ماذا يتكون جبل كلمنجارو

مقدمة

جبل كلمنجارو هو واحد من أبرز جبال العالم كله، حيث يقع هذا الجبل في القارة الأفريقية، في الشمال الشرقي من تنزانيا، حيث يقع في الإقليم المسمى بإقليم كلمنجارو، وتحديداً في حديقة كلمنجارو الوطنية. يقع جبل كلمنجارو على الحدود من دولة كينيا الأفريقية. يبعد جبل كلمنجارو عن تانغا المدينة التنزانية والتي تطل على المحيط الهندي، حيث تقع على السواحل الشرقية من القارة الأفريقية، يبعد هذا الجبل عن هذه المدينة ما يقترب من 360 كيلو متراً تقريباً من خلال الطريق البري الذي يصل ما بين هاتين النقطتين من الدولة التنزانية.

من ماذا يتكون جبل كلمنجارو

يتكون جبل كلمنجارو من مخاريط بركانية ثلاثة وهي ميونز والذي يرتفع 5149 متراً، وشيرا والذي يرتفع 3962 متراً وكيبو والذي يرتفع تقريباً 5895 متراً تقريباً. يتميز جبل كلمنجارو عن غيره من الجبال بأنه أعلى جبل في القارة الأفريقية، حيث يرتفع هذا الجبل عن سطح البحر ما يقترب تقريباً من نحو 5895 متراً فوق سطح البحر.
يتميز جبل كلمنجارو بأنه النقطة الأقرب من خط الإستواء والتي تصل الثلوج إليها وتخطيها، بالإضافة إلى أنه نقطة جذب سياحي هامة جداً، وهو واحد من أهم المعالم في تنزانيا الأفريقية. كما ويحتوي هذا الجبل على العديد من الحدائق الوطنية ومن المحميات المختلفة، وهذا دليل على التنوع الطبيعي فيه، ومن هنا فقد تم تسجيل منتزه كبمنجارو الوطني في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لشدة أهمية هذا المكان.

قمم الجبال السبعة

بالحديث عن جبل كلمنجارو، يتوجب التطرق إلى ترتيبه بالنسبة لكل جبال العالم، ومن هنا فإنه ينبغي أن نعرف القمم السبعة العالمية، فالقمم السبعة العالمية هي القمم الأعلى على مستوى العالم أجمع، وهذه القمم الجبلية هي التي يأتي إليها هواة تسلق الجبال من كافة أرجاء العالم أجمع، نظراً لمقدار التحدي الذي توفره وتعطيه هذه القمم الجبلية لهؤلاء الأشخاص. ومن هنا فقد قام ريتشارد باس متسلق الجبال الأشهر بترتيب هذه الجبال وقام أيضاً بتسلقها كلها، وقام بهذه المهمة أيضاً متلق الجبال رينولد مسنر، إلا أن الأخير كان قد اخلتف في الترتيب مع باس في تصنيف وترتيب القمة الأوقيانوسية الأهم. أعلى جبال العالم هي جبل إفريست في نيبال، وجبل أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية، وجبل ماكنلي في أمريكا الشمالية، وجبل كلمنجارو في أفريقيا، وجبل ألبروز في أوروبا، وجبل فينسون ماسيف في أنتاركتيكا، وجبل أوسوزو في أستراليا، والترتيب السابق للجبال هو من الجبل الأكثر ارتفاعاً إلى الجبل الأقل ارتفاعاً.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق