مينوش شفيق تتولى منصب مديرة كلية لندن للاقتصاد

مينوش شفيق تتولى منصب مديرة كلية لندن للاقتصاد

تلعب المرأة دور بارز في النهوض بالمجتمعات ،و من أبرز السيدات اللاتي نجحن في تولي المناصب القيادية الهامة مينوش شفيق التي وقع عليها الإختيار مؤخرا لتتولى منصب مدير كلية لندن للاقتصاد .. ما حقيقية ذلك ..؟ ،و من هي السيدة مينوش شفيق ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابتعها .

مينوش شفيق تتولى منصب إدارة كلية الإقتصاد بلندن .. سوف تقوم مينوش شفيق بترك منصبها كنائبة لمحافظ بنك انجلترا المركزي حتى تصبح مديرة كلية الإقتصاد في لندن في فبراير المقبل ،و تعد تلك الكلية واحدة من أبرز كليات الإقتصاد و العلوم السياسية على مستوى العالم ،و في تلك السياق أكدت مينوش شفيق أنها لا تستطيع أن تقاوم الفرصة التي عرضت عليها بخصوص إدارة كلية لندن للإقتصاد بالرغم من استمتاعها بالعمل في البنك المركزي ،و تقديرها الشديد للموظفين العاملين هناك ،و الجدير بالذكر أن عملها كمديرة لكلية الإقتصاد لم يكن أمر جديد عليها ،و ذلك لأنها قد حصلت على ماجستير الإقتصاد من احدى الكلية التي تتبع جامعة لندن ،و تولت أيضاً العديد من المناصب الهامة في المجال الأكاديمي ،و الجدير بالذكر أن مينوش شفيق تعتبر المدير السادس عشر لكلية لندن للإقتصاد بجانب ذلك هي أول سيدة تتمكن من الحصول على تلك المنصب بعقد دائم .

مينوش شفيق في سطور ..

اسمها .. الاسم الذي عرفت ،و اشتهرت به هو ” مينوش شفيق” ،و لكن اسمها الحقيقي هو ” نعمت شفيق ” ،و كانت قد لقبت Minouche ،و بترجمتها إلى اللغة العربية مينوش .

مولدها .. ولدت مينوش شفيق في محافظة الإسكنرية بجمهورية مصر العربية ،و كان ذلك في عام 1962 ميلاديا ،و تحمل مينوش بجانب الجنسية المصرية الجنسية البريطانية ،و الجنسية الأمريكية .

تعليمها .. التحقت مينوش شفيق بمدرسة شدس ،و هي المدرسة الأمريكية في محافظة الإسكندرية ،و منذ أن كانت طفلة سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،و كان ذلك في الستينات ثم عادت بعد ذلك إلى مصر ،و استكملت دراستها في احدى المدارس الثانوية ،و بعدها التحقت في الجامعة الأمريكية الموجودة في محافظة القاهرة .. ،و فور مرور عام واحد فقط ذهبت مينوش لتحصل على بكالوريوس الإقتصاد ،و السياسة من الجامعة الأهلية الأمريكية جامعة ماساتشوستس في أمهيرست .. ،و لم تتوقف طموحات مينوش فقد تمكنت من الحصول على ماجستير الإقتصاد من كلية لندن للإقتصاد .

مناصب مينوش شفيق .. يؤكد مشوارها المهني على نجاحها الباهر فقد تولت العديد من المناصب الهامة في مجال الإقتصاد نذكر من بينها  منصب نائب رئيس البنك الدولي ،و كانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر ستة و ثلاثين عاما ،و استطاعت أن تترك بصمات لا يمكن لأحد أن ينكرها في تنشيط البنية التحتية الخاصة بالبنك ،و كذلك في القطاع الخاص ،و أثر ذلك بالإيجاب في تحسن أداء المشاريع ،و كذلك الاستثمارات كما شغلت مينوش منصب السكرتير الدائم للملكة المتحدة و تولت أيضاً العديد من المناصب بصندوق النقد الدولي بالإضافة لذلك عملت كنائبة لمحافظ بنك إنجلترا المركزي ،و المسئولة عن الأسواق ،و ما يتعلق بالخدمات المصرفية ،و في المناصب الأكاديمية تم تعين مينوش شفيق سابقا بكلية وارتون لإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا ،و ساهمت أيضاً في العديد من الأنشطة الخيرية فقد عملت مينوش كرئيسة لعدة مجموعات استشارية دولية من بينها المجموعة الإستشارية الخاصة بمساعدة الفقراء .

الجوائز التي حصلت عليها مينوش شفيق .. حصلت مينوش شفيق على امرأة العام في GG2 ،و كان ذلك في عام 2009 ،و في العام الماضي بالتحديد في عيد ميلاد ملكة بريطانيا تم منحها وسام السيدة .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى