من هي المرشحة النيوزيلاندية “هيلين كلارك” لخلافة بان كي مون ؟

من هي المرشحة النيوزيلاندية “هيلين كلارك” لخلافة بان كي مون ؟

صرحت رئيسة الوزراء النيوزيلاندية السابقة “هيلين كلارك” بترشحها لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. و قالت في هذا الصدد كلارك أن كفاءتها و خبرتها تؤهلانها لشغل هذا المنصب.
يذكر أن كلارك كانت تعمل في رئاسة الوزراء في نيوزيلندا بين العامين 1999 و 2008. و قبل انتهاء ولاية الأمين العام الكوري بتسعة أشهر، فتح باب الترشيح الذي ولجته كلارك. و مع ترشح كلارك أضحى عدد المتنافسين بشكل رسمي على مقعد بان كي مون 8 مرشحين من بينهم مرشحتان نساء غير كلارك.

 السيرة الذاتية لهيلين كلارك
هي هيلين إليزابيث كلارك من مواليد مدينة هاملتون المتواجدة في مقاطعة ويكاتو النيوزيلندية سنة 1905 و هي الأخت الكبرى لأربع أخوات. انتقلت هيلين مع أسرتها إلى مدينة أوكلاند بعد قضائها 12 عام في مسقط رأسها و في مزرعة أسرتها  ثم دخلت لمدرسة ابسوم للبنات و منها إلى جامعة أوكلاند سنة 1968. و تعتبر هذه الأخيرة من أعرق المدارس في البلاد و مصنفة من ضمن 50 أقوى جامعة في العالم. حازت هيلين على البكالوريوس بمرتبة الشرف ثم حصلت على درجة الدكتوراة بعد أن قدمت أطروحة تحت عنوان “التمثيل السياسي الريفي” سنة 1974.

و أثناء دراستها الجامعية بدأت تظهر للواقع ميولاتها و آرائها السياسية ، و من بينها انتقادها لنظام التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا خلال فترة نضال الأفارقة ضد نظام الفصل العنصري المفروض من طرف الأقلية البيضاء كما كان لها موقف معارض للتجارب النووية في جنوب المحيط الهادي و حرب الفيتنام. عملت في وقت لاحق كمحاضرة و أستاذة في نفس الجامعة التي درست بها في الفترة بين سنة 1973 و سنة 1981 عندما تم انتخابها كعضو في البرلمان.

ما هي إنجازاتها المهنية ؟
في سنة 1986 حصل على جائزة السلام السنوية من طرف مؤسسة السلام الدانماركية لجهودها في الترويج للسلام و نزع السلاح. و في سنة 1987 بعد أن تم انتخاب حزب العمال ، حملت هيلين كلارك العديد من الحقائب الوزارية منها الدفاع و الإسكان و العمل و الصحة. و في شهر أغسطس من سنة 1989 و إلى غاية شهر أكتوبر من سنة 1990 شغلت منصب نائب رئيس الوزراء. في سنة 1993 تم انتخابها كزعيمة لحزب العمال و كانت في منصب زعيم للمعارضة إلى غاية الانتخابات العامة في شهر نوفمبر من سنة 1999.

في سنة 1999 تم انتخابها كرئيسة وزراء بعد حوالي 30 سنة أمضتها كناشطة في صفوف حزب العمال ، و كانت تسمى في ذلك الوقت من طرف البرلمان “‘Mother of the House ” أي أم البيت لأنها كانت أكثر امرأة عملت في خدمة البرلمان حيث وصلت مدتها إلى 19 عاما تحت قبة البرلمان. تم انتخابها مرة أخرى في السنوات 2002 و 2005 . يذكر أن هيلين كلارك متزوجة من الدكتور بيتر ديفيس و هو أستاذ علم الاجتماع و رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة أوكلاند.
تملك هيلين حب السفر على الأقدام و التزحلق الريفي. و في سنة 1999 قامت بتسلق أعلى قمة في إفريقيا قمة جبل كليمنجارو الشهيرة التي تبلغ 5895 متر.

من هو الأمين العام للأمم المتحدة ؟
هو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة و احد الأجهزة المركزية للأمم المتحدة. و يعتبر الأمين العالم هو الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة و قائدها بشكل فعلي. يشغل حاليا هذا المنصب الكوري الجنوبي بان كي مون. و قد عين في هذا المنصب منذ 1 يناير 2007. و انتهت ولايته في 31 ديسمبر سنة 2011، و لكن تم انتخابه من جديد لولاية ثانية في 21 يونيو سنة 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى