أين توجد كوبا

كوبا

تُعتبر كوبا واحدة من بلدان قارة أمريكا الشماليّة، وتعد هافانا عاصمةً لها وأكبر مدنها، وتعدّ أرخبيلاً يتألف معظمه من الجزيرة الكوبيّة الرئيسيّة والتي تُشكل معظم مساحة البلاد، وهي أكبر جزيرة في البحر الكاريبيّ، وتُحاط بأربع مجموعات صغيرة من الجزر وهي كولورادوس على الساحل الشماليّ الغربيّ، وسابانا كاماغوي على ساحل المحيط الأطلسيّ الشماليّ المركزيّ، وخاردينيس دي لا رينا على الساحل الجنوبيّ، وكانارّيوس على الساحل الجنوبيّ الغربيّ.

موقع كوبا

تقع كوبا في الجزء الشماليّ من البحر الكاريبيّ عند ملتقى خليج المكسيك، والمحيط الأطلسيّ، وتحدّ البلاد من الجهة الشماليّة الغربيّة الولايات المتحدة الأمريكيّة على بعد مئة وخمسين كيلو متراً عبر مضيق فلوريدا، ومن الجهة الشماليّة جزيرة البهاما على بعد إحدى وعشرين كيلو متراً، ومن الجهة الشرقيّة هاييتي على بعد سبعة وسبعين كيلو متراً، ومن الجهة الجنوبيّة جزر كايمان، وجامايكا على بعد مئة وأربعين كيلو متراً، ومن الجهة الغربيّة المكسيك على بعد مائتين وعشرة كيلو مترات عبر قناة يوكاتان، وتنحصر البلاد على خط الاستواء بين دائرتي عرض 19 درجة و24 درجة باتجاه الشمال، وبين خطي طول 74 درجة، و85 درجة باتجاه الغرب.

معلومات متنوعة

  • التقسيم الإدرايّ: تنقسم البلاد إلى خمس عشرة مقاطعة وهي محافظة كوبا، وبينار ديل ريو، وأرتيميسا، وهافانا، ومايابكيو، وماتانزاس، وسيينفويغوس، وفيلا كلارا، وسانكتي، وسييغو دي أفيلا، وكاماغوي، ولاس توناس، وغرانما، وهولغوين، وسانتياغو دي كوبا، وغوانتانامو، و وبلدية واحدة وتُعرف بجزيرة خوفينتود.
  • المناخ: يعدّ المناخ المحليّ الاستوائيّ هو السائد في البلاد، ويبدأ موسم الجفاف في البلاد من شهر نوفيمبر ويستمر إلى شهر أبريل، وموسم الأمطار من شهر مايو وحتى أكتوبر.
  • التعليم: توفر البلاد مجموعة من الجامعات، والمعاهد العليا لغايات دراسة التعليم العاليّ كجامعة هافانا، ومعهد بوليتكنك خوسيه أنطونيو إتشيفيريا، جامعة سانتياغو دي كوبا، وتوفر وزراة التعليم العاليّ نظام التعليم عن بعد خلال فترات الظهر، والمساء.
  • الصحة: يبلغ متوسط أعمار الكوبيين ثمانية وسبعون عاماً، وتحتوي البلاد على أعداد كبيرة في أعداد العاملين في المجال الطبيّ بالرغم من أنّها تُعاني من نقص في الإمدادات الطبيّة، ومن التحديات التي تواجه البلاد هو تدني أجور الأطباء، والذي يصل إلى ستين دولاراً أمريكيّاً في الشهر الواحد، وهذا الأجر بعد زيادة على الرواتب بنسبة 150%.
  • اللغات: تعدّ اللغة الإسبانيّة هي الرسميّة والمتداولة بين معظم الكوبيين، إلّا أنّها تُعرف في البلاد باسم الكوبيّة الإسبانيّة؛ لاستخدام الأهالي لهجة مختلفة قليلاً، وتعدّ لغة الكريولية الهاييتية هي ثاني أكبر لغة في كوبا ويتحدّثها المهاجرون، وأحفادهم، ويوجد لغات أخرى كالجاليكيّة، والكورسيكسيّة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق