أنواع المضخات واستخداماتها

المضخات

المضخات هي آلاتٌ تكمن وظيفتها في تحريك السوائل عن طريق زيادة الضغط عليها، فهي تقوم بتحويل أشكال الطاقة المختلفة إلى طاقة حركية في أجزاء المضخة الداخلية، ثم تنقلها إلى السوائل لتحركها، فتستخدم المضخات في جميع المنشآت حالياً.

هي إحدى الآلات التي أصبح من الصعب جداً الاستغناء عنها في معظم التطبيقات، سواءً في المركبات أو الأبنية أو غيرها من التطبيقات المختلفة، ولتلبية جميع الاحتياجات تم تصميم وإنتاج أنواعٍ مختلفةٍ من المضخات ليتم استخدام كلٍّ منها في التطبيق المناسب لها.

أصناف المضخات

يوجد في الأساس تصنيفان رئيسيان للمضخات هما: مضخة الطرد المركزي (centrifugal pump)، ومضخة الإزاحة الإيجابية (positive-displacement pump) ، ويندرج تحت كلّ قسمٍ منهما العديد من أنواع المضخات، وهما كالتالي:

مضخات الطرد المركزي

هي المضخات الأكثر شهرةً لأنها تستخدم في المنازل، وتحتوي هذه المضخات دافعات (impellers)؛ لدفع السائل إلى الأمام عن طريق تغيير الضغط بين المدخل والمخرج، ممّا يشكلّ ضغطاً كافياً يدفع بالسائل إلى الخارج، وفي العادة فإنّ هذه المضخات تستخدم لدفع السوائل عبر الأنابيب كما في المنازل.

يوجد عددٌ من الأشكال المختلفة لهذه المضخات. تستخدم بعض أنواع هذه المضخات عدداً من المراحل لدفع السوائل عن طريق استخدام عددٍ من الدافعات، وهو ما يسبب زيادة الضغط الواقع على السوائل وبالتالي زيادة كميات الضخ، فتقوم كلّ دافعة بزيادة كمية الضغط بمقدارٍ معين حتى الوصول إلى المقدار المطلوب من الضغط، فيمكن اعتبار هذا النوع من المضخات هو المعاكس لما تقوم به التوربينات، حيث تأخذ الطاقة الحركية من الموائع وتحولها إلى طاقةٍ دورانيةٍ.

مضخات الإزاحة الإيجابية

يعتبر هذا النوع من المضخات هو النوع الأقل شهرةً، ولكن يوجد من هذا القسم العديد من الأنواع التي تندرج أسفل منه، كالمضخات الدورانية التي تستخدم أجزاءً دورانيةً للقيام بذلك كمسننات على سبيل المثال، والمضخات الترددية كتلك التي تضخ السوائل باستخدام المكابس.

كما تعتبر المضخات الخطية من أنواعها أيضاً، وهي التي تستخدم الحبال أو السلاسل، وتنقسم إلى العديد من التصاميم المختلفة لكلٍّ منها، وبغض النظر عن هذه الأنواع المختلفة إلّا أنّ مبدأ عملها يقوم على حجز كميةٍ من السائل في داخل المضخة ودفعه إلى الخارج عن طريق التأثير عليه بمقدار قوة معينة.

تحديد نوع المضخة المستخدمة

يتمّ في العادة تحديد نوع المضخة المستخدمة في التطبيقات المختلفة بناءً على العديد من المقاييس، كالمائع الذي سيتم نقله، والكفاءة المطلوبة، ويوجد من كلا القسمين مضخاتٌ غاطسة في السوائل ومضخات خارجية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق