أهم ما يميز تاريخ جزيرة شدوان

الجزر

تنتشر العديد من الجُزر حول العالم، والجزيرة هي يابسة صغيرة تحيط بها المياه من الجهات الأربعة، وتكون الجُزر بالعادة أصغر من القارات بكثير ولكن رغم ذلك يعيش العديد من الأشخاص في الجُزر المنتشرة حول العالم، بينما تتكون بعض الدول من الجُزر، وبعض الجُزر تعد ذات أهمية سياحية أو اقتصادية أو ثقافية مهمة جداً.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن إحدى الجُزر السياحية في مصر؛ جزيرة شدوان.

جزيرة شدوان

تقع جزيرة شدوان في خليج البحر الأحمر للعقبة، وتقترب من بداية مدخل خليج السويس بحيث تبعد عنه ثلاثمائة وخمسة وعشرين كيلومتراً، بينما تبعد عن الغردقة ما يقارب الخمسة والثلاثين كيلومتراً، وعلى الجزيرة تقع منارة لإرشاد السفن.

تعد هذه الجزيرة ذات موقع استراتيجي يسمح لها بمراقبة الأنشطة البحرية في المدخل الجنوبي لخليج السويس، وتتبع الجزيرة للجمهورية المصرية، كما تعرف أيضاً باسم جزيرة شاكر.

جغرافية جزيرة شدوان

 

لا تعد الجزيرة كبيرة الحجم، حيث تبلغ مساحتها تقريباً سبعين كيلومتراً وعرضها خمسة وثلاثين كيلومتراً، وطولها يقدر بستة عشر كيلومتراً، وتعتبر من الجُزر المنعزلة، وهي ذات طبيعة صخرية؛ لذا تمنع ممارسة السباحة فيها.

تتميز جزيرة شدوان بشعابها المرجانية؛ حيث تعد جزيرة شدوان بالنسبة لمضيق جوبال أكبر جزيرة شعبان مرجانية في المنطقة، وكما يمكن للسياح ممارسة رياضة الغوص وخاصة في الجزء الشمالي من الجزيرة، حيث يمتد في ذلك الجزء جدار من المرجان الطبيعي الخلاب، والذي يصل لعمق يفوق الأربعين متراً.

كما يتواجد سمك المرجان، وسمك المروحة، وسمك قرش الشعاب المرجانية الذي يتميز بزعنفته البيضاء، وسمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة الرمادية، والسلاف ذات المناقير الصقرية، والدلافين الجميلة.

يمكن ممارسة الصيد والغطس الحر والغطس بالمعدات في هذه الجزيرة، ولهذا يقصدها عدد كبير من السياح سنوياً للتمتع بمنظرها الخلاب وممارسة الغوص والصيد عن طريق استئجار المراكب واليخوت المتوفرة، كما ويتواجد على الجزيرة عدد من المدربين على الغوص وخبراء الصيد. ويمكن للسائح أن يستمتع بالوجبات البحرية الشهية المُعدة من السمك الطازج.

تاريخ جزيرة شدوان

أهم ما يميز تاريخ الجزيرة حدوث معركة شدوان التي وقعت شهر يناير لعام 1970م، حيث حدثت المعركة بين العدو الإسرائيلي وأبناء الجزيرة الذين قاوموا الهجوم، وتحولت المعركة إلى ملحمة شعبية تعد من أهم العمليات للجيش الإسرائيلي خلال حرب الاستنزاف، وانتهت المعركة في 22 من يناير لعام 1970م بخسائر فادحة أصابت الجانب الإسرائيلي والتي كانت سبباً رئيسياً في انسحابه من جزيرة شدوان.

الوسوم
إغلاق
إغلاق