من هو ” سامح سيف اليزل ” زعيم أكبر كتلة برلمانية في مصر

من هو ” سامح سيف اليزل ” زعيم أكبر كتلة برلمانية في مصر

من بين الاشخاص الذين رحلوا عن عالمنا الزعيم ” سامح سيف اليزل ” ، سامح سيف اليزل هو خبير امني مصري ولد في عام  1946 ميلاديا  و توفى بتاريخ 4 أبريل عام  2016 ميلاديا منذ يومين بعد ان بلغ من العمر 70 عام  بعد ان اصيب بمرض السرطان .. سامح اليزل هو  الرئيس السابق للفرع الإقليمي لشركة جي فور إس الأمنية هذا بجانب انه كان يعمل بداخل سفارة مصر لدى كوريا الشمالية و مناصب عديدة هامة اخرى تولها سامح اليزل حيث انه كان رئيس مركز الجمهورية للدراسات و الأبحاث السياسية و الأمنية  .. في هذه المقالة سوف نتناول السيرة الذاتية للراحل سامح سيف اليزل

من هو سامح سيف اليزل ؟

ميلاد سامح اليزل .. ولد في عام  1946 ميلاديا  و توفى بتاريخ 4 أبريل عام  2016 ميلاديا منذ يومين بعد ان بلغ من العمر 70 عام .. أما ميلاده فلقد جاء على ارض مصر .

تعليم سامح اليزل .. بعد ان اتم سامح سيف اليزل تعليمه المدرسي انتقل الى المرحلة الجامعية بالكلية الحربية وذلك في عام 1965 ميلاديا .

الحروب التي شارك بها سامح اليزل  .. بعد التحقه بالكلية بعامين اندلعت نيران حرب 67 و شارك فيها و بعدها شارك في حرب 1967 ميلاديا و بعد ذلك شارك في حرب الاستنزاف و بعدها شارك في 1973 ميلاديا .

الرتب التي وصل اليها سامح اليزل .. كانت بداية رتب سامح اليزل رحمه الله رتبة ضابط في الحرس الجمهوري المصري و بعد ذلك انتقل الى المخابرات الحربية المصرية و ظل يتنقل بين الرتب حتى وصل الى رتبة مقدم ثم خدم بعد ذلك في المخابرات العامة المصرية حتى رتبة لواء و اخيرا رتبة مدرس مادة الدبابات البرمائية في معهد المدرعات للقادة والظباط .

الشهادات التي حصل عليها سامح اليزل .. حصل سامح اليزل على الكثير من الشهادات منها ” الدورات الأمنية والتحليل السياسى والعلوم الأستراتيجيه والتفاوض ، كما حصل سامح اليزل على شهادة بكالوريوس العلوم العسكرية ( الكلية الحربية المصرية ) ، حصل سامح اليزل على دورات عسكرية في المدرعات من المعاهد العسكرية المصرية ، حصل سامح اليزل على دورة علوم الدبابات البرمائية من الأكاديمية العسكرية العليا في فيرنو في تشيكوسلوفاكيا (حاليا عاصمة سولفاكيا)  حصل سامح اليزل على المركز الأول على جميع الجنسيات المشتركة في الدورة  ، دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاستراتيجية والسياسية من المعهد القومي الاستراتيجي في الولايات المتحدة الأمريكية كانت مدتها 18 شهر  ” .

أهم الدورات التي حصل عليها سامح اليزل .. حصل سامح اليزل رحمه الله على مجموعة من الدورات ومن اهمها ” دورات عديدة في علوم المخابرات العسكرية والمخابرات العامة ، دورة إدارة الأزمات ومكافحة الإرهاب من الولايات المتحدة الأمريكية “

أهم الرخص التي حصل عليها سامح اليزل  ..  حصل سامح اليزل على رخص كثيرة ومميزة جدا منها ” رخصة الطيران الشراعى من معهد الطيران في إمبابة ، رخصة طيران من معهد كامبل في بريطانيا بالطيران بالطائرت الخفيفة ذات المحرك الواحد ” .

سامح اليزل واهم العلاقات الدولية  تولى سامح اليزل مناصب هاحة جدا ولكن من اهمها تلك التي كانت تعمل على اقامة علاقات دولية بين مصر و الدول الاخرى و من بين هذه المناصب عمله كوزير مفوض في السفارة المصرية بإنجلترا بالاضافة الى عمله كمستشار بسفارة مصر في كوريا الشمالية ، و ايضا رئيس مجلس إداره الجمعية البريطانية المصرية للأعمال ، و عمل كرئيس مجلس ادارة شركة جي فور إس G4 Securecore البريطانية و هي شركة متعددة الجنسيات في مجال كافة الخدمات الأمنية ، و رئيس جمعية الصداقة الكورية الجنوبية المصرية ، و اخيرا الرئيس التنفيذى لمركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية .

مواقف سامح اليزل السياسية  … تظهر مواقف سامح اليزل السياسية  و اضحة جدا و ذلك من خلال ظهوره  في عدة برامج   وقيامه بشرح و توضيح أحداث مصر من الاتجاه العسكري .

وفاة سامح سيف اليزل زعيم أكبر كتلة برلمانية في مصر بتاريخ 4ابريل عام 2016 ميلاديا رحل عن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى