أين تقع سان مارينو

سان مارينو

تعتبر سان مارينو دولة أوروبيّة، وتسمّى في اللغة الإيطالية: San Marino، وتسمّى في اللغة الإنجليزية كما تسمّى في اللغة الإيطالية، وتسمى رسميًّا بـRepublic of San Marino، أو بالإيطالية:Repubblica di San Marino. وسكّان دولة سان مارينو أكثرهم من أصول إيطالية، واللغة الرسميّة فيها هي اللغة الإيطالية، ولكنها مع ذلك دولة مستقلّة ذات سيادة على كلّ أراضيها، ولا تتبع إلى إيطاليا، ولا إلى أيّ دولة أخرى. وعاصمة سان مارينو هي مدينة سان مارينو، وأكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان هي مدينة دوغانا.

موقع سان مارينو

تقع سان مارينو بالنسبة إلى قارّة أوروبا في الجهة الجنوبية، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها سان مارينو في قارة أوروبا هي: شبه الجزيرة الإيطاليّة، أو شبه الجزيرة الأبنينية، وقد سمّيت هذه المنطقة بهذا الاسم الأخير نسبةً إلى سلسلة جبليّة طويلة يبلغ طولها أكثر من ألف كم؛ حيث تقطع هذه السلسلة شبه الجزيرة الإيطالية من شمالها إلى جنوبها، وتقع سان مارينو بالنسبة إلى هذه السلسلة في الجانب الشرقي من قسمها الشمالي، وسان مارينو هي دولة حبيسة، فهي لا تطلّ على أي بحر أو محيط، وما يميّز سان مارينو عن الكثير من الدول الحبيسة الأخرى، هو أنها محاطة تمامًا بدولة واحدة فقط، وهي إيطاليا؛ فإيطاليا تحيط بسان مارينو من كلّ الجهات.

تقع سان مارينو بالنسبة إلى إيطاليا في الجهة الشماليّة الغربية، وهي قريبة من وسط إيطاليا، وتبعد من الجهة الشمالية للعاصمة الإيطالية روما قرابة 225كم، وتبعد من الجهة الجنوبية الغربيّة لمدينة ميلانو الإيطالية قرابة 310 كيلو مترات، وتبعد من الجهة الشماليّة لمدينة نابولي الإيطالية قرابة 370كم. وسان مارينو قريبة من السواحل الإيطاليّة الشرقية التي تطل على البحر الأدرياتيكي؛ حيث تبعد عن هذه السواحل قرابة 16كم.

مساحة وعدد سكان سان مارينو

تعد سان مارينو دولة صغيرة جدًا من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 61.2 كم²، أو 24 ميلًا مربعًا، فهي من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة، وهي أيضًا صغيرة جدًا من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب تقديرات عام 2012م 32,576 نسمة، والكثافة السكانية فيها متوسّطة؛ حيث تبلغ كثافتها السكانية: 532 في كلّ كم²، أو 1357 في كلّ ميل مربع.

تضاريس سان مارينو

تحتل سان مارينو أراضي مرتفعة عن مستوى سطح البحر، ولا توجد منها أراضٍ سهليّة، فكلها تلال وجبال، وتعدّ قمة جبل مونتي تيتانو هي أعلى قمة في سان مارينو؛ حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 749م، أو 2457 قدمًا، وأراضي سان مارينو خالية من الأنهار والبحيرات، ولا توجد فيها مسطحات مائية لها مساحة مهمّة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق