نصائح الهامة لانقاص الوزن , وصفات للتخلص من دهون الجسم

تتراكم الدهون في مناطق مختلفة من جسم الإنسان، فأي جزء في الجسم قابل لأن تتراكم به الدهون. وتتراكم الدهون بشكل واضح في منطقة البطن وأسفل الظهر، ولسوء الحظ أنه لا يمكن التخلص من دهون منطقة محددة بالجسم دون غيرها إلا عن طريق الجراحات التجميلية.

وهناك الكثير من الأشخاص لا تروق لهم فكرة إجراء عمليات جراحية مثل عملية شفط الدهون لما تحمله من مخاطر. وبدلاً من ذلك يمكن لهولاء الأشخاص اتباع برنامج رياضي إلى جانب نظام غذائي متوازن يساعد في إنقاص وزن الجسم عدة كيلو جرامات. وهذا الفقد في الوزن يُساهم بدوره في حرق دهون الجسم بشكل عام.

وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي ستسهم بشكل كبير في انقاص الوزن إذا ما تم تطبيقها بدقة وفعالية.

تناول عدة وجبات خلال اليوم
بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة على مدار اليوم، يمكن للمرء أن يقسم هذه الوجبات ويتناولها على فترات متفرقة، بمعنى آخر يتم تقسيم كم السعرات الحرارية المحددة له على خمس أو ست وجبات، وإذا ظل الإنسان في حالة جوع لفترة طويلة من الزمن بدون أن يتناول طعاماً فهذا معناه أداءً أبطأ لجهازه الهضمي ولعملية التمثيل الغذائي التي يقوم بها والاحتفاظ بالطاقة .. وإذا أكل الإنسان كل 2 – 3 ساعات فهذا معناه أن عملية التمثيل الغذائي ستكون في حالة نشاط وتقوم بأفضل أداء لها.

تقليل استهلاك الجسم من السعرات الحرارية
هذه هي الاستراتيجية التقليدية لفقدان الوزن والتخلص من السمنة! فالسعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان عن طريق الطعام تلعب دوراً خطيراً في اكتساب المزيد من الوزن، حيث تتراكم الدهون في المناطق المختلفة بجسده. وحتى يتمكن الانسان من فقد هذه الدهون لابد وأن يستهلك سعرات حرارية أقل من ذلك الكم الذي يحرقه، ولذا توجب عليه أن يعرف الكم الذي ينبغي أن يستهلكه بشكل يومي لكي يفقد وزنه وهذا يعتمد على عمر الشخص ووزنه ومعدل ما يقوم به من نشاط.

البعد عن السموم البيضاء
يجب تقليل استهلاك المرء من الملح والسكر، فالسكر يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التى تُعرف باسم السعرات الحرارية الفارغة والتي لا تساهم في فقدان الوزن بل اكتساب المزيد منه، أما الأملاح فتعمل على احتجاز الماء بالجسم وبالتالي يجد المرء بطئاً في فقدان الوزن.

شرب الشاي الأخضر
يحتوى الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تعزز من عملية التمثيل الغذائي بالجسم، لذا يوصي الخبراء بشرب من 3 – 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً لجني ثمار فوائده والمساهمة في حرق دهون الجسم بمزيد من الفاعلية.

تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة
اتفق العلماء على أهمية الفواكه والخضراوات لصحة الإنسان. وأهم ما يميز الخضر والفاكهه هو انخفاض نسبة السعرات الحرارية بها، وأكبر مثال على ذلك أن نسبة السعرات الحرارية الموجودة بطبق كبير من الخضراوات هي نفس النسبة الموجودة بملعقة واحدة من الحساء الدسم.

الحصول على قدر كاف من النوم
لابد وأن يحافظ الإنسان على صحته بالراحة والنوم، لأنه إذا ظل في حالة تعب وإرهاق لن تقوم الأعضاء بأداء وظائفها على نحو فعال وبالتالي ستبوء محاولات فقد الوزن بالفشل. ففقدان الوزن من الممكن أن يحدث سريعاً إذا حافظ الإنسان على صحة جسده وعلى نمط حياته المتوازن.

ممارسة التمارين الرياضية
أ- الإنسان بحاجة إلى ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية على مدار 45 دقيقة بشكل يومي لحرق دهون الجسم. ومن الأنشطة الرياضية التي تساعد على ذلك تمارين الأيروبيك والسباحة.

ب- ممارسة تمارين رفع الأثقال تعمل على حرق دهون الجسم بفعالية، كما تبنى العضلات وتدعم عملية التمثيل الغذائي بالجسم .. ومن ثمّ حرق المزيد من السعرات الحرارية، فلابد من إدراج مثل هذه الأنشطة ضمن برنامج اللياقة للشخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى