أين تقع جزيرة بوكيت

جزيرة بوكيت

جزيرة بوكيت أو فوكيت هي جزيرة ومحافظة تتبع إلى الجنوب التايلندي، وتتجاور مع كل من محافظتي كرابي، وفانج نغا، وقد استمدت هذه الجزيرة اسمها من اللغة الجاوية، إذ يعني هذا الاسم التلة، تقدر مساحة جزيرة بوكيت بنحو خمسمئة وخمسين كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما تعدادها السكاني فيقدر وفقاً لأرقام العام ألفين وسبعة بما يزيد على ثلاثمئة ألف نسمة تقريباً.

تعتبر بوكيت الجزيرة التايلندية الأكبر، حيث تقع على البحر المعروف باسم أندامان في الجنوب من البلاد، وفي غرب الجزيرة هناك سلسلة من الجبال تبدأ من الشمال وتمتد نحو الجنوب ويطلق عليها اسم جبال بوكيت، حيث يصل ارتفاع هذه الجبال إلى ما يقارب الألف وسبعمئة قدم تقريباً فوق سطح البحر، هذا وتبعد الجزيرة عن العاصمة التايلندية بانكوك قرابة ثمانمئة وستين كيلو متراً تقريباً إلى الجنوب منها، ويتبع عدد لا بأس به من الجزر الصغيرة لهذه المحافظة.

تاريخها

تاريخياً كان يطلق على هذه الجزيرة اسم جونكسيلون، وقد كانت قديماً مركزاً هاماً للتجارة والتجارة، ومن هنا فقد تنافس الفرنسيون على هذه الجزيرة، حيث وصلت السفينة التجارية الأولى إليها في نهايات القرن السابع عشر، وبعد ذلك بثمانية أعوام تقريباً طُرِدَ الفرنسيون منها في أعقاب الثورة التايلندية، وقد هاجمت بورما فوكيت في أواخر القرن الثامن عشر، وبعد أن حاصرت بورما بوكيت لمدة شهر كامل اضطرت في نهاية المطاف إلى الانسحاب. وفي العام ألف وتسعمئة وثلاثة وثلاثين ميلادية صارت بوكيت محافظة.

جغرافيتها

الجبال في بوكيت تشكل ما نسبته حوالي سبعين بالمئة من إجمالي المساحة، أما ما تبقى فهي سهول تقع في أجزاء الجزيرة الوسطى، والشرقية منها، هذا وتحتوي الجزيرة على عدد من الجداول، مع خلوها من الأنهار الرئيسية، تغطي الغابات والمساحات المزروعة ما نسبته حوالي ستين بالمئة من إجمالي مساحة الجزيرة، أما ساحلها الغربي ففيه العديد من الشواطئ الرملية المميزة.

قسمت بوكيت إلى ثلاث مقاطعات رئيسية، وإلى سبع عشرة بلدية، وإلى ما يزيد عن المئة قرية، وهذه المقاطعات الرئيسية هي: كاتو، وموانج، وتالانج. ولبوكيت مدن عالمية شقيقة منها لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية، ونيس في فرنسا، وهينان في الصين، كما لها توأمة مع عدد من المدن منها ناخودكا الروسية، وبورت بلير الهندية، ويانتاي الصينية.

تمتاز جزيرة بوكيت بأنها تضم العديد من أجمل المواقع التي تهم الواصين على مستوى العالم كله، مما جعلها مقصداً هاماً لطلاب سياحة الرحلات البحرية والغوص، وهناك عدة أنواع من رحلات الغوص المختلفة والمميزة والتي تختلف في مددها وفي نوعية الخدمات التي تقدم خلالها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق