نبات اليكة , استخدامات نبات اليكة فى الطب البديل , استعمالات نبات اليكة

الأجزاء المستخدمة من النبات وأماكن نموه:
تستخدم الساق والجذور لتلك النبتة طبيا، وهي تنمو كشجيرة صحراوية، موطنها الأصلي في جنوب غرب الولايات المتحدة، وترتبط بشجرة اليشع (Joshua).

– الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
يستخدم المواطنون الأصليون (الهنود الحمر) الأوراق الزلقة أو الملساء من اليكة لحالات عديدة، كما تستخدم الكمادات أو الحمامات لتقرحات الجلد والأمراض الأخرى وكذلك لالتواء المفاصل.
إن الالتهابات بكافة أنواعها بما في ذلك التهاب المفاصل، والنزيف الحاد يمكن أن تعالج أيضا باليكة، وتفيد بعض التقارير أن الأمريكان يغسلون رؤوسهم باليكة لمحاربة تساقط الشعر، والقضاء على قشرة الشعر.

– المركبات الفعالة:
العوامل الطبية الرئيسية في اليكة هي الصابونيات، كما أن لها قابلية الذوبان في الدهون وقابلية الذوبان في الماء وبالتالي تعمل مثل الصابون.
وينظر إلى المرضى الذين يعانون من التهابات العظام والتهابات المفاصل الروماتيزمية (الروماتويد) على أنهم قد يستفيدون من تناول مستحضرات اليكة المعايرة، ويتوقع إن تعمل صابونينات اليكة بأن تسد انطلاق المواد السامة من الأمعاء إلى المناطق المتضررة مثل العظام والمفاصل، والغضاريف، وبالتالي يمنع حدوث الالتهابات المشار إليها في تلك الأعضاء المختلفة.
وإن مستخلص صنف، أو نوع واحد، قد وجد أنه يقاوم الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار.

– لقد تم استخدام اليكة فيما يتصل بالحالات التالية:
* التهابات العظام المختلفة.
* التهابات المفاصل الروماتيزمية.

– ما هي المقادير التي يجب تناولها؟
كبسولتان أو قرصان من صابونيات اليكة يمكن تناولهما كل يوم، وضعف هذه الكمية استخدمت في بعض الحالات المرضية، وربما تكون مطلوبة لالتهابات المفاصل الحادة بجرعات أكثر.
وعوضا عن ذلك يمكن غلي 10 جرام من الجذور في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ويمكن تناول 3-5 أكواب من هذا الشاي كل يوم.

– هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
ربما تحدث اليكة غائطاً سائباً (مسهل) عند تناول جرعات عالية منها.

وأن اليكة والصابونيات الأخرى يمكن أن تحدث انفجارا في كريات الدم الحمراء (تعرف بتحلل الدم) في أنابيب الاختبار، ولكن المستوى الذي يحدث فيه هذا الأمر عند تناول الصابونيات بالفم إذا – حدث كاملا – لم يعرف حتى الآن.
ولقد تمت الموافقة على استخدام اليكة في الأغذية كعنصر رغوي (خاصة في بيرة الجذور).

وطالما أنه لا توجد تقارير حول مشكلة انحلال الدم لدى شاربي بيرة الجذور فإن الملحقات العشبية لليكة يعتقد بأنها آمنة بصفة عامة.
واستخدام اليكة لأكثر من ثلاثة شهور متتابعة لا يوصى به؛ لأنها قد تتداخل مع امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى