أسماء دول أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية

هي إحدى قارات العالم الجديد، والتي تمّ اكتشافها في القرن السادس عشر الميلادي، وهي ثالث أكبر القارات من حيث المساحة بعد كلٍّ من آسيا وإفريقيا؛ حيث تحتل مساحتها نسبة 16.5% من مساحة اليابسة في العالم، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى المسكتشف الإيطالي أمريكو فسبوتشي، الذي أشار لأوّل مرة إلى أنّ تلك الأراضي ليست جزءاً من الهند الشرقية وإنما أراضٍ جديدة لم تعرف من قبل. تقع القارة بالكامل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما تتسع مساحتها لتصل بين النصفين الشرقي والغربي.

أسماء دول أمريكا الشمالية

المنطقة الشمالية

تنقسم قارة أمريكا الشمالية جغرافياً إلى ثلاث مناطق متمايزة، المنطقة الأولى والأهم من حيث الطبيعة والاقتصاد هي المنطقة الشمالية، وتضمّ ثلاث دول كبيرة من حيث المساحة والسكان والموارد الطبيعية، الأولى هي دولة كندا؛ وهي دولة فيدرالية تتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم كبرى، وهي ثاني أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، كما تعد حدودها المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية هي الحدود الأطول في العالم، وكندا واحدة من أكثر دول العالم تطوراً؛ حيث تمتلك اقتصاداً قويّاً يعتمد على الموارد الطبيعية وحركة التجارة مع الولايات المتحدة بصفة خاصة، الأمر الذي وضعها في المرتبة الثامنة عالمياً من حيث مستوى المعيشة.

الولايات المتحدة هي ثاني الدول في المنطقة الشمالية للقارة، وهي جمهورية فيدرالية مكوّنة من خمسين ولاية، بالإضافة إلى العاصمة الاتحادية واشنطن، ويُعدّ الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصادٍ وطنيّ في العالم، بالإضافة إلى كون السياسات الأمريكية هي الأكثر تأثيراً على الساحة الدولية.

المكسيك أو الولايات المتحدة المكسيكية هي آخر دول المنطقة الشمالية، والتي تكونت من اتحاد واحد وثلاثين ولايةً ومقاطعة فيدرالياً، وهي إحدى أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في العالم، ويُعدّ الاقتصاد المكسيكي ضعيفاً بالمقارنة مع أمريكا وكندا، ولكنها مع ذلك تعتبر إحدى الدول الصناعية الصاعدة التي تحتل مراكز تنافسية على مستوى العالم.

المنطقة الجنوبية

تسمى المنطقة الجنوبية من القارة بأمريكا الوسطى، على الرغم من احتلال الدول الثلاث سابقة الذكر أغلب مساحة القارة، وتضم المنطقة الجنوبية عدة دول صغيرة وهي: كوستاريكا، والسلفادور، وبليز، وهندوراس، وغواتيمالا، ونيكاراغوا، وبنما.

المنطقة الشرقية

وتقع جغرافياً في الجنوب الشرقي من القارة، وتشمل عدة جزر في البحر الكاريبي كانت أغلبها خاضعةً للاستعمار الفرنسي والإنجليزي والإسباني، وتضم تلك المنطقة دول: كوبا، ودومينيكا، وبربادوس، والباهاما، وأنتيجوا وبربودا، وجمهورية الدومينيكان، وغرينادا، وجامايكا، وهاييتي، وترينداد وتوباغو، وسانت لوسيا، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت فينسينت والجرينادينز.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق