أكبر دولة بالعالم

روسيا

تحتوي الكرة الأرضية على سبع قارات هي قارة آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والقطب المتجمد الشمالي، والقطب المتجمد الجنوبي. قُسّمت تلك القارات إلى العديد من الدول نتيجةً للحروب والتقسيمات السياسية، وتحتلّ كل دولة من هذه الدول مساحةً من القارة؛ فنجد دولاً تحتلّ مساحات كبيرة ودول أخرى مساحتها صغيرة جداً، ولكن ما هي أكبر دولة بين دول العالم من حيث المساحة؟

لو نظرنا إلى مساحات كلّ دول العالم لوجدنا أنّ أكبرها مساحة هي مدينة روسيا المعروفة رسميّاً باسم روسيا الاتحادية، لذا سنتحدّث عنها خلال هذا المقال.

موقع الدولة

تقع روسيا التي عاصمتها موسكو في شمال أوراسيا، وبالنظر إلى حدودها نجد أنّ لها حدوداً مشتركة مع عدة دول هي: النرويج، وفنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، ووليتوانيا، وبولندا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وجمهورية الصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية أيضاً.

مساحتها وعدد سكانها

تغطّي روسيا نسبة 1/8 من مساحة الأراضي المأهولة بالسكّان في العالم؛ حيث تبلغ مساحتها سبعة عشر مليون وخمسة وسبعين ألف وستة وأربعين كيلومتراً مربّعاً، وهي تقريباً ضعف مساحة كندا التي تُعتبر ثاني أكبر دول العالم من حيث المساحة، ولكبر مساحة روسيا نجدها تُغطّي تسع مناطق زمنيّة، وتضمّ طائفةً كبيرة من البيئات والتضاريس. يبلغ عدد سكّانها مئة وثلاثة وأربعين مليون نسمة؛ حيث إنّها تُعتبر تاسع أكبر دول العالم من حيث السكان، ويُطلق على سكّانها اسم روس.

أقاليمها الجغرافية

تُقسم روسيا إلى أربعة نطاقات، معتمدين في ذلك على ظروف التربة والنباتات التي تعتمد بالأساس على المناخ، وهذه النطاقات من الشمال إلى الجنوب هي: نطاق تندرا، ونطاق الغابات، ونطاق السهوب، والنطاق شبه الصحراوي والجبلي. تتميّز مدينة روسيا بالشتاء الطويل القارص، الذي كان سبباً في حمايتها وصدّ الغزاة عنها، تماماً مثل ما حدث في جيوش نابليون عام 1812م، وجيوش هتلر قبل الحرب العالمية الثانية.

يتنوّع المناخ في هذه المنطقة، ويعود السبب في ذلك إلى احتلالها مساحةً هائلة، وبشكل عام فإنّ مناخها يتّسم بأنّه معتدل في الصيف، وبارد في الخريف، وبارد جداً في فصل الشتاء، والمناطق القريبة من القطب الشمالي يُعدّ صيفها بارداً وقصيراً، بينما شتاؤها طويل وبرودته قاسية.

نظام الحكم فيها

تُعدّ مدينة روسيا جمهوريةً فيدرالية نصف رئاسية، وعند الحديث عن مدينة روسيا أكبر دولة في العالم لا يُمكننا أن ننسى ذكر أنّها كانت من دول الاتحاد السوفييتي عام 1922 إلى أن تفكّك هذا الاتّحاد إلى دول، وأصبحت روسيا بعدها تُعرف بروسيا الاتحادية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق