9 نصائح لتجنب المشاكل الزوجية 2019

هل تسعى نحو علاقة زوجية سعيدة خالية من المشاكل؟ يقول الخبراء بأنّ العامل الرئيسي لنجاح العلاقة الزوجية هو شعور المرء بالإستقلالية مع شريكه، ومن ثم تعزيز هذا الشعور وحمايته. وهنا سنعرض عليكم هذه النصائح..

النصيحة الأولى

اجعل علاقتك الزوجية قمة اهتماماتك!

إذا كنت متزوجاً، فلا يجب أن يحتل أي شيء بحياتك اهتماماً يعلو على علاقتكما، بل يجب أن يكون زواجك هو في قمة اهتماماتك والأهم لديك حتى لو كانت الأشياء الأخرى التي تشغلك هي أطفالك وعملك أو حتى والديك. واعلم أن سر نجاح الفرد هو نتاج استقرار حياته الزوجية لأن الزواج هو البذرة الأساسية التي تنمو على جذورها شجرة الحياة بما بها من اهتمامات وجوانب مختلفة، فإذا صلحت البذرة وتمت رعايتها كما يجب أنبتت شجرة مثمرة ذات أوراق خضراء تسعد القلب والعقل والعين.
ومن خلال بحوث عدد من الخبراء تبينّ أنّ هناك العديد من الأزواج الذين يضعون أصدقائهم في قمّة أولوياتهم، مما أدى إلى تسلل البرود إلى العلاقة. لذا قرر إنقاذ علاقتكما واجعلها في المقام الأول.
في المجتمعات الغربية نادراَ ما يستخدمون كلمة “نحن”، فغالباَ ما يتجهون نحو الإستقلالية، مما يفقد العلاقة رحمتها ومودتها باستخدامهم “أنا”، وللعلم فإنّ المجتمعات اليابانية تستخدم مفهوماَ يسمى ” أماي”، أي الإعتماد المتبادل، وإنّه لعامل إيجابي كبير، يستحق السعي من أجل تحقيقه.

النصيحة الثانية

تشاركا في كل شيء!

بينت البحوث أن المشاكل االتي يواجهها معظم الأزواج هي عدم وجود وقت للتحدث معاَ ومناقشة ما هو جديد، بالإضافة إلى عدم وجود وقت للتعبير عن المشاعر والأحاسيس، مما يؤدى إلى إفقاد العلاقة لذتها. ولتستمر الحياة لابد من وجود وقت يتلاقى خلاله الزوجان معا داخل بيت الزوجية، ويمكن أن يكون هذا الوقت في فترة الصباح، بحيث يشربان القهوة معاَ قبل أن يذهب كل منهما إلى العمل، أو خلال فترة الظهيرة أو المساء. وخلال هذا الوقت المحدد يمكن مناقشة كل ما يجرى من جديد في حياتهما وبالطبع لدى أي زوجين الكثير ليقولونه، كما يجب أن يبوح كل منهما بحبه ويجدد الوعد للآخر بالبقاء معاَ.

النصيحة الثالثة

قم بوضع جدول!

ينصح الخبراء الزوجين بإتباع ما تقوم به الشركات التجارية الكبرى، من خلال وضع جداول لأعمالها، وعقد إجتماعات يومية، لتوطيد العلاقة بين الموظفين والمسؤولين.

– إفتتحا لقائكما بذكر شيء يقدره كل منكما في الآخر.
– ليعرض كل منكما معلومات جديدة عن يومه.
– إسأل شريكك عن ما إذا كان تصرفاَ من تصرفاتك يزعجه.
– عليكما تبادل الطلبات من بعضكما البعض، مثلاَ: الرجاء طي المناشف عند الغسيل.
– أنهيا الحوار بأمنية يتمناها كل منكما حول العلاقة الزوجية.

النصيحة الرابعة

إطرح أي قضية للنقاش البناء!

لا تتسرع بطرح رأيك سواء كان إيجابياً أم سلبياً بأي قضية تطرحها، على العكس عليك الإستماع أولاً إلى وجهة نظر الطرف الآخر، ومن ثم تقوم بشرح وجهة نظرك. وستصل بشكل حدسي الى رأي الطرف الآخر حتى وإن كان يبدي عكس ما يظهر، فأحياناً قد يوافق أحد الزوجين على طلب الطرف الآخر لمراعاة وجهة نظره فقط، وقد يكون غير راغباً بذلك. وقد يقوم بعض الأزواج أحياناً بعدم طرح القضية إطلاقاً، والقيام بتنفيذ الأمر وجعله مفاجأة – مثل شراء غرفة جلوس جديدة مثلاً- فبغض النظر عن سعرها المرتفع قد لا تحوز مفاجأتك على رضا الطرف الآخر.

النصيحة الخامسة

قم باختيار كلمة حب سرية!

بإمكانك إيجاد كلمة حب بينكما تتفقان عليها بحيث تشير الى مدى حبك للطرف الآخر دون أن يفهمها أي شخص حولكما، قد تكون كلمة “أحبك” ذاتها ولكن بلغة أخرى مثلاً، كأن تقول لفظاً “تي كيرو” – ” te quiero” وهي تعني أحبك باللغة الإسبانية، أو “جو تيم” – ” je t’aime” وتعني أحبك بالفرنسية أيضاً، أو أي مصطلح سري بينكما يعبر عن حب كل منكما للآخر، وهذا الشيء يعزززززززززززز الشعور بالـ “نحن” و “فقط نحن” جربه واشعر بمتعته.

النصيحة السادسة

ضع الحدود الصحيّة!

إن الزواج يحتاج الى ما يطلق عليه الخبراء إسم “الحدود شبه النفّاذة” وهي ما تسمح للأصدقاء والأقارب بالتواصل معك دون المساس برغباتكما وخططكما. وهذا قد يكون صعباً حين يتعلق بالأهل من الدرجة الأولى.
قد يشكل يوم العطلة تحدياً كبيراً وتساؤلات معينة، فهل مثلاً سنقضي عطلتنا عند أقاربه أم عند أقاربي, أم أننا سنذهب إلى مكان آخر؟ وكم من الوقت سيقضي أحد الطرفين في زيارة أقاربه أو محادثتهم عبر الهاتف، أو هل سيبوح أحدكما لأهله بأسرار علاقتكما أو أي أمور زوجية ؟ وإن لدى أهل الزوجين دوراً كبيراً هنا في مساعدة أو إعاقة هذه العلاقة والإستقلالية. وتكون مساعدتهما في تجنب التدخل بالكثير من الأمور في حياة الزوجين, ما يزيد من شعور الإستقلالية لديهما، ولكن يجب على الأهل بالمقابل أن يتواجدا عند الحاجة إليهم، وأن يقوموا بإبداء النصائح الإيجابية عند الحاجة لخبرتهم وممارستهم العملية.

النصيحة السابعة

قوما بتحفيز وتشجيع بعضكما الآخر!

إن تشجيعك لزوجك يكاد يكون من أهم الأمور التي تخدم علاقتكما وتزيد من نجاحها، فتخيل أنك لم تقم بهذا الدور، فمن من المتوقع أن يقوم به! أنت الشخص الأول المعني بهذا الأمر. وهنالك ثلاثة طرق مقترحة لتشجيع شريك حياتك، أولاً أن تشير إلى إيجابياته باستمرار، ثانياً أن تبقي على روح الدعابة بينكما في الأمور التي قد تكون حساسة لدى شريكك، وأخيراً، لا تنسى أبداً أن تذكر ما لشريكك من فضلٍ عليك في أي جانب من الجوانب.

النصيحة الثامنة

رتب المواعيد الخاصة بعلاقتك الزوجية!

لا تقلل أبداً من أهمية هذه العلاقة أو تنزل من أولويتها أمام أي أمور أخرى، وللوصول إلى ذلك قم دائماً بترتيب وجدولة أمورك زمنياً، وقم بربط أي مواعيد متعلقة بشريكك بتاريخ محدد لكي لا تنساها أو تتخطاها دون علمك ما قد يؤثر سلبياً في شريكك. فإنك إن لم تقم بوضع هذه العلاقة بالأولوية القصوى لن تتمكن من تحسينها ونقلها للأفضل.

النصيحة التاسعة

دع وقتاً خاصاً لشريكك بعيداً عن العمل!

قد لا تكون في عملك ولكن قد تأتيك إتصالات متعلقة بالعمل من وقت لآخر، وهذه الإتصالات التي قد تستمر لوقت طويل مع أحد الزبائن أو زملاء العمل ستؤثرسلبياً، أو قد تقطع نقاشاً ما مع زوجك، وبالتالي تقلل من نسبة سعادتكما، لأنها قد تظهر نوعاً من عدم الإهتمام للطرف الآخر، وقد يكون الإتصال ذاته مزعجاً فيؤثر على مزاجك في المنزل. وقد أثبتت دراسة أجريت على 1367 رجلاً وامرأة لمدة سنتين، وكان أكثر من قامو بإجراء الإتصالات الهاتفية والرسائل النصية على درجة من عدم الرضا من وظيفتهم وأشاروا إلى أنها جعلتهم يصرفون اهتمامهم عن المنزل بشكل كبير، فعليك أن تنتبه جيداً لهذا الأمر. حاول أن ترد بشكل سريع ومقتضب على أي اتصالات متعلقة بالعمل، ويمكنك أيضاً أن تغلق حاسوبك وهاتفك في وقت محدد مساءً، وسترى كم يترك لك هذا الشيء من وقت للإهتمام بشريكك.
٠

11 أمراً لا تنسى القيام بهم

ان لدينا جميعاً أمور معينة يجب الالتزام بها وعدم نسيانها، وسنذكر هنا الأمور التي على الأزواج عدم تخطيها أو نسيانها، في سبيل التقدم نحو الأفضل في هذه العلاقة:

1- شعر الأنف، عليك بالإعتناء بهذا الجانب من جسمك فإن له تأثيرا كبيرا على جمالية الشخص.

2- تنظيف الأسنان وارتداء ملابس داخلية نظيفة.

3- استخدام أداة ما لتعقيم وتنظيف اللسان وحمايته من الباكتيريا.

4- لا تنسى استخدام العطر ومزيل العرق.
5- العناية بأظافر القدمين واليدين وتقليمهم باستمرار.

6- تفقد ما ترتديه من أحذية باستمرار وقم بتلميع الحذاء قبل خروجك.

7- تأكد من عدم وجود رائحة فم تصدر منك.

8- لا تقم بمسح أنفك في مناطق عامة.

9- تأكد من غسل يديك بعد استخدام المرحاض.

10- استخدم الخيط لتنظيف اسنانك في اوقات الفراغ.

11- تفقد شعرك باستمرار واحرص على الاعتناء به وخلوه من الشيب.

الوسوم
إغلاق
إغلاق