من هو فاسكو نونييث دي بالبوا ؟

من هو فاسكو نونييث دي بالبوا ؟

فاسكو نونييث دي بالبوا ” ولد في عام 1475 – وتوفي في 12 يناير 1519″ وهو الفاتح والمستكشف الاسباني ، الذي عبر برزخ بنما من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهادئ في عام 1513 ، ليصبح بذلك أول أوروبي قادة حملة تهدف للوصول إلى المحيط الهادئ من العالم الجديد .

معلومات عن فاسكو نونييث دي بالبوا
فاسكو نونييث دي بالبوا هو حاكم وكونكيستدور الإسباني والمكتشف . أشتهر فاسكو نونييث دي بالبوا بكونه أول أوروبي اكتشف المحيط الهادي ، كما أنه أول من أسس المدينة الدائمة على الأراضي الأمريكية ، بالإضافة إلى اشتهاره بأنه أول أوروبي “أسباني” يرى البر الرئيسي في أمريكا من بعيد .

سافر فاسكو نونييث دي بالبوا إلى العالم الجديد في عام 1500 ، و استقر في جزيرة هيسبانيولا بعد اكتشافاته وقام بتسوية وتأسيس سانتا ماريا لا أنتيغوا دل دارين (في الوقت الحاضر بنما) في عام 1510 ، حيث كانت أول مستوطنة أوروبية دائمة في البر الرئيسي للأمريكتين .

فاسكو نونييث دي بالبوا هو المكتشف والحاكم لوكونكيستدور ، وكان معروف بكونه أول أوروبي اكتشف المحيط الهادي وأسس المدينة الدائمة على الأراضي الأمريكية .

الحياة السابقة
ولد بالبوا في خيريز دي لوس كاباليروس ، باسبانيا ، وكان من نسل الرب ميسون من قلعة بالبوا ، والذي يقع في شمال غرب اسبانيا ، وكانت والدته السيدة دي بطليوس ، وكان والده هيدالغو “النبيل” ، نونو أرياس دي بالبوا ، ولا يعرف سوى القليل من الطفولة ، ويعرف في وقت مبكر بأسم فاسكو دا جاما ، إلا أنه كان الثالث من أربعة أولاد في عائلته ، وخلال فترة مراهقته ، شغل منصب صفحة وسكوير لدون بيدرو دي بورتوكاريرو ، رب في Moguer .

ساعد الفاتح الاسباني في القرن ال16 للمستكشف فاسكو نونييث دي بالبوا في عام” 1475-1519″ في وضع التسوية المستقرة الأولى في قارة أمريكا الجنوبية في دارين ، على ساحل برزخ بنما ، وذلك في عام 1513 ، في حين قاد حملة البحث عن الذهب ، وقال انه شاهد المحيط الهادئ ، وادعى بالبوا أن المحيط وجميع شواطئه قريبة بالنسبة لإسبانيا ، وهذا فتح الطريق للاستكشاف الاسباني في وقت لاحق ، وتم الفتح والسير على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية . وتحقيق بالبوا لطموحه أصبح يشكل تهديدا لبيدرو أرياس دافيلا ، المحافظ الاسباني من دارين ، الذي اتهمه زورا بالخيانة وأمر بإعدامه في أوائل عام 1519 .

الحياة المبكرة :
ولد بالبوا في عام 1475 في خيريز دي لوس كاباليروس ، وهي بلدة تقع في منطقة إكستريمادورا الفقيرة من اسبانيا ، وتوسم فيه والده أنه سيكون أحد النبلاء ، بالرغم من أن أسرته لم تكن من الأثرياء ، مثل العديد من طبقته ، ولكن بالبوا قرر الإجتهاد لجمع ثروة في العالم الجديد ، في حوالي عام 1500 ، انضم إلى البعثة الاسبانية لاستكشاف السواحل التي كانت في الوقت الحاضر كولومبيا ، ثم عاد إلى جزيرة هيسبانيولا ” في الوقت الحاضر هايتي وجمهورية الدومينيكان” ، وسعي للعمل كمزارع للحصول علي رزقه ، بعد الوقوع في الديون ، ثم هرب من دائنيه بعيدا في رحلة استكشافية تحمل امدادات للمستعمرة سان سيباستيان ، التي تقع على سواحل أورابا ” الآن كولومبيا ” في عام 1510 .

تخلي عن المستعمرة ، بعد أن قتل المواطنين المحليين للعديد من المستعمرين ، وبناء على اقتراح بالبوا ، فقد قرروا الانتقال الى الجانب الغربي من خليج أورابا ، على ساحل برزخ بنما ، وهو شريط من الأرض يربط أمريكا الوسطى بأمريكا الجنوبية ، وفي تلك المنطقة ، كان الهنود المحليين أكثر سلاما ، بينما أصبحت المستعمرة الجديدة في دارين هي أول مستوطنة إسبانية مستقرة في قارة أمريكا الجنوبية .

قبل عام 1511 ، كان بالبوا هو من يتصرف كحاكم مؤقت من دارين ، ولكنه كان تحت سلطته ليتعامل الإسبان بقسوة مع السكان الأصليين للمنطقة من أجل الحصول على الذهب والثروات الأخرى ؛ وبعض من هؤلاء الهنود ، علموا أنه يوجد إمبراطورية ثرية تقع إلى الجنوب ” ربما في إشارة إلى الأنكا ” ، وفي سبتمبر من عام 1513 ، قام بالبوا برحلة استكشافية جنوبا ، ومعه نحو 190 من الاسبان وعدد من الهنود وعبروا برزخ بنما ، وفي وقت متأخر من الشهر نفسه ، ارتفع بالبوا لذروة الجبل للنظر في المحيط الهادئ ، والذي يسميه الاسبان مار ديل سور ” جنوب بحر ” .

وفي الوقت نفسه ، دون علم بالبوا ، عين الملك فرديناند الثاني لـ النبيل المسنين بيدرو أرياس دافيلا ” والذي يعرف عادة بـ Pedrarias” كمحافظ جديد لدارين ، وكمكافأة له على الاستكشافات ، وكان بالبوا هو أحد محافظي المنطقة من بنما وكويبا ، ولكنه ظل تحت سلطة Pedrarias ، الذين وصلوا في دارين في منتصف 1514 ، وبعد وقت قصير عاد بالبوا .

الحياة المبكرة والاستكشاف :
ولد فاسكو في عام 1475 في خيريز دي لوس كاباليروس ، في مقاطعة إكستريمادورا في قشتالة ، بأسبانيا ، وذهب فاسكو نونييث دي بالبوا ليصبح أول أوروبي يرى المحيط الهادئ .
وفي وقت نفسه كان العديد من الناس في إسبانيا يسعون لجمع ثرواتهم من العالم الجديد ، وانضم بالبوا في رحلة استكشافية إلى أمريكا الجنوبية ، وبعد استكشاف السواحل التي تسمي في الوقت الحاضر بـ كولومبيا ، بقي بالبوا في جزيرة هيسبانيولا ” الآن هايتي وجمهورية الدومينيكان ” ، بينما هناك ، أنغمس في الديون وهرب ، يختبئ بعيدا على متن سفينة متجهة إلى المستعمرة الوليدة من سان سيباستيان .

وبمجرد وصوله إلى تسوية ، اكتشف بالبوا أن معظم المستعمرين قد قتلوا على يد السكان الأصليين والبلاد المجاورة ، ثم أقنع المستعمرين المتبقيين بالانتقال إلى الجانب الغربي من خليج أورابا ، وأسسوا بلدة دارين على برزخ بنما ، وهو قطاع صغير من الأرض التي تربط أمريكا الوسطى بأمريكا الجنوبية ، وأصبح بالبوا الحاكم المؤقت للتسوية .

رؤية المحيط الهادئ :
في عام 1513 ، قاد بالبوا الرحلة الاستكشافية من دارين للبحث عن بحر جديد يقال في الجنوب وعن الذهب ، وأعرب عن أمله أنه إذا كان ناجحا ، سيفوز في صالح فرديناند ملك اسبانيا ، في حين أنه لم يجد المعدن النفيس ، ولكن قال انه يرى المحيط الهادئ ، وادعى أنه وجميع من شواطئها ملك لإسبانيا .

الموت :
وصل خبر الاكتشاف للملك ولكنه أرسل بيدرو أرياس دي أفيلا ليكون بمثابة الوالي الجديد لدارين . وكان المحافظ الجديد قد أصيب بالغيرة من بالبوا وأمره بالقبض عليه بتهمة الخيانة . بعد محاكمة قصيرة ، حيث تم قطع رأس بالبوا في يوم 12 يناير لعام 1519 ، في Acla بالقرب من دارين وبنما .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى