موقع تاج محل

تاج محل

يعتبر تاج محل من أبرز المعالم السياحية الموجودة في العالم وأشهرها على الإطلاق، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه عجيبة من عجائب الدنيا السبع، وتحفة معمارية خالدة تُظهر أجمل ما أبدعه الفن المعماري المغولي، الذي يقوم على الجمع ما بين الفن المعماري التركي، والفارسي، والعثماني، والهندي. ومن الناحية الروحية والعاطفية فإن تاج محل يظهر كصرح معماري فاتن يختصر قصة الحب والوفاء العظيمين ما بين الإمبراطور المغولي الملك شاه جهان وزوجته الثالثة جمند بانوبيكم المعروفة باسم ممتاز محل.

حمل تاج محل هذا الاسم نسبة إلى ممتاز محل، وتخليداً لذكراها، إذ كان تشييد هذا المبنى رغبةً من زوجها الإمبراطور شاه جهان في تحقيق آخر أمنية لها قبل وفاتها؛ إذ إنها توفيت أثناء وضعها لمولودها الرابع عشر، وقد وُضع رفاتها في قبر داخل تاج محل في جزء يقع تحت قبته، وضم هذا الجزء أيضاً فيما بعد قبر الإمبراطور الملك شاه جهان بالجوار من قبر زوجته، وكلا القبرين مزخرفين بزخارف ونقوش كتابيّة مذهبة.

التاريخ والوصف المعماري لتاج محل

بدأ تشييد تاج محل بأمر من الملك شاه جهان في عام 1632م، وتم الانتهاء منه في عام 1653م، وقد وضع التصاميم المعمارية والإنشائية له المهندس المعماري عيسى خان شيرازي ذو الأصل الفارسي، وشاركه نخبة من المهندسين المهرة، ويتكون تاج محل من عدة أجزاء، وهذه الأجزاء هي:

  • الضريح: وهو المحور الرئيسي للبناء، وهو مبني من الرخام الأبيض ومرفوع على مصطبة كبيرة مربعة الشكل.
  • الإيوان: وهو عبارة عن المدخل المقوس الذي تعلوه القبة الكبيرة.
  • المداخل والباحات العديدة.
  • المآذن: وهي أربع مآذن محيطة بالقبر.
  • القبة الرخامية: وهي الجزء الأكثر إبداعاً في تاج محل، وهي قبة كبيرة محاطة بقباب أصغر منها، وكلها تتخذ الشكل البصلي.
  • الأبراج الطويلة المحتوية على شرفات في أعلاها.
  • الحديقة: والتي كان المقصود من تصميمها بشكلها الفريد الحالي أن تكون صورة متخيلة للجنة بما فيها من أشجار ونوافير المياه.

والجدير بالذّكر أنّ تاج محل احتاج حتى يتم بناؤه إلى ما يقارب العشرين ألفاً من العمال والبنّائين، وتم إدراجه لاحقاً ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1983م.

موقع تاج محل

يقع تاج محل في مدينة أغرا الواقعة في مقاطعة اوتار براديش المتمركزة في شمال العاصمة الهندية دلهي، والتي تطل على ضفاف نهر يامونا. وعلى الرّغم من أن تاج محل يعتبر أبرز معلم في الهند إلا أن مدينة أغرا تحتوي أيضاً على معالم أخرى جديرة بالمشاهدة، مثل قلعة أغرا، وضريح الشيخ سالم، ومدينة أتحبور سيكري الأثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى