نسب قبيلة قحطان

قبيلة قحطان

يقول المؤرخون العرب بأن بلاد اليمن هي أصل القبائل العربية، فقد كانت اليمن دولة مزدهرةً تنتشر بها البساتين ويعمل سكانها بالزراعة، حيث كانت مصدراً من المصادر الرئيسية للبضائع التي تتزود بها قوافل بلاد الحجاز بتجارتها مع الهند، كما كانت اليمن تنعم بالاستقرار.

كما أن سدّ مأرب كانت تتبعه شبكةٌ من قنوات الري التي تصل لمسافاتٍ بعيدةٍ، إلا أن هناك فترة مرّت على اليمن انعدم فيها الأمن، فتهدم هذا السدّ، ودُمّرت الأراضي الزراعية وشبكة الري، فأصاب البلاد القحط والجفاف، فهاجرت كثيرٌ من القبائل التي كانت فيها إلى الجزيرة العربية، وكانت من هذه القبائل قبيلة قحطان.

نسب قبيلة قحطان

قبيلة قحطان هي واحدةٌ من القبائل العربية الأصيلة، التي عاشت في جنوب ووسط الجزيرة العربية متنقلةً من ناحيةٍ إلى أخرى، بحثاً عن المراعي الخصبة لمواشيهم. تنسب قبائل قحطان الحالية إلى قبيلة ” مدحج” القديمة والتي عاشت باليمن، وهاجرت منه بعد انهيار سدّ مأرب.

لقد تغيرت مسميات هذه القبيلة من الجد الأقدم إلى الجد الأقرب، وتشكّل قحطان حالياً مجموعة قبائل مثل قبائل خولان، وهمدان وليست هذه هي القبائل الوحيدة التي تتكون منها قحطان، فقحطان هي بشكلٍ عامٍ تتكون من عدة قبائل، وعدة عشائر، وبطونٍ، حيث تشكّل نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان، والفرات شرقاً، حتى المحيط الأطلسي غرباً ومن خليج الإسكندرونة شمالاً إلى خليج عدن جنوباً.

كما روي في كتاب ” معجم قبائل العرب” لمؤلفه عمر رضا كحاله، بأن قحطان من أقدم القبائل العربية وأكثرها محافظةً على العادات القديمة، ويسكنون ما بين نجران وعسير وجنوب نجد، وأنهم ينقسمون إلى قسمين هما قحطان نجد وهم من ” الجحادر”، والبعض منهم من عبيده.

قحطان الجنوب هم من ” الهواجر”، والبعض من عبيده، وسنحان، وبني بشر، ورفيده، والحباب، كما ذكر رداد بن ناصر البقمي في كتابه ” أمكنة باب الحجاز ونجد”، بأن قحطان هم أصل العرب ويعودون في نسبهم إلى النبي هود عليه السلام، وذكر صاحب المروج بأن نسب قحطان يعود إلى عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح.

ذكر المؤرخون عنهم الكثير من الصفات الحميدة فهم مثالٌ للكرم، والشجاعة، والمرءة، ونجدة المستغيث، والعطف على الضعيف، وهم سادة وأمراء، وهم من أكثر القبائل حميةً وبطشاً بالأعداء.

كانوا على الدوام يترفعون عن سفاسف الأمور، وعلى درجةٍ عاليةٍ من الوعي والمعرفة، ويتفرع من قبيلة قحطان الكثير من البطون مثل: قبيلة عبيدة، وقبيلة شريف، وقبيلة بني بشير، وقبيلة الجحادر، وقبيلة الحباب، وقبائل رفيده، وقبيلة سنحان، وقبيلة وادعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى