موضوع تعبير عن الحج , أفكار وعناصر تعبير عن فريضة الحج

موضوع تعبير عن الحج , أفكار وعناصر تعبير عن فريضة الحج, تعبير عن الحج, مقدمة عن تعبير عن الحج, خاتمة تعبير عن الحج, كلمات عن الحج
موضوع تعبير عن الحج

عناصر الموضوع :-
1. مقدمة تعبيرية.
2. معنى الحج.
3. فوائد وفضائل حج بيت الله الحرام .
4. التعرف على محظورات الاحرام اثناء الحج .
5. شروط وجوب فريضة الحج .
6. وجوه الاستطاعة فى فريضة الحج .
7. شروط صحة أداء الحج .
8. أركان فريضة الحج.
9. مناسك حج بيت الله الحرام .
10. تعريف العمرة.
11. السعي بين الصفا والمروة.
12. خاتمة تعبيرية.

مقدمة موضوع الحج :-
إن الحمد لله نحمده و نشكره أما بعد فإني أتقدم موضوع تعبير عن الحج و الذي تناولت فيه معنى الحج ، حكم الحج و دليله ،فوائده ،وقت الحج ، على من يجب الحج ، آداب السفر للحج ،أعمال الحج و كيفية التحلل من الحج و لقد واجهتي صعوبات كثيرة و خاصة في اختيار الموضوع و إيجاد المراجع المناسبة له حيث بحثت كثيرا في المكتبة إلى أن وجدت الكتب المناسبة .
يعتبر حج بيت الله الحرام فرض اساسى من الفروض الخمسة اللتى فرضها الله سبحانه وتعالى علينا فى ديننا الاسلام ولكنها فريضة الى كل من استطاع اليه سبيلا فقط لان هناك اناس يستطيعون وعندهم المقدرة المادية والصحية على السفر الى المملكة العربية السعودية وتادية الفرض وهناك اخرون لا يستطيعون الذهاب الى الحج بسبب عدم مقدرتهم المادية او غيرها بسبب قلة الاموال مثلا ولكن هناك بدائل كثيرة جدا لمن لا يستطيعون الذهاب الى الحج فقد جاء فى البخاري وغيره أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (يعني العشر) قالوا: “يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟” قال -صلى الله عليه وسلم-: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” فمن الممكن ان نستفيد جميعا والى كل من لم يذهبو الى الحج من هذه الايام . ثم ننتقل الان الى نقطة اخرى من نقاط حج بيت الله الحرام وهى فوائد وفضائل حج بيت الله الحرام حيث عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (من حج لله فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) وهناك فضائل كثيرة جدا عن حج بيت الله الحرام . والان ننتقل الى التعرف على شروط صحة وجوب الحج وهى يجب ان يكون الحاج فيه الصفات الاتية ان يكون من صفاته الإسلام والعقل والاستطاعة والحرية والبلوغ فلا يجوز له الحج اذا انتقص احد هذه الصفات . ونعرض الان بعض النصائح للحاج حيث يجب ان لا تزاحم الاخرين اثناء السير ولا تقطف اخضرا او تسب احدا ويجب اتباع سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويجب ان تكون معاملتك مع الناس حسنة وتجنب ارتكاب المعاصى

معنى الحج :-
كلمه الحج معناها القصد الى المكان وقصد والذهاب الى الكعبه تحديدا لاداء فريضه علينا امرنا الله بها ، والحج ركن من اركان الاسلام الخمسه وهو الركن الخامس وهو فرض على كل مسلم قادر عاقل بالغ ان يؤدى فريضه الحج التى امرنا بها الله سبحانه وتعالى عندما قال ” والله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا “.
الحج هو ركن من اركان الاسلام وهوركن كبير وعظيم زهز فرض على المسلمين ولكن لمن يقتدر فهو فرض على كل مسللم قادر عاقل بالغ ، ومن منا لايحلم بالحج او العمره وزياره بيت الله الحرام ومشاهده الكعبه ولمسها والتقرب من الله ، الحج من افضل الاعمال عند الله سبحانه وتعالى ، والحج مبرور وذنب مغفور فيحلم كل فرد منا بزياره الاراضى المقدسه واداء فريضه الحج التى هى فريضه على كل مسلم وانها لم تنقطع ابدا الى يوم القيامه .

فوائد وفضائل حج بيت الله الحرام :-
كل شئ امرنا الله به وتم ذكره فى القراءن الكريم هو مفيد ونافع للانسان حيث ان فريضه الحج تحقق للانسان مصالحه وتغفر ذنوبه ويستجب دعائه وفى الحج يجتمع جميع المسلمين من كل بلدان العالم ليؤدوا فريضه الحج والحج يساوى بين المسلمين جميعا حيث انه لا يميز بين غنى او فقير عربى او اعجمى ، وان الذهاب الى الحج يذكر المسلمين جميعا بالانبياء والمرسلين .
كما ان من فوائد الحج تطهير النفس من الذنوب وتحريرها من القيود وان يقوى الانسان من ايمانه باللله تعالى ، كما انه يجمع بين المسلمين ويوحدهم ويجعلهم اخوه واحده .

اوقات اداء فريضه الحج :-
يبداء موسم الحج ابتداء من شهر شوال وشهر ذو القعده وشهر ذوالحجه ، ويوم الاضحى الى اخر ذى الحجه حتى يكون جائز الحليل من الحج .

اركان فريضه الحج :-
اولا الاحرام وهو ان تنوى لاداء فريضه الحج او العمره وذلك من خلال ان يغتسل ويطيب جسمه وان يرتدى ملابس الاحرام التى تخلو من اى خيط والصلاه ركعتين حتى تنوى الاحرام وهى سنه .

وقت الحج :-
الأشهر الثلاث : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة . فالمدة تبدأ من بداية شهر شوال لما قبيل فجر يوم الضحى (الابتداء الإحرام ) و من طلوع فجر الأضحى إلى نهاية ذي الحجة لجواز التحليل من الحج .

سنن الإحرام في الحج :-
1- الغسل عند الإحرام: لحديث زيد بن ثابت” أنه رأى النبي صلى الله عليه و سلم تجرد لإهلاله و اغتسل”.
2-رفع الصوت بالتلبية: لحديث السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو التلبية”. و لذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يصرخون بها صراخا، و قال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أحرموا لم يبلغوا الروحاء حتى تبح أصواتهم”.
3-التحميد و التسبيح و التكبير قبل الإهلال: لحديث أنس قال:” صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن معه بالمدينة الظهر أربعا و العصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله و سبح و كبر، ثم أهل بحج و عمرة”.

سنن دخول مكة في الحج :-
– المبيت بذي طوى و الاغتسال لدخول مكة و دخولها نهارا: عن نافع قال: ” كان بن عمر رضي الله عنهما إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يبيت بذي طوى ثم يصلى به الصبح و يغتسل، و يحدث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يفعل ذلك”.
– دخول مكة من الثنية العليا: لحديث بن عمر قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدخل من الثنية العليا، و يخرج من الثنية السفلى”.
– أن يقدم رجله اليمنى عند الدخول إلى المسجد و يقول: ” أعوذ بالله العظيم، و بوجهه الكريم، و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله، اللهم صل على محمد و سلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.
-إذا رأى البيت رفع يديهإن شاء: لثبوته عن ابن عباس، و دعا بما تيسر له، و إن دعا بدعاء عمر” اللهم أنت السلام، و منك السلام، فحينا ربنا بالسلام” فحسن لثبوته عنه.

سنن الطواف في الحج :-
– استلام الحجر الأسود: لحديث ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم حين يقدم مكة إذا استلم الركن الأسود أول ما يطوف يخب ثلاثة أطواف من السبع”.
– تقبيل الحجر: لحديث زيد بن أسلم عن أبيه قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل الحجر و قال: لولا أني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك”.
التكبير عند الركن: لحديث بن عباس رضي الله عنهما قال: طاف النبي صلى الله عليه و سلم بالبيت على بعيره كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده و كبر”.
– الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف الأول: لحديث بن عمر: ” أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول، رمل ثلاثة، و مشى أربعة، من الحجر إلى الحجر”.
– استلام الركن اليماني: لحديث ابن عمر قال: ” لم أر النبي صلى الله عليه و سلم يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين”.
صلاة ركعتين بعد الطواف خلف المقام: لحديث ابن عمر قال:” قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم فطاف بالبيت سبعا، ثم صلى خلف المقام ركعتين، و طاف بين الصفا و المروة”. و قال ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.
سنن السعي
-قراءة”إن الصفاو المروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما فمن تطوع خيرا إن الله شاكرا عليم ” ثم يقول نبدأبما بدأ الله به ذلك إذا دنا من الصفا للسعي.
– استقبال القبلة و هو على الصفا: و قول: الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر.(ثلاثا)، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، و هو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب وحده. ثم يدعو بما شاء. يفعل مثل هذا ثلاث مرات.
– السعي بين العلمين الأخضرين سعيا شديدا.

كيفية التحلل من الحج :-
يبدأ وقت التحلل من بعد منتصف ليلة عيد النحر ، عندما يكون قد دفع من عرفات و بات البيتوتةالواجبة في المزدلفة و اتجه عائدا إلى منى و هناك تكون أمامه ثلاثة أعمال هامة من مناسك الحج في انتظاره و هي : رمي جمرة العقبة ، الحلق ،الطواف .
فإذا أنجز الحاج اثنين من هذه الأعمال الثلاثة ، أياً كانت فقد تحلل من الحج التحلل الأول ، و يسمونه : التحلل الأصغر. فيجوز له مباشرة جميع المحرمات ما عدا النساء : وطأةً و مباشرة ، و عقد النكاح . فإذا أنجز الحاج العمل الثالث الباقي من تلك الأعمال الثلاثة ، فقد تحلل من الحج تحللا كاملا ، و يسمونه التحلل الأكبر .

موضوع تعبير عن الحج :-
رمي الجمار (أي رمي 7 من الحصيات على الجمرة الأولى جمرة العقبة).
الحلق أو التقصير (وهو حلق شعر الرأس أو تقصيره للرجل وقص جزء بسيط من الشعر للمرأة) ويجوز بعده لبس الثياب والتطيب ويحرم مضاجعة زوجته.
الذبح (وهو ذبح شاة أو بقرة أو جمل) وغالبا شاة (خروف/نعجة)، وهو ما فعلة سيدنا إبراهيم حيث افتدى الخالق النبي إسماعيل بذبح عظيم (شاة) عندما هم النبي إبراهيم بذبحه.
يوم العيد اي العيد بنجاة النبي إسماعيل وهو عيد رسمي لكل الدول المسلمة ويشرع فيه التكبير بقول “الله أكبر” ودعاء الله.
طواف الإفاضة ويكون الطواف 7 أشواط حول الكعبة مرة أخرى بعدها يحل للمسلم كل ما حرم عليه أثناء حجه (عدا ما هو حرام عليه كمسلم).
السعي وهو 7 اشواط أيضا بين الصفا والمروة وهما منطقتين بداخل الحرم المكي وشرع هذا حيث كانت السيدة “هاجر” زوجة النبي إبراهيم ووالدة النبي إسماعيل، تجري بين الصفا والمروة لعلها تجد ماء بعد ما تركها النبي إبراهيم هي وابنهما إسماعيل والذي كان رضيعا آنذاك وبعد شوطها السابع تفجرت عين ماء المسماة بئر زمزم تحت قدمي سيدنا إسماعيل وسميت بئر زمزم لكون السيدة “هاجر” كانت تغرف الماء بيديها خوفا من اهدارها وهي تقول “زمي زمي” اي اجتمعي.
ثم الرجوع للمبيت بمنى مرة أخرى ولمدة يومين أو ثلاث، ويقوم في كل يوم برجم الجمرات ولكن هذه المرة (7 لكل جمرة اي 21 حصوة يوميا).
بعد مرور أيام منى يقوم الحاج بطواف الوداع وهي تحية البيت لكي يستطيع الخروج من مكة المكرمة والعودة إلى بلده.
يتضمن الحج زيارة الكعبة المشرفة في مدينة مكة، والقيام بشعائر الحج خلال الأيام العشرة الأول من شهر ذي الحجة الشهر الأخير من السنة الهجرية.

تعريف العمرة :-
العمرة هي زيارة بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة. وقد يفعلها المسلم في أي وقت من السنة على عكس
الذي له وقت محدد وللعمرة أربعة أركان وهي الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة والحلق أو التقصير.

صفة العمرة :-
اغتسل و طيب بدنك كالرأس و اللحية (لا تطيب لباس الاحرام)، و تجرد من لبس المخيط، و البس رداء و إزار أبيضين و نعلين.
أما المرأة:فإنها تغتسل و لو كانت حائضاً، و تلبس ماشاءت بشرط أن يتوافر في اللباس جميع شروط الحجاب.

السعي بين الصفا والمروة :-
أولاً نتوجه إلى الصفا فإذا دنوت منه فاقرأ {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } ثم نصعد على مرتفع الصفا ونستقبل القبلة ونكبر ثلاثاً ونرفع اليدين للدعاء ونقول « الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إلـه إلا الله وحده أنجزَ وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده» نكرر هذين الدعاءين ثلاث مرات . ثم ننزل ونسعي وندعي بما نشاء , وعند الوصول إلى المروة نفعل كما فعلنا في الصفا ويمكن أن نكرر ذلك ثلاث مرات إن تيسر .

خاتمة موضوع الحج :-
الحج فريضة الله لعباده، وهي فرصة العبد من أجل الرجوع عن السيئات والخطايا، والعودة إلى الله، فعلى كل مسلم ومسلمة بذل قصارى جهده والمسارعة إلى أداء فريضة الحج؛ لأن فيه السبيل للحصول على رضا الله والفوز بجنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى