أكبر المُدن التركيةَ

مدينة إسطنبول

هي من أكبر المُدن التركيةَ من حيث عدد السكان، وثاني أكبر المُدن في العالم سكاناً، حيثُ يبلغ عدد من يسكن بهذه المدينة الجميلة الرائعة 13.9 مليون نسمة، ونسبة المسلمين في هذه المدينة تعادل حوالي 99%.

تقع إسطنبول على مضيق البسفور، ولها قسمان أوروبي وآسيوي، وكانت تُعرف تاريخياً باسم البيزنطة أو القسطنطينية، حيثُ إنها كانت عاصمة الدولة البيزنطية قديماً، وتشتهر إسطنبول بمجالاتها من حيث الثقافة والاقتصاد والمال والتجار.

تتواجد فيها معظم الشركات العالمية سواء كانت تركية أو دولية، وتتميز هذه المدينة أنها واقعة بين قارة آسيا وأوروبا، ففيها الجسران الشهيران اللذان يربطان القارتين ببعضهما البعض، والجسرالثالث قيد الإنشاء والبناء.

تقع هذه المدينة على 7 هضاب تتواجد عليها معظم أراضي وسواحل المدينة، ولها تاريخ حضاري عميق، فتُعتبر إسطنبول مهداً للكثير من الحضارات والإمبراطوريات، حيث يؤمها السُياح من جميع أنحاء العالم، فمدينة إسطنبول تُعمر طويلاً في ذاكرة السائح لروعتها وجمالها وحضارتها الرائعة وكثير من الناس يتمنى زيارتها، ففيها قصور العثمانيين وكثير من المتاحف والمعالم السياحية والأسواق التجارية.

تحتوي على 3113 مسجد، فكُل زاوية فيها تروي قصة مثيرة رائعة عنها، وهي ليست عاصمة تُركيا كما يظن الكثير، إنما هي العاصمة السياحية والاقتصادية لتركيا، أما العاصمة السياسية فهي مدينة أنقرة.

كانت مدينة إسطنبول سابقاً عاصمة الدولة العثمانية في تركيا، وارتبط اسمها باسم سلاطين الدولة العثمانية وخصوصاً محمد الفاتح، الذي فتح هذه المدينة وأسماها الآستانة ثم إسطنبول، ولكن تم نقل العاصمة منها الى أنقرة في 23 أكتوبر 1932، وتحتوي إسطنبول على ثالث أقدم مترو في العالم. زيارة هذه المدينة تترك بصمة على من زارها وتبقى محفوظة في قلبه ووجدانه لفترات طويلة، فكل سلطان عثماني ترك بصمةً له في هذه المدينة يتذكره بها أهل وزوار المدينة.

الأماكن السياحية في إسطنبول

  • جامع السلطان أحمد، يُسمى أيضاً بجامع الأزرق، ويقع في ميدان السلطان أحمد، وهو من أشهر الجوامع في إسطنبول وأضخم الجوامع في العالم يشتهر بفن عمارته ونحته الإسلامي العثماني وفن العمارة في ذلك الوقت.
  • متحف آيا صوفيا، يقع مقابل جامع السلطان أحمد، كان في البداية كنيسة ثُم أصبح مسجداً، ثُم تحول إلى متحف ويُعتبر من الأبنية الدينية الضخمة التي يؤمها السياح من كل حدب وصوب.
  • قصر طوب قابي، وهوأكبر قصر من قصور إسطنبول، إذ كان قديماً يُستخدم فقط لمناسبات الدولة الرسمية قبل أن يصبح موقعاً سياحياً يقصده السياح بأعداد كبيرة.
  • جسر غلطة، كان يُدعى بالجسر الجديد ويمتد طوله من الضفة الشمالية إلى الضفة الجنوية في إسطنبول.
  • البازار الكبير، هو عبارة عن آلاف من المحلات التجارية تحت سقف واحد، ويُعتبر أكثر المواقع جاذبية في إسطنبول من حيث عدد السُياح والسُكان.
  • قصر جراغان، قصر بُني على يد العُثمانيين، والآن أصبح فُندقاً من أشهر وأفخم الفنادق في العالم وهو يقع على مضيق بوسفور.
  • حديقة يلدز، حديقة مفتوحة عامة، تقع في منطقة بشكطاش في مدينة إسطنبول بالقرب من البسفور، سُميت كذلك لقربها من قصر يلدز.
  • متحف بيرا، متحف في إسطنبول يحتوي على لوحات الفنانين العظماء، ويوجد به أيضاً مُدرج وصالات عرض ضخمة.
  • قصر دولما باهتشا، يطل على مضيق البوسفور على الساحل الأوروبي، حيث كان المركز الإداري للدولة العثمانية يقع في منطقة الباشيك طاش.
  • قصر بيلار بيه، يقع في منطقة تُسمى اوسكودار في الجانب الأسيوي من إسطنبول، لذلك يُسمى قصر بيلار بيه الآسيوي، ويُعتبر هذا القصر من أهم المعالم التاريخية في المدينة، إذ كان قصراً للسلاطين العُثمانيين قديماً يُعرف بجمال عمارته وفن نحته الذي يجذب الكثير من السُياح لزيارته.
  • غابات بلغراد، من المناطق الترفيهية في إسطنبول والتي تُعتبر أفضل المناطق لممارسة رياضة المشي وقيادة الدراجات والاستجمام واستنشاق هواء نقي لوجود البحيرات والأشجار الخضراء العالية الكثيفة، وتطل هذه الغابات على مضيق البسفور وتكسبه جمالاً طبيعياً خلاباً.

توجد في مدينة إسطنبول الكثير من المعالم الأخرى كحدائق السلطان أحمد، وقصر توكابي، ومواقع أُخرى، فتترك إسطنبول علامة جميلة في عيون كل من يزور هذه المدينة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق