هام جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 2019

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_26_17_e818جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_4b55
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8لما كان الزوج هو رب البيت وهو ربان السفينة وهو المسؤول والراعي فإنه هو المطالب اكثر من غيره بتحمل كامل المسؤولية
وعلى حسب هذا اما ان يكون زوجا ناجحا واما ان يكون زوجا فاشلا،
_وهذه جملة من الصفات اذا توفرت في الزوج تجعله زوجا ناجحا يهب على بيته نسائم الحب والتفاهم والمودة و تهب على أسرته سحائب الرحمة والتوفيق، وانها عين الله سبحانه التي تظل ترعى وتحرس مثل هذا البيت.

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8 من صفات الزوج الناجح :
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd81 ان يتقن بث مشاعر الأمان الحقيقية لدى زوجته
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd82 ان يستشعر ربانية العلاقة بينه وبين زوجته، قال سبحانه ( واخذن منكم ميثاقا غليظا) ( وجعل بينكم مودة ورحمة) وقال صلى الله عليه وسلم:” اتقوا الله في النساء فإنكم استحللتم فروجهن بكلمة الله)
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd83 ان يستشعر ما في الزواج من مسؤولية فيتحملها مختارا راغبا
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd84 ان تدفعه مسؤولية الزواج للنجاح في الحياة العملية فلا يكون اتكاليا ولا هامشيا
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd85 ان يتذكر مسؤوليته الأخلاقية نحو اسرته فيكون متواضعا، متسامحا، عطوفا، هينا، لينا
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd86 ان يكون قادرا على التحكم بانفعالاته فيستطيع ان يكظم غيظه في احرج المواقف واصعبها.
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd87 ان يلتمس الاعذار ويصبر على اخطاء افراد اسرته ويعمل على تصحيحها
-8ان يكون وسطيا ومتوازنا بين الرومانسية الرقيقة والواقعية المدركة
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd89 ان يؤمن بالشورى واحترام الرأي الآخر داخل مؤسسة البيت
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8-10 ان يملك القدرة على الموازنة بين الحزم والمرونة وبين الرعاية والعدل
-11جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8 ان يخلع عنه هموم العمل ومشاكل المجتمع مع خلعه لحذائه عند الباب الخارجي للبيت، ولا يدخل البيت ومعه هذه الهموم والمتاعب التي ستؤثر على تفاعله مع اهل بيته.
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd812 قدرته على اشعار زوجته ان العمل والواجبات وهموم الحياة وحتى الأولاد لن يستطيعوا تغييب مكانتها المميزة وموقعها الخاص في قلبه.
اذا كان هذا هو الزوج الناجح الذي يرسي دعائم اسرة مترابطة متحابة، ويبني لبنة صلبة من لبنات مجتمع قوي، فإن الزوج الفاشل هو الذي يتصف بصفات ويتخلق بأخلاق كلها او بعضها يمكن ان تعصف بالأسرة والبيت كلـــــــه

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_c239
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_a765

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_0449وها هى صفات الزوج الفاشل:
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd81غير موفق في حياته العملية ومحدود في علاقاته الاجتماعية
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd82 انهزامي، سريع اليأس غير قادر على مواجهة المشكلات والمعضلات
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd83 يعتمد الكذب في الوصول الى تحقيق اهدافه
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd84يفتقد المرح ويعتبر العبوس والانغلاق من علامات الرجولة
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd85 جامد في آرائه، ظالم في رعايته، لا يتقن الحوار ولا يرى الحق الا فيما هو عليه
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd86 عدواني، يعيش حالة من القحط في مشاعر الخير والرحمة تجاه افراد اسرته عموما وزوجته خصوصا،مع انه قد يكون عكس هذا تماما خارج البيت!!!؟
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd87 يزعم انه رجل يغار كثيرا، وتكون غيرته هذه حالة مرضية وليس وقافا عند حدود الله
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd88 الزوجة عنده مجرد متاع من متاع البيت، لا رأي لها عنده
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd89 يفهم نصوص الشرع كما يحلو له هو وبما يصب في مصلحته، فيلوي اعناق النصوص لتتلاءم مع قناعاته ومواقفه.
-جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd810 الزوج الفاشل هو الذي يغلب عليه الاهمال واللامبالاة، المشاجرة لأتفه الأسباب،فإمَّا الصمت القاتل، او التجريح والطعن.
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd811_ الزوج الشكاك: وهو من يكثر من الشك في تصرفات زوجته وحركاتها ومواقفها من دون ان يكون لذلك اي مبرر بل وغالبا ما يستعمل الزوج الفاشل التشكيك وسيلة لتغطية تقصيره وعجزه، فأفضل طريقة للدفاع عنده هي الهجوم،يشك فى زوجته ختى يتخيل من حوله ان هناك شيئاً ما فى زوجته ويخرج لها سمعة غير طيبة وهو كاذب اصلاً!!!
_جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8ان اختصار المسافة وذهاب كل منهما الى حال سبيله خير وأفضل من استمرار العيش في ظلال الشك والترقب والترصد، فالزوج الناجح هو الذي يستولي على قلب زوجته ويتربع على عرش مشاعرها فلا يبقي لغيره مكانا ، والزوج الفاشل هو الذي بسوء تصرفه يترك مساحات وفجوات بينه وبين زوجته فيظن ان غيره يملأها فتسيطر عليه نزعة الشك فيفسد عليه وعلى زوجته واسرته الحياة وينغص عليهم عيشهم.
12جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8 _الزوج الفاشل يضرب الوجه ويقبحجداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_0449: انا لا ازعم ان بيوتنا يجب ان تكون بيوتا ملائكية، وإنما هي بيوت بشرية يخطىء افرادها ويصيبون ويحسنون ويسيئون، ولكن وحتى في الظرف الذي فيه قد يخطىء احد الزوجين او يسيء فإن هناك وسائل كثيرة يمكن ان تعتمد من اجل تجاوز هذه الاساءة وتلطيف الأجواء والعودة بالبيت الى اجواء الاستقرار والتفاهم والرحمة.
_ولكن الزوج الفاشل هو الذي ينفي ويغيب كل الوسائل اللطيفة والهادئة وسرعان ما يعتمد اسلوب الضرب او التقبيح وسيلة لنصرة موقفه او ارواء غريزة التسلط فيه.
_ان الأصل ان يكون الحوار والتفاهم وتبادل وجهات النظر وسماع الرأي الآخر. ان اعتماد الضرب وسيلة لتعزيز موقف، انما هي وسيلة الضعيف الذي لا يملك الحجة وقوة الحوار والاقناع فيعتمد على قوة الصفعة والذراع مع ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :” ولا تضرب الوجه” وقال في الحديث الآخر:” ولا تقبح ولا تضرب الوجه ولا تهجر الا في البيت”.
_ان الزوج الناجح هو الذي يملك القدرة على ضبط النفس حتى عند الخطأ الكبير ويسعى الى لملمة اطراف هذا الخطأ ودوافعه والبحث عن الحل الأسلم، انه الذي يملك الجرأة حتى لسؤال نفسه لعله يكون هو السبب في ذلك الخطأ فيراجع نفسه ولا ينظر الى القشة في عين زوجته ويتجاهل الخشبة الموجودة في عينه هو.
_ايها الزوج، اذا عظمت مساوىء زوجتك في عينك فاذكر محاسنها وقل ان توجد زوجة ليس فيها بعض المحاسن، واذا ساءتك زوجتك بأشياء وسرّتك بأشياء فلست بمغبون، واجعل ما ساءك لقاء ما سرك تكن غير مديون، والزوج المحظوظ هو الذي يكون مع زوجته لا دائنا ولا مدينا.
13جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8_ الزوج الفاشل هو الذي يبحث عن قضاء شهوته بأي ظرف وبأي شكل ودون الالتفات والانتباه الى حقها هي،
_ يقول ابن حجر العسقلاني في شرح صحيح البخاري في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم :” وان لزوجك عليك حقا” فقال ابن حجر:” فلا ينبغي ان يجهد نفسه حتى بالعبادة حتى لا يضعف عن القيام بحق زوجته من الجماع والاكتساب وغيرها”.
نعم، انه الزوج الفاشل الذي لا يرى الا نفسه ولا يهتم الا بذاته وهو لا يدري بجهله وفشله ان هذا لا يساهم في استقرار البيت ولا في ان تظلله الرحمة والمودة والحب ، وإنما هو البعد والجفاف والجفاء.
14جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8_وإنه الزوج الفاشل كذلك الذي يفهم رابطة الزواج وكأنها استئجار خادمة في البيت بحيث تراه يطل على زوجته كل يوم بلائحة من الطلبات يجب ان تلبيها على الفور والا فإنها المقصرة التي لا بد ان تعاقب على تقصيرها فتحرم من ابسط حقوقها او تنال قسطا من الاهانة ورشقة من السباب والشتائم.
انه اذا اراد ان يشرب فلا يكلف نفسه عناء القيام للشرب بل يطالبها بأن تقوم وتأتيه بالماء وانه يطالبها بأن تجهز له ثيابه وانه يطالبها بأن تلمع له حذاءه وأن وأن …
ان الرجل صاحب الذوق والناجح في اسرته وعلاقته مع زوجته وحتى وان كانت زوجته تؤدي له هذه الخدمة مختارة فلا بد ان يراعي ظروفا وأوقاتا فيها يقلل طلباته او على الأقل يقوم هو بخدمة نفسه:
-1 فترة الحيض الذي تكون فيه المرأة في وضع نفسي أو معنوي وجسماني متعب ومنهك.
-2حين تكون منهمكة بضيافة صديقاتها او قريباتها
-3 بعد جولة عاصفة من النقاش واسماعها كلاما حادا فلا ينبغي ان يتبع ذلك بطلبات
-4 اذا كانت مشغولة بأعمال اخرى في البيت خصوصاً طلبات الاولاد ومذاكرتهم وووالخ
-5 اياك وسيل الطلبات في وقت واحد، فالحد الأدنى ان لا تطلب منها واذا طلبت منها ذلك فساعدها، لأن هذا من حسن عشرة الرجل مع زوجته والا فإنها قلة الذوق وانها من علامات الفشل منك ايها الزوج. ولقد قال المرحوم الشيخ مصطفى السباعي في احدى حكمه:” السعادة الزوجية لا تتم الا بأن تفهم زوجتك وتفهمك زوجتك، وتتحملها وتتحملك فإن لم تفهمك فافهمها، وان لم تتحملك فتحملها” واعلم ” ان الزوجات حظوظ الأزواج في الدنيا ومهما حاول الزوج حسن الاختيار فإن حظه في زوجته من صنع الأقدار”.
15جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd8_الفاشلون لا يعتذرون:ان الزوج الفاشل هو الذي يزعم لنفسه العصمة فلا يخطىء، واذا اخطأ فإنه لا يتنازل عن شموخه وكبريائه وغروره ويعتذر لمن اخطأ اليه ويزداد الغرور ويتعاظم الاعتداد بالنفس اذا كانت من اخطأ اليها هي زوجته.
انه الزوج الفاشل الذي لا يرى الحق والصواب الا في جانبه واما زوجته فإنها عنوان الخطأ بل انها كومة من الأخطاء المتراكمة.
في اي مشكلة تقع بين الزوجين لا بد وان يكون احدهما سببا في وقوعها او ان كليهما شريكان متساويان في خلق اجواء التنافر، وبالتالي فإن خيرهما الذي يبدأ بالسلام والكلام والمصالحة وانهاء الخصام حتى ولو كان محقا، وهذا ما يفعله كثيرون من الأزواج الناجحين اذا خيمت عليهم اجواء الخصومة والتنافر، ولكن الزوج الفاشل هو الذي يعتبر اعترافه بالخطأ واعتذاره لزوجته عما بدر منه نوعا من الضعف ولن يعطي لزوجته الفرصة بأن تستمتع برؤيته وهو يعتذر لسان حاله يقول :” الرجال لا يعتذرون” ولأنه فاشل وجاهل فإنه لا يعلم ان خير الرجال وخير الأزواج صلى الله عليه وسلم كان يسترضي زوجاته ويسارع لتبرير مواقفه بل ويقدم لهن الهدايا المعنوية والعينية من اجل ارضائهن رغم انه لم يكن يفعل حراما صلى الله عليه وسلم.
انك لست معصوما ايها الزوج، فإذا حصل وكان منك الخطأ فلا بأس عليك ان تقول لزوجتك آسف، واني اعتذر وسامحيني. واعلم بأن هذا يعلي مقامك في عيني زوجتك ويزيد احترامك عندها واعجابها بك، ولا بأس ان يكون مع الاعتذارلمسة حانية وهدية رقيقة وهذه هي الرحمة، والحد الأعلى ان تعتذر عنها اذا اخطأت هي، وأن تلتمس لها عذرا والف عذر، والا تلجئها الى الاعتذار، وان تذيب خجلها من خطئها في جمال ابتسامتك،
جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_25_17_6bd816_ اياك والروتين:ان من الأزواج من اذا انقضت السنوات الأولى من الزواج تتراك المسؤوليات ويغلب على العلاقة بين الزوجين الرتابة والروتين، و الزوج الفاشل هومن يجعل حيات زوجته جامدة ،ان الروتين في الحياة الزوجية يمكن ان يساهم في تراكم الاشكالات بين الزوجين واستعصاء حلها، الأمر الذي يحتم على الزوج ان يسعى لكسر هذا الروتين مثلاً يغيرفي نظام النوم او في اوقات الراحة او تجديد غرفة النوم ( وفق الظروف والامكانات) او ساعات الخلوة مع الزوجة في رحلة او نزهة، او حتى بمرافقتها والاولاد او لوحدها في تناول الطعام خارج البيت في مكان مناسب او مطعم ملائم فإن ذلك من مظاهر كسر الروتين الذي يساهم في خلق اجواء من الايجابية على العلاقة بين الزوجين.

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
واخيـــــراً:

جداً..صفات الزوج الناجح وصفات الزوج الفاشل 3dlat.net_06_17_d251
أيها الأزواج، ان الزواج هو مشروع واي مشروع، وانه يتطلب من اجل انجاحه والارتقاء به بذل كل الوسائل الممكنة من اجل تحقيق ذلك النجاح. وان اعتبار البعض كلمة زوج هو مجرد لقب يناله لحظة اقترانه وخلوته بتلك المرأة التي كانت حتى قبل ساعات مجرد امرأة اجنبية فإنه الجهل بعينه.
فاجعل ايها الزوج هدفك في هذه الحياة ان تنجح في مشروع الزوجية وبناء البيت المسلم لتكون بذلك حارسا امينا على ذلك الثغر المهم والبؤرة الحساسة في جدار وحصن الاسلام، والا فإنك – لا سمح الله- اذا اهملت هذا الثغر واذا فشلت في مشروع الزوجية فإنها المسؤولية التي ستحاسب عنها يوم القيامة.
وأخيرا فإنني اذكرك بقول القائل:” الزوج الكريم يستر مساوىء زوجته حتى عن اوليائها، والزوج اللئيم يتحدث عن مساوىء زوجته حتى لأعدائها”.
فكن كريما ايها الزوج، ولا تكن لئيما، وكن ناجحا ولا تكن فاشلا، ومعا ندعو الله دائما ونقول
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} الفرقان.
بارك الله فيكم على طيب المتابعة
المراجع:
بتصرف من كتاب الدكتور اكرم رضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى