وصف مدينة تلمسان بالعربية

مدينة تلمسان

تلمسان هي إحدى المدن الجزائريّة، وتتبعُ إداريّاً إلى ولاية تلمسان وهي عاصمة الولاية، وتبلغُ مساحة أراضيها 9061 كم²، وتلقّب باسم لؤلؤة المغرب الكبير، وتعتبرُ في المرتبة الثانية من بعد مدينة وهران من حيث الأهميّة، فهي ذات تاريخ عريق متأصّل؛ إذ تحتوي على المعالم الإسلاميّة الأندلسيّة، وذات طبيعة خلّابة، وتكثرُ فيها المباني الفنيّة الخالدة، وتشتهرُ بصناعة المنسوجات والجلود والزرابي.

الجغرافيّة والسكّان

تقعُ جغرافيّاً في جمهوريّةِ الجزائر الديمقراطيّة في الجهة الشماليّة الغربية وتحديداً في ولاية تلمسان، وتقعُ فلكيّاً على خطّ طول 1.320 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 34.890 درجة شمال خطّ الاستواء، أمّا السكان فيبلغ عددهم 140.158 ألف نسمة، وتبلغ الكثافة السكانيّة 11.969 كم² ألف نسمة لكلّ ، وذلك حسْب إحصائيّات عامَ 2008م.

محطات تاريخيّة

الأمازيغ هم أوّلُ مَن سكن المدينة، وأسموها تلمسان بمعنى الينابيع، وفي الربع النهائيّ من القرن الخامس للميلاد حكمها الرومان، ثم مرّت عليها قبائلُ الفاندال خلال أيام حكم الرومان، وطُردوا منها من قبل الرومان الكاثوليك، وفي العام 671م انتهى حكم الرومان في المدينة، وبدأ حكم العرب المسلمين فيها منذ أن فتحها القائد عُقبة بنُ نافع.
بقيت المدينة تحت حكم المسلمين حتّى بداية القرن الثامن عشر للميلاد، حيثُ حكمها بنو زناتة الذين انشقّوا عن العباسيين، ثم حكمت من قبل الأدارسة الذين جاؤوا من مدينة فاس المغربيّة، وبعدها جاء حكم قبائل المرابطين التي تعود أصولهم إلى كدالة الواقعة في جنوب موريتانيا، ثمّ أصبحت المدينة تحت حكم الموحّدين الذين دام حكمهم أربعين عاماً، كما أنّها حُكمت أيضاً من قبل بني عبد الواد، ثمّ المرينيّين، ثم الدولة العثمانيّة، وبعدها الاحتلال الفرنسيّ الذي لم يدمْ طويلاً.

المعالم السياحيّة

من أهمّ المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، والدينيّة في تلمسان: المسجد الكبير الذي شيّده المرابطون، ومسجد سيدي أبو الحسن الذي يعتبر تحفة نادرة في الجزائر، ومطعم ليشاباتوار الذي يقدّم الوجبات الفرنسيّة والجزائرية، ومطعم رويال بيتساريا الذي يقدم الوجبات الإيطاليّة، ومطعم كوبول.
تحتوي المدينة على أغادير تافرزت التي شيّدت في القرن الثامن للميلاد، وقد أعاد بناءها السلطان يوسُف بن تاشفين، وضريح الوالي الصالح سيدي بومدين، ومحطة حمام شيغر، وحمام بوغرارة، وشلالات لوريط، وساحة مشوار، وساحة عبد القادر، ومتحف الآثار، والمدينة القديمة محاطة بالأسوار، وحمام بو غرارة.

أعلام من تلمسان

  • العالِم أبو عبد الله الشريف التلمسانيّ.
  • رجل الأعمال دافيد شربيط.
  • المغنيّان أوجيني بوفيه، وهنري ديكسون.
  • الرسّام الشهير عبد الحليم همش.
  • مؤسّس حزب الشعب الجزائريّ مصالي الحاج.
  • عالم الدين السنيّ المتصوّف مُحمد الهاشميّ.
  • الأدباء: عبد العزيز زناقويّ، وبول بن يشو، وواسيني الأعرج.
  • الطبيب بن عودة بن زرجب، وهو واحدٌ من شهداء الثورة الجزائريّة.

معلومات عامّة

  • من أشهر النوادي الرياضيّة في المدينة: ملعب العقيد لطفي، والملعب الألمبيّ، والمسبح الألمبي أحمد غازي منصورة، وملعب الإخوة زرقة تلمسان، ومركب العقيد لطفي، ودار الشباب مشكانة.
  • أسماه جورج مارصي تلمسان باسم مدينة الفنّ والتاريخ.
  • من المدن التي لها توأمة مع مدينة تلمسان: مدينة القيروان التونسيّة، ومدينة مونبيلييه الفرنسيّة، ومدينة فاس المغربيّة، ومدينة بورصا التركيّة، ومدينة غرناطة الإسبانيّة، ومدينة نانتير الفرنسيّة.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى