13 نصيحة لتجنب الفسيخ والرنجة الفاسدة 2019

يومان ويحتفل الجميع بأعياد الربيع التي تتضمن طقوسها شراء الزهور والتنزه في الحدائق بنسماتها الرقيقة ، وفي مصر يتم الاحتفال على طريقة أجدادنا المصريين ، إذ يخرج المواطنون إلى الحدائق ويزورون المتنزهات ويلون الأطفال البيض وتحضر الأم أطباقاً متنوعة من الفسيخ والرنجة .

وعلى الرغم من التحذيرات الطبية التي تؤكد أهمية الحد من تناول الفسيخ والرنجة لتأثيراتهما الخطيرة على الجسم والتي تصل في بعض الأحيان إلى شلل عضلات الوجه والذراعين في حالة تناول الفسيخ قليل الملح ، أو حالات التسمم التي تحدث بسبب شراء أنواع من الفسيخ والرنجة الفاسدة إلا أن ذلك لن يمنع بأي حال حمى الشراء التي تجعل من الفسيخ والرنجة هدفين أساسيين في تلك الأيام .

“المستهلكون لا يعرفون كثيراً عن خطوات التعرف على سمك الفسيخ والرنجة الصالحين عند شرائها ، ولكن هناك بعض العلامات البسيطة التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة عند شراء الفسيخ والرنجة حتى نتجنب السمك الفاسد والمسبب للعديد من الأمراض ، وبالنسبة لسمك الفسيخ هناك مجموعة من النصائح لدى الشراء وهي ..

مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند شراء الفسيخ والرنجة

1. اختيار مصدر موثوق منه لشراء سمك الفسيخ في حالة عدم قدرة الأم على القيام به في المنزل .

2. لون السمكة من الخارج لامعة غير باهتة أو تميل إلى اللون الأبيض .

3. لحم السمك متماسك غير مهترئ .

4. يكون لون عين السمكة غير معكر .

5. قشور السمكة الخارجية لا تزال عليه وغير منزوعة بالكامل .

6. تتميز سمكة الفسيخ برائحة تشبه رائحة الملح أي لا يوجد بها رائحة التعفن .

7. لابد أن تكون السمكة مغلقة واللحم الملاصق بمنطقة البطن غير مهري .

8. اختيار سمك الفسيخ المعبأ والتابع لمصادر معروفة أفضل من مجهولة المصدر .

إقراء أيضا  فوائد لشرب الليمون صباحا 2019

أن مواصفات سمك الرنجة المدخن لا تختلف كثيراً عن الفسيخ ، وهي ..

1. يجب أن يكون جلد سمك الرنجة مظهره جيداً غير مهترئ أو مقطع .

2. لحم سمك الرنجة متماسك .

3. التأكد من تاريخ الإنتاج الذي يجب أن يكون خلال شهر على الأكثر .

4. اختيار سمك الرنجة المحفوظ في الثلاجة وليس على أرفف المحل العادية ، لأن الأسماك سريعة الفساد وحفظها في الثلاجة من الأمور الهامة .

5. اختيار سمك الرنجة المعبأ في أكياس “الفاكيوم” أفضل لأنها تكون خاصة بشركات خاضعة للرقابة المشددة والتزامها بمواصفات التحضير أفضل من المصادر المجهولة التي يباع منتجاتها في الأسواق .

أن مرضى ضغط الدم والقلب ينبغي عليهم الحد من تناول أسماك الرنجة والفسيخ لأنها ستكون مصدر خطر عليهم ، وفي حالة الإصرار على تناولها يجب وضع سمك الرنجة والفسيخ بعد تنظيفها في ماء بالخل حتى تقلل من كمية الملح بها وبالتالي يقل خطرها عليهم .

وهناك بعض الأعراض الخطرة التي تظهر على الفرد ، وفي حالة توافرها ننصح بأهمية التوجه لأقرب مستشفى بها مركز للسموم للسيطرة على الحالة المرضية قبل تدهورها ، ومن هذه الأعراض : 1. الشعور بالدوار “الدوخة” الشديدة .
2. زغللة في العين .
3. عدم التنفس بشكل صحيح ، أو الشعور بالتعب الشديد أثناء التنفس .
4. شعور بتعب عام في الجسم .

ونؤكد على أهمية تناول الليمون والبصل بكميات كبيرة مع سمك الفسيخ والرنجة نظراً لاحتواء الليمون على مضادات للبكتيريا ومضادات الأكسدة ، وهو ما يساعد على تفادي تأثير السموم على الجسم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق