أشكال الطاقة

أشكال الطاقة

إن الطاقة هي المقدرة على القيام بشغل ، أو هي كل ما يحدث تغيير في جسم ما من حالة إلى حالة أخرى .

الطاقة = الكتلة ضرب مربع سرعة الضوء

حتى الفراغ يوجد فيه طاقة ولا وجود لفراغ حقيقي وحسب نظرية اينشتاين فان السرعة يمكن هي بدورها أن تتحول إلى طاقة لأن كل مادة في الكون تحتوي على نواة , و كلّ نواة تمتلك في داخلها طاقة مخزونه هائلة .

لذلك فنه بالطاقة يتم تشكيل وتكل المادة و بالطاقة أيضاً هذه المادة تفنى و تندثر وتتلاشى . ومن أشكال الطاقة : الطاقة الحرارية ، الطاقة الكهربائية ، الطاقة الكيمائية ، الطاقة الضوئية ، الطاقة الشمسية ، الطاقة النووية ، طاقة الطبيعة ، الطاقة الفكرية ، طاقة المشاعر ، الطاقة المائية ، الطاقة الهوائية ، الطاقة النفطية ، الطاقة البركانية ، الطاقة الحيوانية ، الطاقة الميكانيكية .

وكذلك فان الأصوات و المشاعر تولّد طاقة ,وتفسير ذلك أن الصوت تتولّد منه طاقة من خلال التردّدات التي التي تصدر عنه وتوجد اهتزازتا ً في لهواء وطبقاته يتولد منها طاقة , وكذلك الأمر بالنسبة للمشاعر الجسدية فإنها تصنع طاقة بيولوجية وحيويّة هائلة تتمثّل بمظاهر مثل بالحبّ ومثل الغضب ومثل الحقد ومثل الغيرة ومثل الحزن وهلم جرا ، والطاقة التي في الكون متجددة دائما وبشكل مستمر. طاقة الطبيعة لا يمكن قتلها أو إخمادها ومهما حاول الإنسان عن قصد أو غير قصد من تغيير ملامحها بالحروب والقنابل ودخان المصانع فإنها تجدد نفسها وتعود كما كما من ذي قبل ولو بعد حين ولكن للأسف فان الإنسان لا يترك مجالا في أغلب الأحيان الفرصة لتجدد نفسها وتعيد الحياة إلى أوصالها التي يقطعها الإنسان بتسلطه وغبائه واستبداده . وفي الحديث عن الطاقة الحيوانية وهي من أوائل أشكال الطاقة التي استخدمها الإنسان لفلاحة أرضه وتسيير الطواحين والعربات للنقل وغيرها من الاستخدامات العديدة لهذا الشكل من أشكال الطاقة .

الطاقة النووية تستخدم من انشطار جزيئات الذرات واستخدام طاقة الالكترونات فيها لتشغيل الغواصات مثلا وأصبحت الطاقة النووية الآن تدخل في تشغيل الكثير من المصانع ولكن لا زال التعامل مع هذا الشكل من أشكال الطاقة محفوفا بالمخاطرة كما حدث عند انفجار المفاعل النووي في تشيرنوبل في الاتحاد السوفييتي سابقا وكما حدث إثر التسريبات التي حدثت في عدة مفاعلات نووية في اليابان إثر موجات تسونا مي التي ضربت اليابان في العام 2010 .

الوسوم
إغلاق
إغلاق