نبذة عن العالم الاقتصادي بول سامويلسون

بول سامويلسون هو اقتصادي امريكي الجنسية ولد في إنديانا عام 1915م و قد استطاع تحقيق العديد من الانجازات الضخمة في حياته حيث تمكن من الحصول على الماجيستير و الدكتوراه لأكثر من مرة و نال العديد من الجوائز ، و من أبرز أعماله هي الاسهامات التي قدمها للنظرية الاقتصادية كما أنه قام بتأليف العديد من المقالات بالمجالات العلمية ، و قد توفي سامويلسون عام 2009م .

إنجازات الاقتصادي بول سامويلسون :
– درجات الماجيستير و الدكتوراه التي نالها :
تخرج الاقتصادي بول سامويلسون من جامعة شيكاغو قسم الفنون عام 1935م ، ثم تمكن من الحصول على درجة الماجيستير بالفنون في العام التالي ، و في عام 1941م حصل بول على الدكتوراة في قسم الفلسفة ، كما أنه نال الدكتوراة الفخرية من جامعتي شيكاغو و أوبرلين في القانون و كان ذلك عام 1961م ، كذلك حصل عليها من جامعتي أديانا و أيست انجليا في عام 1966م .

– التكريمات و الجوائز التي حصل عليها :
تم تكريم بول سامويلسون من خلال منحه جائزة دايفد أ. ويلز عام 1941م ، كما أنه في عام 1947م حصل على ميدالية جون بيتز كلارك من المنظمة الاقتصادية الأمريكية ، و كان ذلك نتيجة لأنه كان الاقتصادي الوحيد الذي تميز عن غيره في مجال الاقتصاد و المعرفة و لم يكن سنه قد وصل إلى الأربعين بعد .
– تأليف كتاب ” الاقتصاد ، مقدمة تحليلية ” :
نشر بول سامويلسون كتابه ” الاقتصاد ، مقدمة تحليلية ” عام 1948م ، و الذي يعتبر الكتاب الاقتصادي الوحيد الذي استطاع أن يحقق أعلى مبيعات خلال جميع العصور ، فقد تم بيع أكثر من مليون نسخة من الكتاب ، كما أنه قد تم ترجمته إلى العديد من لغات العالم منها الألمانية و الإيطالية و العربية و الاسبانية و قد وصل عدد طبعاته إلى خمس طبعات .

كان لهذا الكتاب تأثير كبير في حل العديد من المشاكل الاقتصادية التي واجهت الناس و على رأسهاالبطالة ، فقد صدرت الطبعة الأولى لهذا الكتاب خلال عصر نهاية الحرب و الذي انتشر فيه البطالة ، أما الطبعات الأخرى فقد دعى فيها سامويلسون لتكوين النظرية الكلاسيكية الجديدة ، و تنص هذه النظرية على كيفية تحكم السياسات المالية و الرقابية في الكساد و التضخم .

– المشاركة في تأليف العديد من الكتب :
قام بول سامويلسون بالمشاركة في تأليف كتاب ” قراءات في الاقتصاد ” الذي تم نشره عام 1955م ، كذلك شارك أيضاً في تأليف كتاب ” البرمجة الخطية و التحليل الاقتصادي ” الذي تعاون فيه مع كل من روبرت دورفمان و روبرت سولو ، و قد استطاع بول أن يطور من الاقتصاد الرياضي الذي تم تطبيقه في العديد من المشاكل العملية المتعلقة بالتجارة العالمية و المواصلات و التسويق و غيرها من المشاكل الضخمة .

المناصب التي شغلها بول سامويلسون :
تم تعيين بول سامويلسون كزميل لمجلس البحث العلمي في الفترة الممتدة بين 1935م إلى 1937م كذلك أصبح في زمالة قسم المجتمع بجامعة هارفرد منذ 1937م و حتى 1940م ، قد كان استاذاً مساعداً في الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1940م ثم قاموا بتعيينه استاذاً للاقتصاد عام 1947م و ظل بها حتى وفاته .

أصبح بول زميلاً لمؤسسة فورد البحثية في الفترة بين عامي 1958م و 1959م ، كما كان ضمن أفراد التدريس بالمعمل الإشعاعي في الفترة الممتدة بين عامي 1944م و 1945م ، و في عام 1945م شغل منصب أستاذ لوقت مؤقت بالعلاقات الاقتصادية العالمية و ذلك في جامعة فليتشر للقانون و السياسة الخارجية .

كان بول يعمل كمستشار في الفترة بين عامي 1941م و 1943م و ذلك في المجلس التخطيطي للموارد الطبيعي ، كما أنه تولى مسؤولية العديد من الأشياء منها التخطيط لوجود العمالة الكافية أثناء فترة الحرب ، و المكتب التنفيذي للميزانية ، و الوحدة الاستشارية البحثية ، و لجنة المجلس البحثي الاستشاري للتنمية الاقتصادية و غيرها ، و قد تم انتخابه في عام 1965م ليكون رئيساً للمؤسسة الاقتصادية العالمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى