويعتقد أن قلة النوم عند الإنسان تسبب الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري في الجسم.

أسباب قلة النوم متعددة فمنها إصابة الإنسان بأحد الأمراض المزمنة الخطيرة كأمراض التهابات المفاصل أو الاستيقاظ وبشكل متكرر بسبب بعض العلل والأمراض التي قد تصيب الإنسان ككثرة التبول التي قد تنتج عن نمو البروستاتا الحميد لدى الرجال مما يؤدي إلى زيادة التبول عنده وبشكل كبير جداً. قد يصاب الإنسان بقلة النوم بسبب بعض الاضطرابات النفسية التي قد يمر بها هذا الإنسان والتي منها الاكتئاب أو القلق أو الصدمات النفسية التيث قد يتعرض لها الإنسان.

تشخيص قلة النوم عند الإنسان يكون في مكان يعرف بعيادة النوم، ولكن في العديد من الحالات يتم تشخيص هذا المرض وعلاجه عن طريق محادثة الطبيب ودراسة الطبيب لتاريخ المريض. أما علاج الأرق، فإنه يكون بالأدوية التي يصفها الطبيب للإنسان المريض، بالإضافة إلى اللجوء إلى طرق الاسترخاء المتبعة مثل ممارسة اليوغا والتأمل وسماع الموسيقى والتنويم المغناطيسي والفن والعديد من الطرق الأخرى التي يلجأ الإنسان إليها عندما يود الخلود إلى النوم والراحة. كما أن لتغيير أنماط الحياة المتبعة وعادات النوم أثر كبير جداً في التخلص من هذا الاضطراب، حيث يتوجب أن يكون هناك وقت محدد للدخول والخروج من السرير بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هناك أوقات لممارسة الرياضة خلال النهار حيث يفضل أن تكون الرياضة قبل موعد النوم بحوالي 5 ساعات تقريباً، إضافة إلى الاعتناء الشديد بالسرير المريح ودرجة حرارة غرفة النوم وتجنب النظر المباشر إلى الوقت، والنوم في غرفة تتوافر فيها شروط الراحة والاسترخاء مثل أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة ومريحة وما إلى ذلك من أمور.

إقراء أيضا  اجابة سؤال حسن الخلق وراقي الصفات معلومات عامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق