أشهر المدن التركيّة

السياحة في شمال تركيا

تعرف تركيا بجمالها، وتراثها، وعراقتها التي تجعل منها مكاناً مناسباً للسياحة ولاستقبال السياح من حول العالم، ففيها العديد من الأماكن المميّزة والتي تستحق الزيارة والمشاهدة، كما أنّ شمال البلاد من أكثر الأماكن لقضاء العطل، والاستمتاع بالطبيعة، والأجواء الخلابة، ومن أشهر المدن التركيّة التي تتواجد في شمال تركيا مدينة طرابزون وأوزنجول.

أهمّ الأماكن السياحيّة في شمال تركيا

  • دير سوميلا Sümela Manastırı: لقد تمّ بناء هذا الدير في العام 386م على منحدر واقع بالقرب من قرية ماجكا، وتتبع هذه القرية لمدينة طرابزون، يصل ارتفاع هذا الدير لألف ومائتين متر تقريباً، وهو عبارة عن مبنى مكوّن من خمسة طوابق، وفيه ساحة مركزية والعديد من الغرف والمكتب والمطابخ، كما أنّ له أهمية ثقافية تاريخة ودينيّة هامة، عدا عن كونه من الأماكن السياحيّة التي تجذب السياح.
  • قصر أتاتورك Atatürk Köşkü: لقد تمّ تشييد هذا القصر في العام 1890م، ويقع هذا القصر التاريخي في منتصف الغابة الكبيرة والواقعة في مدينة طرابزون، يتضمّن هذا القصر العديد من المتعلّقات الشخصية لمؤسس الجمهورية التركية أتاتورك، وبعض الأشياء التي قد استخدمها في بعض زياراته للقصر، كما أنّه مكان رائع محاط بالجمال والهدوء والفخامة، وهو من الأماكن المفضّلة للسياح أيضاً.
  • متحف أيا صوفيا Ayasofya müzesi: يقع هذا المتحف في مدينة طرابزون، وقد تمّ تشييده منذ القرن الثالث عشر ليصبح من أهمّ الأماكن التاريخيّة والأثريّة البيزنطيّة الواقعة على ساحل البحر الأسود، ويتميّز هذا المتحف بجمال عمارته وتصاميمه الفريدة، وقد تحول هذا البناء ليكون متحفاً تاريخياً في العام 1964م.
  • مغارة كاراجا karaca Mağarası: تتواجد هذا المغارة على بعد تسعون كيلو متر من مدينة طرابزون، وقد تم الكشف عنها في العام 1960ميلادي، ولكنها لم تصبح مكان سياحي سوا في العام 1990 ميلادي، وتقدر مساحة هذه المغارة بحوالي ألف وخمس مائة متر، ويصل طولها لحوالي المائة متر، ووتتواجد هذه المغارة بداخل قرية جبلي المشهورة بصواعدها ونوازلها، كما أنها من القرى التي تتميز بنقاء الأجواء وجمال الطقس فيها، وأكّدت المراجع التاريخيّة أنّ هذه المغارة تشكّلت نتيجة لعوامل الحتّ من المياه، وهي مكان سياحيّ جميل ليقصده الزوار.
  • شال مغارة Cal Mağarası: وهي عبارة عن مغارة واقعة بداخل أحد الجبال التابعة لولاية طرابزون، وتعرف بأنّها ثاني أطول المغارات في العالم حيت يصل طول دهليزها الذي يصل لحوالي ثمانية كيلومترات، وفيها أودية، وبركة مائيّة، وقد تشكّلت هذه المغارة منذ ملايين السنين الماضية.
  • مرتفعات السلطان مراد sultan Murat: تعرف باسم مرتفعات يابلا أيضاً، وتبعد هذه المرتفعات عن أوزنجول ما يقارب الخمسة والثلاثين كيلو متراً، وهذه المرتفعات عبارة عن قرية صغيرة الحجم تحتوي على المسطحات الخضراء الرائعة، وتعدّ مكاناً مثالياً للتخييم في جمال الطبيعة والهواء الطلق، وقد عرفت كمكان يجتمع فيه جميع السكان في المناطق المجاورة لها ليحتفلوا بالأعياد الدينيّة والوطنيّة بين هذا الجمال، فهذه المنطقة تبقى مليئة بالمروج الخضراء لطوال الصيف والربيع، وتصبح مغطّاة بالثلوج في أيام الشتاء.
  • قرية حمصي كوي Hamsiköy: هذه القرية تعرف بأنّها من أهمّ الاستراحات الواقعة بالقرب من جبال زيكنا، وتحتوي على العديد من أنواع الزهور والأعشاب والمراعي الخضراء التي جعلتها مكاناً سياحياً رائعاً.
  • بحيرة سيرا جول: sera gölü: من أجمل البحيرات الطبيعية التي تستقطب السياح لزيارتها، كما أنّها تبعد ما يقارب الخمسة والعشرين كيلومتراً عن مدينة طرابزون، وهي محاطة بالعديد من المقاهي والمطاعم.
  • قرية ومرتفعات زيكانا Zigana: وهي عبارة عن غابات ومجموعة من الجبال تعرف بزيكنا، كما أنّها مكان ساحر يعرف بجماله وروعته، كما أنّ هذه الجبال هي أهمّ المعابر لطريق الحرير القديم.
  • أيدر Ayder: تشتهر هذه المنطقة بوفرة مياه الينابيع الكبريتية الحارة فيها، وهي على بعد 200 كيلومتر من مدينة طرابزون.
  • مرتفع بوزتيبه Boztepe: يقع هذا المرتفع على بعد ثلاثة كيلو مترات من وسط مدينة طرابزون، ويعرف بأنّه أكثر الأماكن ارتفاعاً فيها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق