أين تقع الزبارة

قطر

مدينة الزبارة هي مدينة ساحليّة؛ فهي تطل على الخليج العربي، وتحتل جزءًا من الشريط الساحلي الغربي لشبه الجزيرة القطريّة، وهذا الجزء الذي تحتله يقع في الشمال، وذلك بالنسبة إلى الشريط الساحلي الغربي القطري. تتبع مدينة الزبارة إداريًّا إلى بلدية الشمال، وبلدية الشمال هي إحدى البلديات التي تتكوّن منها قطر حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ قطر تقسم إداريًّا إلى سبع بلديات، وتقع مدينة الزبارة بالنسبة إلى بلديّة الشمال في الجهة الغربية، ومدينة الزبارة هي من أهمّ المدن في هذه البلدية.

موقع الزبارة

الزبارة هي مدينة قطريّة تاريخية قديمة، وتقع هذه المدينة بالنسبة إلى قطر في الجهة الشمالية الغربية، وتقع بالنسبة إلى الجزيرة العربيّة في الجهة الشرقية، وتقع بالنسبة إلى قارّة آسيا في الجهة الجنوبية الغربية. تبعد مدينة الزبارة من الجهة الشماليّة الغربية لعاصمة قطر الدوحة قرابة: 92كم، وتبعد من الجهة الجنوبية الغربية لعاصمة بلدية الشمال مدينة الرويس قرابة 24كم، وتبعد من الجهة الشماليّة الغربية لمدينة الريان قرابة: 95كم، وتبعد من الجهة الشماليّة لمدينة الدخان قرابة: 66كم، وتبعد من الجهة الشماليّة الغربية لمدينة الخور قرابة: 57كم، وتبعد عن عاصمة البحرين مدينة المنامة المقابلة لها من الجهة الشماليّة الغربية قرابة: 51كم.

مساحة الزبارة

مدينة الزبارة هي مدينة صغيرة من حيث المساحة؛ حيث تمتدّ على مساحة تقدّر بنحو: 4.6 كم2، أو 1.8 ميلًا مربعًا. ومدينة الزبارة هي من المدن التاريخية الأثرية في قطر، وهي من أهمّ هذه المدن، وفي الجزيرة العربيّة، وقد قامت منظّمة اليونسكو بإدراج مدينة الزبارة في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وتحتوي مدينة الزبارة على الكثير من الآثار التي خَلّفها السكّان الذين عاشوا فيها قديمًا، فقد كانت مدينة الزبارة مدينة مزدهرةً وعامرةً، ومأهولة بالسكان، أما الآن، فهي مدينة مهجورة.

تاريخ الزبارة

ويقال بأنّ أهل مدينة الزبارة قد هجروها في منتصف القرن الماضي، وربّما يكون السبب في هجرة السكان من مدينة الزبارة هو خسارة المدينة لمكانتها التجارية، فقد ضعفت المكانة التجاريّة لمدينة الزبارة في بداية القرن التاسع عشر، حتى فقدت المدينة مكانتها التجاريّة بالكامل في عام 1811م، فقد كانت مدينة الزبارة خلال القرن الثامن عشر، والعقد الأوّل من القرن التاسع عشر مدينة مزدهرة تجاريًّا؛ حيث كانت من أكبر المراكز التجاريّة في منطقة الخليج العربي، وقد اشتهرت مدينة الزبارة بتجارة اللؤلؤ.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق