من هو الكاتب والاديب والشاعر الاردني ” أمجد ناصر ” ؟

من هو الكاتب والاديب والشاعر الاردني ” أمجد ناصر ” ؟

من بين الشخصيات الشهيرة بالاردن الشاعر و الاديب والكاتب ” امجد ناصر ” … منذ السبعينات اخترق أمجد ناصر العمل الثقافي و الإعلامي … ومن ابرز اعماله الشعرية كانت في عام 1979 ميلاديا مجموعتة ” مديح لمقهى آخر ” … أكثر مايميز الشاعر امجد ناصر هو كتابته لقصيدة النثر كما انه كان له دور اساسي وفعال في صفوف الثورة الفلسطينية في لبنان …. من أهم الروايات التي قدمها أمجد ناصر رواية “حيث لا تسقط الأمطار ” كانت في عام 2010 ميلاديا .. منذ عام 1989 التحق أمجد ناصر بالعمل في صحيفة القدس العربي والان هو مقيم بلندن … في هذه المقالة سوف نتناول جميع المعلومات الخاصة بالشاعر أمجد ناصر .

نشأتة وحياة أمجد ناصر

هو ” يحيى النميري النعيمات ” الذي يشتهر بأسم ” أمجد ناصر” … ولد أمجد ناصر في عام 1955 ميلاديا أما مسقط رأسه فكان في قرية الطرة التي تقع في الجزء الشمالي من الأردن … ينتمي أمجد الى عائلة بدوية اغلابية افرادها يرتدون العمل العسكري يتخذ الترتيب الاول بين اخوته فهو الابن البكر ..

بداية حياة امجد ناصر الشعرية والمهنية

منذ ان كان أمجد ناصر في المرحلة الثانوية اعتاد على كتابة الشعر حيث كان في ذلك الوقت مهتم كثيرا بالسياسة وكان ملم بالحياة السياسية في الأردن والعالم العربي وكان يحاول ان يعبر عنها من خلال الشعر … كان أمجد ناصر يقيم في الزرقاء بالاردن وكان يتأثر كثيرا بمعاناة النازحين الفلسطينيين وكان على علاقة بنشطاء وفدائين فلسطنين …. أول عمل شغله أمجد ناصر كان في التلفزيون الأردني والصحافة وظل بهذا المنصب لمدة عامين وبعد ذلك قرر ان يغادر عمان متجها الى لبنان وكان ذلك في عام 1977 ميلاديا لم يتوقف أمجد ناصر عن النضال للحظة واحدة فلقد قرر منذ اول لحظة وصله فيها الى ارض لبنان ان يبحث عن قاعدة فدائية وينضم اليها وبالفعل انضم الى إحدى القواعد الفدائية الفلسطينية … ومن اهم الاعمال التي تولها منذ ذلك الوقت تبني القضايا السياسية والاتجاه الى الإعلام والثقافة الفلسطينية من أجل مناقشة القضية الفلسطينية ومن أبرز اعماله في هذا الاتجاه هو تحرير الصفحات الثقافية في مجلة ” الهدف ” التي قد تم تاسيسها من قبل الشهيد ( غسان كنفاني ) رحمه الله .

في عام 1982 ميلاديا حدث حصار بيروت الشهير الذي دفع أمجد ناصر الى الانضام إلى الإذاعة الفلسطينية من اجل العمل السياسي بها … بعد ذلك قرر أمجد ناصر ان ينضم الى معهد الاشتراكية العلمية الذي يوجد في عدن وكان هدفه ان يقوم بدراسة العلوم السياسية في جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية .

في عام 1979 ميلاديا أقرر الشاعر امجد ناصر ان يقوم باصدار أول مجموعة شعرية تحت عنوان ” مديح لمقهى آخر ” ومنذ نشر هذه المجموعة الشعرية ابتهج العالم والنقاد واصبحوا مبشرين بميلاد شاعر جديد يمتلك صوت وعالم خاصين .

انتقال أمجد ناصر الى قصيدة النثر
يعتبر أمجد ناصر أول شاعر شاب يقوم بكتابة ” قصيدة النثر ” وهذا جعله مميز … في عام 1981 ميلاديا قام أمجد ناصر بكتابة قصيدة التفعيلة ولعلها كانت بداية قوية له وبعدها مباشرة قام بالاتجاه الى شعره الثاني ” منذ جلعاد ” … في عام 1986 تفاجئ الجميع بعمل أمجد ناصر الثالث تحت عنوان ” رعاة العزلة ” ونالت اعجاب النقاد واكدوا على انه يتبع طريقة خاصة به تساعده على استضافة موضوعات كان من الصعب ان تتحول الى شعر او قصيدة … في عام 1994 اصدر أمجد ناصر شعر اخر تحت عنوان ” سُرَّ من رآكِ ” ويعتبر واحد من ابرز انواع الشعر التي تتناول الحب .. في عام 1997 ميلاديا قدم أمجد ناصر شعر اخر تحت عنوان ” مرتقى الأنفاس ” … في عام 2004 قرر أمجد ناصر ان يتجه الى طريقة جديدة في قصيدة النثر العربية وذلك من خلال قصيدة تحت عنوان “حياة كسرد متقطع ” ورحب بها النقاد و اعجبت الجميع ولقت استحسانهم … في عام 1987 ميلاديا انتقل أمجد ناصر الى لندن والتحق بالعمل بداخل صحيفة عربيه والى الان هو يقيم في لندن .

تقدير أمجد ناصر والاعتراف بتميزه
من اهم مظاهر تقدير أمجد ناصر هو انه قد تم ترجمة جميع اعماله الى العديد من اللغات كمثل ”اللغة الفرنسية … و اللغة الإيطالية … و اللغة الإسبانية … واللغة الالمانية … و اللغة الهولندية … و اللغة الإنجليزية ” …. قام أمجد ناصر بالمشاركة في مهرجانات كثيرة خاصة بالشعر العربي في جميع انحاء العالم …. شارك أمجد ناصر ايضا في مهرجان لندن العالمي للشعر وكان أول شاعر عربي يشارك في هذا المهرجان … شارك ايضا في لجان تحكيم و جوائز عربية ودولية في الأدب والصحافة ..

أهم اعمال أمجد ناصر
قام أمجد ناصر بتقديم العديد من الاعمال ومن اهمها .. ( ” مديح لمقهى آخر ” وذلك في عام 1979 بيروت ..

” منذ جلعاد كان يصعد الجبل “في عام 1981 ببيروت … ” رعاة العزلة ” في عام 1986 عمان … ” وصول الغرباء ” في عام 1990 لندن … ” سُرَّ من رآك ” في عام 1994 في لندن … ” أثر العابر ” في عام 1995 في القاهرة … ” خبط الاجنحة ” في 1996 لندن …. ” مرتقى الأنفاس ” في عام 1997 في بيروت … ” وحيدا كذئب الفرزدق ” في عام 2008 في دمشق …. “حيث لا تسقط الأمطار” في عام 2010 … ” حياة كسرد متقطع ” في عام 2004 ميلاديا في لبنان )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى