هل تؤثر بروز الأسنان على نفسية الأطفال ؟ 2019

هل يعانى ابنك من الانطوائية أو عدم المشاركة مع الآخرين ويفضل السكوت ووضع يده على فمه عند الحديث أو الضحك؟ ربما قد يعانى من مشكلة فى أحد فكيه وتؤثر عليه اجتماعيا ونفسيا.

يوضح الدكتور محمد أمجد أستاذ تقويم الأسنان بالقصر العينى، وعضو الجمعية الأوروبية لتقويم الأسنان أن الأطفال قد تعانى من العديد من المشاكل النفسية بسبب عدم انتظام أسنانهم، خاصة الأطفال الذين يعانون من بروز واضح للأسنان الأمامية، وذلك لما يعاونونه من ألقاب ومسميات من قبل أقرانهم فى المدرسة وخارجها، وهو ما يؤثر سلبا عليهم وعلى سلوكهم وتحصيلهم الدراسى.

ويقول إنه يجب فى هذه الحالة التدخل السريع وعلاج تلك المشكلة حتى لا تسوء نفسية الطفل ولحماية أسنانه من الكسر لأنها معرضة لذلك، وقد تحدث مشكلات الأسنان لدى الأطفال نتيجة للتنفس بطريقة خاطئة، فقد تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام بعض الملهيات مثل المصاصة لفترات طويلة، وهذا ما يؤدى إلى ضيق فى سقف الحلق الذى يعتبر الأرضية لمجرى التنفس بالأنف، مما يضطر الطفل إلى التنفس عن طريق الفم لأخذ كمية كبيرة من الهواء، والمعروف أن التنفس الطبيعى من الأنف ليكون الهواء الداخل إلى الرئتين رطبا وخاليا من الجراثيم وفى درجة مساوية لدرجة حرارة الجسم وعدم التنفس من الأنف يؤدى إلى كثير من المشاكل فى الأسنان وفى الجهاز التنفسى أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى