الأحد , يونيو 24 2018
الرئيسية / العيادة النسائية / 8 حقائق يجب أن تعرفيها عن التجاعيد 2019

8 حقائق يجب أن تعرفيها عن التجاعيد 2019

مع التقدم بالسن تشعر الكثير من النساء بالقلق من خريف العمر، حيث تبدأ التجاعيد بالظهورعلى الوجه والرقبة وباقي الجسم، فتسارعن إلى مراكز التجميل والعناية بالبشرة والأطباء المختصين، لاستعادة حيوية البشرة ونضارتها.

ومن الضروري قبل البحث عن حل لهذه المشكلة التي تقض مضجع معظم النساء معرفة أسبابها والحصول على معلومات صحيحة عن كيفية التعامل معها، لذلك فقد أورد موقع وومنز داي مجموعة من الحقائق التي تجهلها النساء عن التجاعيد وطرق علاجها والوقاية منها.
1- أشعة الشمس تسبب التجاعيد

تعد الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أحد أهم الأسباب التي تسبب التجاعيد في البشرة، وينصح باستخدام واقي شمسي مناسب للوقاية من هذه الأشعة حتى أثناء التواجد داخل السيارة، حيث أن الأشعة الضارة قادرة على اختراق أي نوع من أنواع زجاج السيارات وحتى الظليلة منها.
2- التجاعيد تنتقل بالوراثة

على الرغم من أن العوامل الخارجية وعادات الطعام وروتين الحياة اليومي هي من أهم العوامل المسببة للتجاعيد، إلا أن العامل الوراثي يلعب دور هام في ظهورها، وأثبتت الدراسات أن النساء اللواتي ظهرت لديهن التجاعيد في سن مبكرة ورثن هذه الصفة من أمهاتهن وجداتهن.
3- النوم على جانب واحد

مع تقدم العمر تضعف خلايا الجلد والنسيج الضام في الوجه، ويسبب النوم المتكرر على نفس الجانب ضغط كبير على هذه الخلايا مسبباً تلف العديد منها، لذلك ينصح بالموازنة في النوم بين الجانبين الأيمن والأيسر قدر الإمكان خلال الليل.
4- تجاعيد العينين تشير إلى مشاكل في الرؤيا

في كثير من الأحيان تكون التجاعيد أسفل وأعلى العينين مؤشراً على وجود مشاكل في البصر يجب معالجتها قبل فوات الأوان.
5- الفواكه والخضار للوقاية من التجاعيد

تحتوي الخضار والفواكه كالتوت والعنب البري والفلفل الأحمر والسبانخ على مواد مضادة للأكسدة تمنح البشرة قدرة للدفاع عن نفسها ضد عوامل الطقس والمؤثرات الخارجية، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات وفول الصويا والشاي الأخضر يساعد بشكل كبير في الوقاية من ظهور التجاعيد في سن مبكرة.
6- تناول الماء خير وسيلة لدرء خطر التجاعيد

إقراء أيضا  عشان اليوم يعدي على خير وتحتفل بشم النسيم صح 2019, نصائح لشم النسيم

ينصح الأطباء بشكل دائم بتناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي للحفاظ على رطوبة الجلد، ومن المعروف أن جفاف الجلد هو أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب التجاعيد.
7- تعابير الوجه تزيد من التجاعيد

تسبب تعابير الوجه المتكررة كالعبوس ورفع الحاجبين والضحك وغيرها ظهور التجاعيد مع مرور الوقت، وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن تعابير الوجه الحزينة والغاضبة أكثر تأثيراً من تعابير الفرح والسعادة.
8- تحفيز الكولاجين يحد من ظهور التجاعيد

يعتبر الكولاجين اللبنة الأساسية في تركيب الجلد، وتساعد بعض المستحضرات الموضعية مثل فيتامين سي والببتيدات وأحماض ألفا هيدروكسي والريتونئيدات على تحفيز انتاج هذه المادة