مميزات وعيوب الزواج المتاخر 2019

هناك بعض الأشخاص يفضلون الزواج في سن متأخرة قد تتعدى السن الطبيعية للزواج ، وهناك البعض الآخر يكون مضطر لذلك بسبب الظروف المادية أو عدم إيجاد الشريك المناسب ، وفي الحالتين سواء الزواج المبكر أم المتأخر هناك إيجابيات وهناك سلبيات ، واليوم سنستعرض أهم الإيجابيات والسلبيات للإقبال على الزواج المتأخر .

إيجابيات الزواج المتأخر :
– للعزوبية ميزات عديدة من وجهة نظر أصحابها ، فهي تتيح لك الفرصة للاستمتاع بحياتك دون أن تتحمل مسئولية تقع على عاتقك بعد الزواج ، فقرارتك تتخذها بنفسك ، تستطيع خوض مغامرات عدة ، تتمكن من الدخول والخروج من المنزل وقتما تريد فأنت سيد نفسك في هذه المرحلة .

– تتمكن من شراء ما تريد لنفسك في الوقت الذي تريد بما فيها شرائك للكماليات ، فنقودك التي تجنيها من عملك هي لك وحدك ولا أحد يشاركك بها فتستطيع أن تصرف كما تشاء دون محاسبتك .

– من أهم ميزات التأخر في الزواج هو المكوث فترة أكبر مع الأسرة والوالدين وقضاء أوقاتا طويلة معهما وذلك لأنك تعيش في نفس المنزل ، بينما لو كنت متزوجا فلن تتمكن من زيارتها بشكل كبير لأنك ستكون مسئولا عن عائلة أخرى لها متطلباتها واحتياجاتها ولها حقوق عليك .

– قبل الزواج يكون لك الوقت الكافي والفرصة الكافية للدخول في العديد من الاستثمارات من راتبك الشهري ، وهذا لا يحصل إذا كنت متزوجا لأن ما تجنيه من مال سيذهب على مصــــروف المنزل والأســــــرة .

– بما أنك غير متزوج ، فأنت حر نفسك ، وبالتالي لن تكون قلقا على فقدان وظيفتك في الشكل الذي سيكون بعد الزواج ، فالمسئولية التي تقع على عاتقك بعد الزواج تجعلك تفكر ألف مرة قبل أن تترك وظيفتك ، ولا تجعلك تقلق في حال إقفال الشركة من إيجاد وظيفة أخرى بسرعة وبسهولة ، وسيكون لك مجالا أكبر لاختيار الوظيفة التي تناسبك في الوقت الذي تحب .

– قبل الزواج يمكن السفر بحرية تامة والتنقل من مكان إلى آخر والاستمتاع بأوقاتك مع أصدقائك وتمارس هواياتك ونشاطاتك وقتما تشاء ، بينما بعد الزواج فسيكون هذا الأمر محدودا إلى حد ما لأنك ستفضل البقاء مع عائلتك على أن تقوم بممارسة هواياتك .

سلبيات الزواج المتأخر :
– الزواج المتأخر له سلبيات عديدة وأعتقد بأنها مهمة للغاية وستأثر على مسار حياتك فيما بعد ، فإذا تزوجت متأخرا ستكون فرصة إنجابك للأطفال أقل ، أو أنك ستنجب أطفالا وأنت في خريف العمر بينما أطفالاك مازالوا صغارا ولن تستمتع بهم كما لو كنت صغيرا .

– إذا تزوجت متأخر ، ستضطر إلى بذل جهد مضاعف لإعالة زوجتك وأولادك ، وهذا ستجده بصعوبة وأنت في عمر كبير ، فالشباب عادة لهم قدرة على تحمل الصعاب أكثر ممن هم أكبر سنا .

– ستضطر للعمل ليل نهار للحصول لتوفير المال ، لتأمين احتياجات أسرتك ، وتأمين مستقبل أطفالك لأنك ستفكر جديا ما سيكون حالهم عندما تصبح في عمر الشيخوخة ولا تستطيع أن تصرف عليهم .

– في حال زواجك متأخرا ، سيصبح هاجسك الوحيد هو الحفائ على صحتك أكبر قدر ممكن حتى تتمكن من القدرة على العمل وتأمين أبنائك لتعليمهم ووصولهم إلى بر الأمان ، فستصبح في هوس دائم وتخشى من أي مرض من أمراض الشيخوخة من أن يهاجمك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى