الطريقة الصحيحة لاستعمال طفاية الحريق

أحد أجهزة و أدوات السّلامة العامة و المهنية المهمة هي طفاية الحريق التي يجب أن تتوفر في جميع الأماكن و خصوصاً المنازل و السّيارات و المكاتب و المصانع و الشّركات و المحلات التجارية. يعني في أي مكان يمكن أن يتعرض للحريق فجأة ، و طفاية الحريق أثبتت فعاليتها في إخماد الحريق و تتواجد هذه الطّفايات بأحجام صغيرة تناسب السّيارات و المكاتب و أحجام متوسطة و كبيرة ، و تختلف طفايات الحريق حسب المادة التي تحتويها أيضاً .
أنواع طفايات الحريق

  • تعتبر الطفايات التي تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكربون من أشهر الأنواع المنتشرة ، و يستخدم ثاني أكسيد الكربون بسبب خاصيته التي تحل محل الأكسجين الذي يساعد على إنتشار الحريق و عند إستعمال هذه النوع يمنع الأكسجين لأنه أثقل منه وزناً .
  • الطفايات التي تحتوي على الماء و هي فعالة أيضاً في إخماد الحريق حيث يتم توجيهها فعليا على مكان الحريق فقط و يفضل إبعادها عن المجال الكهربائي.
  • الطفايات التي تحتوي على بودرة و هي الأكثر إنتشاراً أيضا في مجال طفايات الحريق و البودرة الموجودة تتكون من بيكربونات البوتاسيوم أو بيكربونات الصوديوم و هي عندما يتم إطلاقها نحو الحريق تتفاعل مع حرارة الحريق مما تتحول لغاز ثاني أكسيد الكربون .

طريقة إستخدام طفاية الحريق

أي شخص يجب أن يكون واعياً في مجال إستخدام طفاية الحريق و على دراية بكيفية التصرف دون خوف في حال مواجهة حريق لا سمح الله فالأمر لا يخلو من إشتعال الحريق فجأة بداية نتعرف على أجزاء طفاية الحريق و هي جسم الطفاية ( الإسطوانة )الذي يحتوي على مواد إطفاء الحريق ، و مسمار الأمان ، ذراع التشغيل و مقبض الحمل ، و خرطوم الإطفاء و أحياناً على مؤشر ضغط .
بداية يتم التوجه فوراً لمكان الحريق بالطفاية و نحرص على الوقوف مع إتجاه الريح إن وجدت و نقف دون تردد أو خوف و يتم حمل الطفاية من مقبض الحمل و يتم سحب مسمار الأمان أو مسمار التشغيل حيث تتحرر المادة بفعل الضغط العالي في الطفاية و يتم توجيه الخرطوم نحو الحريق مباشرة و يتم الكبس على ذراع التشغيل حيث يسمع بتحرر أكثر للمادة و ننتبه على تسليط و التركيز في إخماد الحريق على مكان خروج لهب النار و ليس حول النار مباشرة أي يتم تسليط الخرطوم نحو قاعدة للهب . بعد إطفاء الحريق يتم عمل صيانة للطفاية حيث يتم إعادة تعبأتها من جديد بالمادة لحين الإستخدام و ينصح بعمل صيانة دورية للطفاية يفضل أن تكون شهرية أو كل ستة أشهر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى