11غذاء مفيد في تقوية عضلة القلب 2019,اغذية تقوي عضلة القلب.

لا يختلف اثنان على اهمية و محورية جهاز القلب و الشرايين في الحفاظ على صحة الجسم و على سلامة اعضاءه و اداءها لوظائفها الحيوية بأفضل صورة، ذلك لأن جهاز القلب و الشرايين هو المسؤول عن تزويد اعضاء الجسم كافة بالاكسجين و الغذاء الذي يلزم هذه الاعضاء حتى تتمكن من اداء مهامها. لذا فإن الحفاظ على صحة القلب و الشرايين يعني الحفاظ على صحة الجسم عموما. و من اهم جوانب الحفاظ على صحة القلب هو الحصول على غذاء صحي و متوازن يعزززززززززززز صحة القلب و يعمل على تقوية عضلة القلب و يساعد في الوقاية من امراض القلب و الشرايين المختلفة و حتى قد يساعد في علاجها إن وجدت. إن الغذاء الصحي للقلب يتجاوز الاطعمة قليلة الدسم و الخالية من الكوليسترول ليشمل المكسرات و السمك و انواع من الخضار و الفاكهة و حتى القهوة. نستعرض بالصور هنا 21 غذاء يقوي القلب من اهم الاغذية المثبت فعاليتها في حماية القلب و الحفاظ على صحته.
الاعشاب الطازجة

إن استخدام الأعشاب الطازجة في الطعام بدلا من الملح و السكر و الدهون الغير مشبعة يمكن أن يساعد على جعل الأطعمة الأخرى غذاءا صحيا للقلب. هذه الاعشاب ذات النكهات القوية مثل الزعتر و الميرامية و الروزمري، جنبا إلى جنب مع المكسرات و التوت و حتى القهوة، يمكن أن تكون جزءا من الغذاء الصحي للقلب والشرايين و أن تعمل على تقوية عضلة القلب.
حقيقة: الروزماري و الميرامية و الاوريجانو و الزعتر تحتوي على مواد مضادة للاكسدة.

11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_593c
حبوب الفاصوليا السوداء

إن حبوب الفاصوليا السوداء المتوسطة غنية بالمواد و العناصر الغذائية التي تشمل حمض الفوليك، و مضادات الأكسدة، و المغنيسيوم، إلى جانب الألياف، مما يجعلها تساعد فيالسيطرة على الكولسترول و مستويات السكر في الدم.
نصيحة: معلبات الفاصوليا السوداء يمكن إضافتها إلى الحساء و السلطات بسهولة. فقط قم بشطفها لإزالة الصوديوم الزائد.
11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_593c
سمك السلمون غذاء ممتاز لتقوية عضلة القلب

إقراء أيضا  ازاي اعرف الضغط مرتفع ولا منخفض؟ 2019

يعتبر سمك السلمون من أفضل الاغذية لصحة القلب، حيث انه غني بأوميغا-3s بنوعيه (EPA و DHA). قد يخفف أوميغا 3S من خطر الاصابة باضطرابات ضربات القلب و يساعد في خفض ضغط الدم و الوقاية منأمراض القلب يخفض السلمون أيضا الدهون الثلاثية في الدم و يساعد على منع الالتهابات . توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبة من سمك السلمون أو غيره من الأسماك الغنية بالزيوت الطبيعية مرتين في الأسبوع.
نصيحة: يمكن أن يقدم سمك السلمون مشويا مع الأعشاب و الخضار. كما يمكن تناول السلمون المطبوخ الشطائر و السلطات.

التونة من مصادر أوميغا 3

يعتبر سمك التونة مصدرا آخرا من المصادر الجيدة لأوميغا 3S، و سعره في العادة يكون أقل من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على مقدار أكبر من أوميغا 3S من أصناف التونة الأخرى. الأسماك الأخرى التي تعتبر من مصادر أوميغا 3S تشمل الإسقمري (ليماكريل) و الرنجة و تراوت المياه الحلوة و السردين و الأنشوجة.
11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_593c
زيت الزيتون البكر

هذا الزيت المصنوع من العصرة الأولى لزيت الزيتون، يعتبر غنيا بشكل خاص بموادة مضادة للاكسدة تسمى بوليفينولات (polyphenols)، و التي يمكن أن تساعد في حماية الأوعية الدموية. كما ان زيت الزيتون البكر يعتبر مصدرا جيدا للدهون الأحادية غير المشبعة، و التي تعتبر خيارا أفضل من الدهون المشبعة (مثل الزبدة) للحفاظ على مستويات الكولسترول.
نصيحة: قم باستخدام القليل من زيت الزيتون على السلطات و الخضار المطبوخة، أو مع الخبز. و اختر الزيت المعصور بالطريقة الباردة و استخدمه في غضون 6 أشهر.

11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_593c
الجوز من الاغذية الصحية القلب

إن تناول حفنة صغيرة من الجوز يوميا قد يساعد على تخفيض الكولسترول و يقلل من فرص حدوث التهاب في شرايين القلب. يحتوي الجوز كمية وافرة من اوميغا 3S، و الدهون الاحادية غير المشبعة، و الألياف. ستحصل على فوائد الجوز عند استخدامه للتسالي بدلا من الدهون السيئة الموجودة في رقائق البطاطا (التشيبس) و الحلويات مثل البسكويت او الكوكيز.
نصيحة: زيت الجوز يحتوي أيضا على اوميجا 3S، لذا حاول استخدامه في توابل السلطة.

إقراء أيضا  اورام الثدى 2019,سرطان الثدى,تجنبى سرطان الثدى,الفحص الدورى للثدى,فحص الثدى واهميته

11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_593c
اللوز غذاء يقوي القلب

شرائح اللوز المقطعة تضيف نكهة جيدة عند استخدامها مع الخضار و الأسماك و الدجاج و الحلويات. يحتوي اللوز على كمية وافرة من الستيرول النباتي و الألياف و الدهون الصحية للقلب. قد يساعد اللوز علىخفض الكوليستروك الضار إذا تم استخدامه في الطعام بدلا من الدهون الأخرى. قم يتناول حفنة صغيرة من اللوز يوميا لتعزيز صحة القلب و الشرايين لديك.
نصيحة: قم بتحميص اللوز لتعزيز المذاق الكريمي المعتدل فيه

فول الصويا الأخضر

يعتبر فول الصويا الأخضر من الاطعمة الفاتحة للشهية و يستخدم في العديد من المقبلات. يحتوي فول الصويا الأخضر على كمية وافرة من بروتين الصويا، و الذي يمكن أن يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. كما أن نصف كوب من فول الصويا الاخضر يحتوي على 9 غرامات من الألياف الخافضة للكوليسترول، و هي تعادل الكمية الموجودة في أربعة شرائح من خبز القمح الكامل.
نصيحة: استخدم فول الصويا الاخضر المجمد. يتم غليه و تقديمه دافئا في وعاء.

التوفو (مصنوع من حليب الصويا)

التوفو و هو أحد أنواع االأطعمة المشتقة من حليب الصويا، يعتبر من الاغذية الغنية ببروتين الصويا النباتي مع ما تحتويه من معادن و ألياف صحية للقلب، بالإضافة إلى الدهون المتعددة الغير مشبعة. يمكن للتوفو أن يكتسب نكهة التوابل أو الصلصات التي تستخدم عليه للطهي، مما يجعله مثاليا للعديد من الوصفات. نصائح: قم بتقطيع التوفو و من ثم نقعه ثم قم بشويه أو قليه مع التحريك على نار هادئة. يمكن إضافة التوفو إلى الحساء من اجل الحصول على البروتين الخالي من الدهون المضافة
11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_1a71
البطاطس الحلوة

إقراء أيضا  5 مجموعات أساسية من الأطعمة يجب أن يتضمنها النظام الغذائي 2019

قم باستبدال البطاطس البيضاء بالبطاطس الحلوة في اطعمتك و غذائك. و بوجود مؤشر نسبة سكر منخفض لديها، فإن البطاطس الحلوة لن تؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. كما أنها تحتوي أيضا على الألياف و فيتامين أ و الليكوبين.
نصيحة: قم بتعزيز النكهة الحلوة الطبيعية للبطاطس الحلوة باستخدام القرفة و عصير الليمون بدلا من الطبقة السكرية.
11غذاء مفيد تقوية عضلة القلب .اغذية 3dlat.net_25_15_1a71البرتقال

إن هذه الفاكهة الحلوة الغنية تمتلك ألياف البكتين المخفضة للكولسترول بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد علىالسيطرة على ضغط الدم تشير الدراسات إلى أن عصير البرتقال قد يجعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل و يؤدي إلى انخفاض خفيف في ضغط الدم.
نصيحة: حبة برتقال متوسطة الحجم تعطي 62 سعرة حرارية بالإضافة إلى 3 غرام من الألياف.

مقالات ذات صلة