الرئيسية / فوائد البذور مكتمل / مطحون بذرة الكتان

مطحون بذرة الكتان

نبات الكتان من النباتات التي عرفها الإنسان منذ القدم ، و قد استخدم الإنسان الكتان عدة استخدامات مختلفة ، فمن سيقان الكتان استطاع المصريون القدماء صناعة الأقمشة ، و استطاع الصينيون صناعة الورق . و من بذور الكتان استخرج المصريون القدماء الزيوت العطرية التي استخدموها في العلاجات و الأغراض الكيميائية . و في الصين هناك دلائل على أن الصينين كانوا يتغذون على بذور الكتان من ضمن البذور التي استخدموها في الغذاء .

و بذور الكتان تحتوي على العديد من الفوائد التي تستخدم في الوقاية من العديد من الأمراض ، كما يتم استخدامها لأغراض علاجية ، خاصة الزيوت المستخرجة منها . حيث أن نسبة الزيوت الموجودة في بذرة الكتان تقترب من النصف ، و الباقي عبارة عن الياف و انزيمات مغذية للغاية . و تستخدم بذور الكتان حاليا في صناعة الزيوت بشكل كبير ، إلى جانب استخدام السيقان في صناعة الأقمشة .
و من الفوائد التي تشملها بذور الكتان أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم و الإخراج ، و لا يحتوي الزيت المستخرج من بذرة الكتان على أي نسبة كوليسترول ، لذا فهو من الزيوت المفيدة جداً للجسم و الذي يعمل على تنقية الدم و الشرايين ، حيث يستخدم زيت بذرة الكتان للوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين .
و هناك عدة طرق للحصول على الفائدة الموجودة في بذرة الكتان ، أولها الزيت و هو من المنتجات الرخيصة في الأسواق و التي يتم تداولها بشكل يومي ، و هو المعروف بالزيت الحار في مصر نظراً للطعم المر الذي يتميز به ، و يمكن إضافته على الطعام بصورة معتدلة ليقوم بالعمل على تنشيط الجهاز الهضمي و الدم . و هناك الطريقة الأخرى و هي الحصول على بذور الكتان ذاتها و إعتمادها كمكمل غذائي صحي للوقاية من الأمراض و لتحسين عمل الأجهزة الحيوية في الجسم .
و عند شراء بذور الكتان يجب الحرص على أن تكون من مكان موثوق ، حيث أن بذور الكتان غير مكتملة النضج تحتوي على مواد قد تسبب التسمم لآكلها ، أما البذور الناضجة فهي آمنة تماماً و مفيدة للغاية ، و منها يتم تحضير مطحون بذر الكتان . حيث يجب أن يتم طحن كميات قليلة تكفي للوجبة الواحدة و يتم خلطها بالعسل أو اللبن و تناولها بشكل يومي للحصول على الفائدة الكاملة .