وزارة المالية تطالب بتحجيم خدمة تحويل الرصيد

المركز القومي للمعلومات: هُناك مقاومة شرسة لنظام الدفع الإليكتروني

الخرطوم: باج نيوز

حذرت وزارة المالية، اليوم السبت، من تحويل المبالغ المالية الكبيرة عن طريق خدمة تحويل الرصيد عبر الهاتف، ووصفته بـ”المسألة الخطيرة”، في وقت كشف مسؤول بالمركز القومي للمعلومات، عن وجود مقاومة شرسة لنظام الدفع الإلكتروني.

وقال نائب مدير ديوان الحسابات، مرتضى صالح وهبي، في منبر بعنونا “إلى أين يتجه برنامج الدفع الالكتروني الحكومي” الذي نظمته طيبة برس، إن “هنالك مشاكل كبيرة ناجمة عن إستخدام تحويل الرصيد ولابد من تحجيمها”، مؤكداً عدم إستطاعة شركات الإتصالات إرجاع المبالغ الكبيرة حال فقدان الشريحة بعكس ما تفعل المصارف التجارية.

ونفى وهبي وجود مؤسسات حكومية رفضت إستخدام نظام الدفع الاليكتروني، مشيراً إلى وجود أولويات في إدخال الوحدات الحكومية، وقطع أن يناير المقبل سيشهد إكمال كافة الخدمات الحكومية عن طريق الدفع الإلكتروني لتقليل إستخدام “الكاش” الذي قطع بوجود تأثير سلبي بكثرة إستخدامه على القطاع الإقتصادي.

من جانبه، أقر مدير إدارة الولايات بالمركز القومي للمعلومات، صبري محمد أحمد، بوجود مقاومة شرسة لنظام الدفع الإليكتروني، وكشف عن وجود 50 خدمة حكومية تنفذ إلكترونياً ، مؤكداً على وجود 90% من الشعب السوداني لايمتلك حسابات مصرفية.

في المقابل أشار مدير إدارة العملاء بشركة السودان للخدمات المصرفية، وليد أبو شامة، عن إنجاز 19 الف معاملة الكترونية خلال الاسبوع الماضي بنسبة نجاح وصلت إلى 93%، وأعلن عن ربط 42 نقطة بيع بمحلات بيع الكهرباء خلال الأيام القليلة الماضية، وقال إن “مقولة الشبكة طاشة عبارة عن شماعة ولاتوجد شبكة تطش لأكثر من 5 دقائق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى