10 نصائح لزواج أبدي 2019

البديهيات في أمور الزواج لا يمكن أن تخلق زيجة سعيدة، إن الاختلاف والتغيير من أجل الشريك يقتل الواقع مهما كان مُر، ويفتح أبواب جديدة للسعادة والحياة والأمل، لا يمكن للملل أن يتسلل لحياة يملؤها التغيير والتجديد، ربما يكون كسر القواعد في بعض الأحيان وسيلة للهروب من التعاسة والفشل.
في كتابها “لماذا تزوجتُ منك على أي حال” تقول باربرا بارتلين المعالجة النفسية أن هناك أمور عديدة يفعلها أي زوجين من أجل تحسين علاقاتهم، ولكن هذه الأمور تحتاج لإعادة النظر، حيث أن كسر بعضها قد يكون أفضل شيء لعلاقة الزوجين.
1- لا تذهبي للفراش وانتِ غاضبة
يجب عليكِ التحكم في نفسك وقت الغضب، خاصة عند حدوث مشكلة بينك وبين زوجك، واعلمي جيداً أن بمجرد شروق شمس يوم جديد سوف تنتهي المشكلة.
وفي هذا الشأن تقول عالمة النفس اليزابيث لومباردو أن الوصفة السحرية للحياة الزوجية أن نختلف ولكن دون غضب، ودون المساس بالعلاقة الحميمة، فعلى الزوجين أداء واجبتهم الزوجية تجاه بعضهما البعض، وإعادة النظر بعد ذلك في المشكلة، فالأمر وقتها سيكون أفضل.
2- كوني صادقة جداً مع زوجك
تقول بابرا بارتلين في كتابها المذكور سالفاً أن الصدق المطلق أحياناً يكون هو أفضل حل لمعالجة مشكلات هامة، فالأزواج دائماً ما يذكرون كذبات زوجاتهم عليهم، وبالتالي يصعب عليهم بعد ذلك أن يثقوا بالزوجة بنسبة 100%.
3- لا تقضي عطلة نهاية الأسبوع بدونه
تقول لومباردو أحياناً تنشغل الزوجة في عطلة نهاية الأسبوع بأمور المنزل والأولاد، وتترك الزوج للذهاب لأصدقائه أو أقاربه في هذا اليوم حتى تنفرد بواجبات المنزل، وهو أمر شديد الخطورة، لأن أي زوج يحتاج في عطلة نهاية الأسبوع لاهتمام من نوع خاص، ومناخ جديد بعيداً عن مناخ العمل وأسلوب الحياة اليومي الذي اعتاد أن يراه بالمنزل طوال أيام الأسبوع.
الخروج مع زوجك يوم أجازته والانفراد بحديث خاص معه، وتغيير أماكن اللقاء بينكما أمر يدب روح الحياة لحياتكم الزوجية التي ملئها الملل.
4- تحكمي في لسانك
تقول بارتلين أن أبحاثها الاجتماعية أثبتت أن تجنب ذلّات اللسان أثناء الشجارات الزوجية تحتاج إلى مزيداً من التدريب لمكافحة ما تتلفظ به النساء من كلمات عنيفة أثناء لوم زوجها على شيئ ما لدرجة تصل للسباب والشتائم، مما يزيد من حدة الخلاف وتوتر العلاقة أكثر فأكثر.
5- الطفل والزوج
وصفت المعالجة النفسية اليزابيث لمباردو أن هناك أزواج يضعوا اهتمامهم بالأولاد في البند الأول دائماً للأولويات، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع مستويات العلاقة الزوجية بين الطرفين والتي يكون الأبناء سبباً في توترها أحياناً، وبالتالي فالمحبة بينك وبين زوجك وابداء الاهتمام به، والحرص على سعادته والترفيه عنه، سيجنبك الكثير من المشكلات، كما سيجعل زوجك دائماً بين يديك ولن يفلت منكِ أبداً.
6- لا تنامي في سرير منفصل
تنام بعض الزوجات في سرير منفصل عن الزوج هروباً من شخيره على سبيل المثال، أو تجنباً للازعاج أو لشيئ تكرهه الزوجة في زوجها، وهو ما يزيد حجم الفراغ بينهما، ليس فقط فراغاً في العلاقة الحميمة، ولكن الفراغ سيكون فراغ شعوري وعاطفي، حيث سيعتاد كلاً منهما الابتعاد عن الآخر شيئاً فشيئاً.
7- مشاركة هواياته
أحياناً يكون للزوج هوايات مخالفة لهوايات زوجته، كالسباحة أو كرة القدم، في الوقت التي تستمتع فيه هي بمشاهدة المسلسلات الرومانسية، ولكن اشتراكك فيما يحبه زوجك سيقربك منه اكثر، يمكنك التخلي نوعاً ما عن اهتماماتك ولو لدقائق في مقابل ادخال السعادة لقلب زوجك، اجعليه دائماً يشعر أنه أول اهتمامتك في هذه الحياة.
8- الحب لا ينتهي
بمرور الوقت على الحياة الزوجية، تعتقد بعض الزوجات أن شعلة الحب قد انطفأت، وأنه لا سبيل لإشعالها مرة أخرى بعد انجاب أطفال ونفاذ رصيد الكلمات الحارة بين الطرفين، وهذه أفكار خاطئة كما توضحها الدكتورة بارتلين، فمن أجل علاقة طويلة الأمد يجب دائماً الحرص على تجديد الحب والمشاعر بين الزوجين، لابد أن يبقى الحب والاهتمام على قيد الحياة، وهو متمثلاً في التزام الزوجة بتحقيق رغبات زوجها المختلفة والتواصل الدائم معه في كل الاتجاهات، إلى جانب ثقتها بأن زوجها يحبها، وأنها لابد أن تفعل المستحيل لأجل أن تزيد من هذا الحب حتى لا يموت أبداً.
9- الملل والهدوء
الأزواج عادة يحبون المرأة النشيطة، التي تملأ البيت بالضجة والحماس، ولا يتسرب الملل لنفس الزوج إلا نتاج تصرفات الزوجة المملة المتكررة، ولذا عليكِ الابداع دائماً في أسلوب حياتك داخل المنزل، كي يراكِ زوجك كل يوم متألقة ومختلفة.
10- لا تتركي العلاقة الحميمة
إن اهمالك لعلاقتك الحميمة مع زوجك أكثر الأسباب التي سوف تزيد من خلافاتك الزوجية، وهي أيضاً أقرب الوسائل لحدوث الطلاق، ولذلك ومن أجل سعادتك الزوجية واستمرارية زواجك عليكِ بالاهتمام بهذه الموضوعات التي لا يمكن للرجال أن يستغنوا عنها، كما أنها تؤثر سلباً على نفسيتهم وتجعلهم فريسة سهلة للأخريات.

إقراء أيضا  هل من الممكن اصلاح العلاقة الزوجية بعد الخيانة؟ 2019

مقالات ذات صلة