من هو مكتشف الفريون ” توماس ميدغلي “

من هو مكتشف الفريون ” توماس ميدغلي “

لعلماء الكيمياء فضل كبير في التنقيب عن أهم الاكتشافات الكيمائية التي كانت لسان حال مجهوداتهم الحافلة ومن بين هذه الاكتشافات هو اكتشاف الإثيل وتحضير مادة الكلوروفلوروكربون وهي المادة التي تستخدم حاليا في أجهزة التبريد وتعتبر المادة البديلة لمادة الأمونيا فكلها اكتشافات وانجازات للعالم الجليل توماس ميدغلي ، فمن هو العالم توماس ميدغلي ؟

مولده ونشأته : ولد العالم الكيميائي توماس ميدغلي tomas midgly  في عام 1889م في وادي جاش بأوهايو بالولايات المتحدة فهو أمريكي الجنسية ، كان أبوه مخترعا أيضا حيث تربى على يديه ، درس الهندسة الميكانيكية وتخرج من جامعة كورنيل.

أهم انجازاته الكيميائية

1- اكتشاف الأثيل : اكتشف ميدغلي أثناء عمله في مختبرات أبحاث إحدى الشركات التابعة لشركة جنرال موتورز أنه عندما يضيف رباعي اثيل الرصاص إلى البنزين ليطلق مادة هي مادة الأثيل هذه المادة تجنب كل ما ذكر عن الرصاص حيث قدم هذا الاكتشاف إلى شركات النفط وشركات صناعة السيارات وخاصة الشركة المصنعة لها وهي شركة جنرال موتورز وذلك عام 1921م .

2- اكتشاف الفريون : وصل ميدغلي إلى اكتشاف بديل لمواد سامة وغير آمنة توضع في المبردات والثلاجات وأطلق ميدغلي على المادة المكتشفة اسم غاز الفريون وهي عبارة عن مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو الفلوروكربونية ولاقت اقبالا كبيرا من قبل الشركات المصنعة للمبردات والثلاجات لقلة نتائجها الغير سليمة على البشر وذلك عام 1930م .

الجوائز التي حصل عليها ميدغلي
1- فاز ميدغلي بميدالية من الجمعية الكيميائية الأمريكية عام 1922م إثر اكتشافه لمادة الإثيل .
2- حصل على وسام بيركين عام 1973م نتيجة لإكتشافة غاز الفريون .
3- منحته الجمعية الأمريكية الكيميائية وساما هو وسام بريستلي ويعتبر هذا الوسام جائزة من أعلى المستويات عام 1941م .
4- حصل على وسام ويلاردجيبس عام 1942م .
5- نال ميدغلي منصب مدير ورئيس للجمعية الأمريكية الكيميائية عام 1944م.
6- نال أيضا أكثر من مائة براءة اختراع على الرغم من أن معظمها اختراعات مضرة للبيئة .

وفاته : كان ميدغلي من أحد المخترعين الذين قتلتهم اختراعاتهم حيث عندما أصابه الكبر ووصل إلى سن الواحدة والخمسون أراد أن لا يكون عبئا على أحد فأعد لنفسه مجموعة من الخيوط والبكرات لكي يستعين بها أثناء النهوض لإستكمال أبحاثه ولكنها كانت السبب في وفاته حيث علق بها بالخطأ واختنق ومات عام 1944م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى