نصائح لميزانية “ما بتضرب” طول العام 2019

ميزانية المنزل تحدٍ كبير يواجه الزوجين في كل شهر، خاصةً في أوقات المواسم والأعياد وموعد دخول المدارس، أو في حالة مواجهة الأسرة لأي طوارئ، لنجد أنفسنا في النهاية قد نجحنا في بعض الشهور في الالتزام بالميزانية وفشلنا في البعض الآخر.

“سأقدم لكِ اليوم بعض النصائح لتساعدك على الالتزام بميزانية ناجحة طوال العام.
1- إذا كان دخل الأسرة ثابتًا، احسبيه بشكل سنوي في بداية العام، وحددي بالنسب المئوية مقدار ما ترغبين في إنفاقه وما تودين ادخاره، فوجود هدف واضح يساعدك في تقييم ومتابعة نفقاتك وادخارك كل شهر.

2- اتبعي طريقتك المفضلة لتقسيم الميزانية، سواء كانت طريقة الأظرف أو غيرها، وإذا فشلت الطريقة بإمكانك تجربة غيرها، حتى تصلي إلى الطريقة الأمثل ﻹدارة نفقاتك.

3- ضعي خططًا بعيدة المدى: عادة ما تتسبب المواسم كالأعياد ودخول المدارس في إحداث ثقب كبير في ميزانية الأسرة، نتيجة لعدم التخطيط المُسبق، فخططي لهذه المواسم من قبل موعدها بشهور، على سبيل المثال، إذا كنتِ تحتاجين لمبلغ معين لشراء مستلزمات المدارس في بداية العام، خططي للادخار له قبلها بعدة أشهر، وقسمي المبلغ الذي تحتاجينه بحيث تدخرين جزءًا في كل شهر، بحيث لا تثقلي كاهل الأسرة فجأة.

4- يمكنك الاستعانة بالجمعيات أيضًا للادخار.

5- خصصي مبلغًا شهريًا للطوارئ، سواء المرض لا قدر الله أو المجاملات أو الأجهزة التي تتلف وتحتاج لإصلاح مفاجئ.

6- استعيني بالوسائل المتطورة لتنظيم ميزانيتك، هناك العديد من التطبيقات المتاحة على الكمبيوتر والهاتف الذكي، التي تمكنك من متابعة مدخراتك ونفقاتك وتقييمها.

7- دوّني نفقاتك واحتفظي بما دونتيه واحصريها بشكل سنوي، لمعرفة ما تنفقينه في كل بند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى