أقدم مدينةٍ مأهولةٍ هي مدينة دمشق

أقدم مدينةٍ في العالم

هُناك الكثير من الاختلافات حول أقدم مدينةٍ في العالم نظراً لاختلاف المؤرّخين في تحديدها؛ فالبعض يقول إنَّ أقدم مدينةٍ مأهولةٍ هي مدينة دمشق، والبعض يقول إنّها جُبيل، ومنهم مَن قال إنها حلب، ولكن النِّسبة الأكبر منهم قالت بأَّنَّها مدينة أريحا الفِلسطينيَّة، وما زال هذا الاختلاف قائماً حتى وقتنا الحاضر. في هذا المقال سنتحدّث عن واحدةٍ من المدن التي سبق ذكرها وهي مدينة أريحا.

أريحا (مدينة القمر)

أريحا هي من أقدم المدن في فلسطين، يرجع تاريخها إلى العصر الحجريِّ؛ أي إلى عشرة آلاف سنةٍ قبل الميلاد، وتقع هذه المدينة على الضفة الغربيَّة بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميِّت، وتبعد عنه ما يقارب ستة عشر كيلومتراً، وتعتبر مدينة أريحا أخفض منطقةٍ في العالم؛ إذ تقع تحت مستوى سطح البحر بمقدار 258 متراً تقريباً.

تُعتبر أريحا منطقةً زراعيَّةً مهمة؛ إذ تُنتج الخضار و الفواكه طيلة العام، وتشتهر بإنتاجها للموز، والحمضيَّات، والتمور، كما أنّها تُعدُّ من أهم المدن الفلسطينيَّة في مجال السِّياحة؛ نظراً لتمتعها بخصائص سياحيَّة، أهمّها: اعتدال مناخها في فصل الشِّتاء، واحتواؤها على خمسة منتزهات، وسبعة فنادق، وفي عام 2010 م اعتبرت أريحا المدينة الأكثر شعبيةً بين السُّياح.

معالم أريحا السِّياحيَّة

تضمُّ مدينة أريحا الكثير من المعالم الأثريَّة، نذكر منها ما يلي:

  • قصر هشام: يقع هذا القصر في منتصف منطقةٍ صحراويَّةٍ على بعد خمسة كيلومترات شمال مدينة أريحا، قام ببناءه الخليفة الأمويُّ هشام بن عبد الملك في عام 743م، ورُمِّم في زمن صلاح الدِّين الأيوبيِّ، ويحتوي القصر على الحمَّامات، والجوامع، والبنايات، والقاعات المليئة بالأعمدة.
  • دير اللاتين: بُني من قِبل جماعة الفرنسيسكان في عام 1925م بالقرب من مساحة مدينة أريحا، ويحتوي الدير على كنيسة الراعي صالح.
  • دير قرنطل: بناه الأرشمندريت افراميوس في عام 1892م، وتحتوي أريحا على مجموعة من الأديرة الأخرى منها: دير المسكوب، ودير حجلة، ودير القلط، وغيرها.
  • طواحين السُكّر: تقع في منتصف الطِّريق الواصل بين جبل القرنطل وتلِّ السُّلطان. قام ببنائها الصَّليبيون لتوسيع إنتاج السُّكر وتصديره إلى دول أوروبا.
  • نعران (المدينة البيزنطيَّة الصغيرة)، تقع على بعد أربعة كيلومتراتٍ إلى الشَّمال الغربيِّ من مدينة أريحا، عُثر فيها على آثارٍ لمعبدٍ يهوديٍّ في أسفل بيتٍ فلسطينيٍّ، ويعود المعبد إلى القرن الخامس أو السادس الميلاديّ.

وتحتوي أريحا أيضاً على:

  • مقام النبيِّ موسى.
  • جبل التجربة.
  • تل السُّلطان (أريحا القديمة).
  • وادي القلط.
الوسوم
إغلاق
إغلاق