نمو الشعر تحت الجلد

الشعر تحت الجلد

وتعني نمو الشعر تحت الجلد نتيجة التفاف الشعر على نفسه، بحيث ينمو داخل البصيلة بدلاً من خروجه على سطح الجلد، ويُعتقد أن السبب الرئيسي لظهور الشعر تحت الجلد هو بطء الدورة الدموية في الجلد، بالإضافة إلى بعض الأسباب والعوامل الأخرى التي تزيد من فرصة إصابة المرأة بتلك المشكلة المزعجة، والتي تعطي منظراً مزعجاً وغير محبب للجلد والبشرة.

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

  • تراكم الخلايا الجلدية الميتة.
  • الشعر المتجعد.
  • الإصابة بالأكزيما الدهنية.
  • التعرض لبعض الإصابات في المنطقة التي يظهر فيها الشعر تحت الجلد.
  • الحلاقة، وخاصة إذا كانت من الأسفل إلى الأعلى.
  • البشرة الدهنية، حيث تعتبر هي الأكثر تعرضاً للإصابة.

طرق علاج الشعر تحت الجلد

هناك طرق عدة لعلاج هذه المشكلة من جذورها ومن هذه الطرق ما يلي:

التقشير

لعل أفضل طريقة لتقشير الجلد هي استخدام السكر، بحيث يمكن وضع كمية مناسبة من السكر على الجلد الرطب، ثم فركه بطريقة دائرية وبلطف لمدة خمس دقائق، وبعدها يشطف بالماء الفاتر، كما ويمكن استخدام السكر وزيت الزيتون للتقشير، فالتقشير يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والتي تتسبب في انسداد مسامات الجلد، وبالتالي ظهور الشعر تحته.

الملقط

عن طريق استخدام الملقط ذي الرأس الحاد، وقبل البدء باستخدامه على البشرة يجب تعيقمه أولاً، ثم القيام بترطيب البشرة بالماء الساخن لدقائق معدودة، وبعدها البدء بسحب البشرة بهدوء ولطف إلى الخارج.

الكريمات الخاصة بعلاج حب الشباب

الشعر تحت الجلد يشبه جداً حب الشباب، وخاصة إذا أصيب باحمرار والتهاب، لذلك يفضل استخدام مستحضرات التجميل الخاصة في علاج حب الشباب، ومنها مثلاً كريمات حمض السالسيلك، والبنزويل، بالإضافة إلى تقشير البشرة كذلك.

مقالات ذات صلة

الأسبرين ومعجون الأسنان

يمكن طحن كمية مناسبة من الأسبرين ووضعها على المكان المرغوب التخلص من الشعر فيه، ثم إضافة بضع قطرات من الماء والقليل من معجون الأسنان، وخلط المكونات جيداً معاً، ثم وضعه على البشرة وتركه حتى يجف تماماً، ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويمكن تكرار تلك الوصفة لعدة مرات خلال اليوم.

الحرارة

عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة مغموسة بالماء الفاتر المائل إلى السخونة، ثم القيام بعمل كمادات على الجلد المصاب، مع مراعاة غمسها عدة مرات في الماء، وتعمل تلك الطريقة على ترطيب الجلد وتفتيح مسامه، مما يسهل خروج الشعرة إلى الخارج.

الوقاية من ظهور الشعر تحت الجلد

  • الابتعاد عن ارتداء الألبسة الضيقة بعد نزع الشعر مباشرة.
  • ترطيب البشرة باستمرار وخاصة قبل البدء بنزع الشعر.
  • عدم العبث بالشعر أو حتى الحبوب التي تظهر تحت الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى