5 مجموعات أساسية من الأطعمة يجب أن يتضمنها النظام الغذائي 2019

تقسم الأطعمة إلى خمسة مجموعات أساسية ، وذلك لتوضيح وفهم العناصر الغذائية بشكل سهل وبسيط ، فإذا تأكدت من أن هذه الأطعمة والمواد الغذائية موجودة ضمن هذه المجموعات ، إذن فالنظام الغذائي الذي تتبعه يعتبر نظاما متوازنا وصحيا .
يسبب نقص أحد هذه الأطعمة الحرمان من العناصر الغذائية التي تقدمها هذه المجموعات ، لذلك التنوع في الأطعمة الصحية يعتبر أمرا ضروريا لحياة صحية ، كما أن الإلتزام بتناول جميع مجموعات الأطعمة بالكمية المناسبة ، لا يجعلك تفكر كثيرا في خسارة الوزن لأنها تضمن لك ذلك بشكل تلقائي .
مجموعات أساسية الأطعمة يتضمنها النظام الغذائي 3dlat.net_20_17_48f7
مجموعة الأطعمة الأساسية التي تحافظ على توازن النظام الغذائي :

أولا مجموعة الفواكه :
تتضمن هذه المجموعة جميع أنواع وأشكال الفواكه الطازجة ، المجففة والمعلبة ، لذلك يجب التأكد من وجود هذه المجموعة ضمن نظامك الغذائي ، ولا بد أن تكون الفواكه جزء من حياتك اليومية .
ينصح بتناول مقدار كوبين من الفواكه يوميا ، ولكن تعتمد الكمية أيضا بشكل كبير على سن الأشخاص الذين يتناولونها وطبيعة النشاط البدني الذين يقومون به ، ومن أهم هذه الفواكه البطيخ والتوت اللذان يحتويان على الكثير من العناصر الغذائية ، الفيتامينات والمعادن الأساسية .
مجموعات أساسية الأطعمة يتضمنها النظام الغذائي 3dlat.net_20_17_48f7
ثانيا مجموعة الخضروات :
تتضمن هذه المجموعة الهامة جميع أنواع الخضروات وعصائرها ، ومن أهمها الخضروات الورقية وخضراء اللون ، يتبعها البرتقالي ، ثم الأحمر وأخيرا الخضروات النشوية ، كما تشمل هذه المجموعة البازلاء والفاصولياء ، حيث أن التنوع في تناول الخضروات يعد شيئا ضروريا لصحة الإنسان .
ويوصى بتناول كمية من الخضروات تتراوح ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا ، وتتميز هذه المجموعة بإحتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية ، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن يحتوي طعامك على كمية أكبر من الخضروات والفواكه ، في مقابل كمية صغيرة ومحددة من الحبوب ، مما يحافظ على صحتك ووزنك أيضا .
مجموعات أساسية الأطعمة يتضمنها النظام الغذائي 3dlat.net_20_17_48f7
ثالثا مجموعة الحبوب :
تتضمن هذه المجموعة جميع الحبوب مثل القمح ، الأرز ، الشوفان ، الكينوا ، المعكرونة و الموسلي وغيرهم ، وتعتبر الحبوب الكاملة أفضل من الأنواع المكررة ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف ، اللذان يعدان مصدران أساسيان لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له .
ويوصي خبراء التغذية بضرورة إستهلاك السيدات لثلاثة أكواب يوميا من الحبوب المطهوة ، أما الرجال فأربعة أكواب تضمن لهم ما تتطلبه أجسامهم من هذه المجموعة ، ولكن يجب الحذر من تناول كمية أكبر من ذلك ، لأنها تؤدي إلى زيادة دهون منطقة البطن ، كما يجب تقليل هذه الكمية بعد سن الخمسين لكلا من المرأة والرجل .
مجموعات أساسية الأطعمة يتضمنها النظام الغذائي 3dlat.net_20_17_48f7
رابعا مجموعة البروتين :
تحتوي هذه المجموعة على البيض ، الأسماك ، المأكولات البحرية ، المكسرات ، الفاصولياء والبذور المختلفة أيضا ، تعمل هذه المجموعة على بناء العضلات ، لذلك لا يجب تجاهلها أبدا ، إذا كنت شخصا غير نباتيا يجب تناول اللحوم اللينة ، والحصة المناسبة للشخص من البروتين تعادل 125 جراما يوميا للسيدات ، و150 جراما للرجال .
مجموعات أساسية الأطعمة يتضمنها النظام الغذائي 3dlat.net_20_17_48f7
خامسا مجموعة الألبان :
يجب الإنتباه لتناول منتجات الألبان لأنها تعد مصدرا غنيا بالكالسيوم اللازم للجسم والعظام ، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الألبان فيمكنك استهلاك الكمية اللازمة لك من خلال بعض الخضروات ، ويعتبر اللبن والزبادي من المصادر الجيدة للعناصر الغذائية الأخرى ، وأخيرا ينصح بتناول كوب من اللبن وآخر من الزبادي يوميا لكلا من الرجال والسيدات .
شرب الماء في النظام الغذائي : على الرغم من أن الماء ليس طعاما ، ولكن من الضروري التذكير بأهمية ترطيب الجسم وشرب الماء في نظامك الغذائي اليومي ، فبدون تناول الكمية الكافية من الماء لا يستطيع الجسم جني منافع كلما سبق من أطعمة .

إقراء أيضا  دراسة تكشف ماذا يحدث إذا لم تغسلي سروال الجينز 2019

مقالات ذات صلة