مقدمة و خاتمة عن الكذب 2019, موضوع قصير عن الكذب

موضوع قصير عن الكذب – مقدمة و خاتمة عن الكذب

مقدمة و خاتمة عن الكذب , موضوع قصير عن الكذب

يلجأ الكثير من الاشخاص الي الاعتماد علي الكذب للنجاة من بعض المواقف و احيانا تكون هذه الكذة بريئة و غير مؤذية و يطلق عليها الكذبة البيضاء و احيانا تكون الكذبة تسبب الاذي مما يسبب الكثير من المشاكل للعديد من الاشخاص، كما نهت الاديان السماوية عن الكذب و كذلك في الاقوال المأثورة من الحكماء و الدليل علي ذلك :

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر (1) وإن البر يهدي إلى الجنة (2) وما يزال الرجل يصدق (3) ويتحرى الصدق , حتى يكتب عند الله صديقا (4) وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور (5) وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب (6) حتى يكتب عند الله كذابا (7) ”
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من لم يدع الخنا (1) والكذب، فلا حاجة لله – عز وجل – في أن يدع طعامه وشرابه ” (

كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.

أحمد شوقي: والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعال

أمين الريحاني: ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة. شكسبير: إذا كنت صادقا فلماذا تحلف؟

لكذب ليس له أرجل.

ابتعد عن الكذب يأتيك الصدق.

ما أحسن الصدق في الدنيا لقائله

و مهما اختلف مسميات الكذب عند البشر يبقي في حد ذاته كذب و يجب ان يكون الانسان صادق في جميع اقواله و افعاله مع غيره لكي يستطيع بناء علاقة تمتاز بالثقة.
اسباب الكذب:

يلجأ الانسان منذ صغره الي الكذب للعديد من الاسباب و هي:

تجنب العقاب: يستخدم الكذب بدرجة كبيرة اثناء الطفولة حتي يتجنب العقاب عن تصرفه الخاطئ الذي فعله الطفل بينما يستخدمه الشباب لاخفاء الحقائق حتي لا يقع في مشاكل.
الحفاظ علي الحكم الذاتي: وضح علماء النفس ان الاطفال في سن مبكرة يلجأون الي الكذب حتي تتوضح لديه رد فعل اهله و هل استطاعوا ان يكشفوه ام لا، ينما يلجأ المراهق الي الكذب كوسيلة منه تعبيرا عن استقلاله عن اهله و انه اصبح شخص كبير السن و مسئول عن نفسه.
العدوانية: يستخدم الانسان الكذب لكي يؤذي الاخرين و يسبب لهم المشاكل او يحقق هدف لديه و مثال علي ذلك بيع تاجر سلعة جودتها قليلة للمشتري.
الشعور بالقوة و الثقة: يكذب الفرد لكي يشعر بالقوة و الثقة و ذلك عن تغير بعض الحقائق او المعلومات عن نفسه.
مساعدة الاخرين: يسعي الانسان الي الكذب لمساعدة الاخرين و حمايتهم من الوقوع بالمشاكل و يطلق عليه البشر انه الكذب الحميد.
مجاملة الاخرين: عند التحدث للانسان بقول بعض الاشياء الغير موجودة به يكون احيانا للمجاملته.

اثار الكذب علي الفرد و المجتمع:

هناك العديد من الاثار التي تنتج عند استخدام و لجوء الانسان الي الكذب سواء علي الفرد نفسه او علي المجتمع المنتمي اليه و من هذه الاثار :

بالنسبة للفرد: تكون لدي الافراد و الاشخاص المحيطين به صورة سيئة عنه و تلتصق بالفرد صفة الكاذب، كما يفقد افراد مجتمعه الثقة به فيبتعدون عن التعامل معه.

بالنسبة للمجتمع: لا يستطيع مجتمع تسود به صفة الكذب التقدم و النهوض كما يتصاحب مع المجتمع الكذاب مزايا الفوضي و عدم النظام و يكون احدي الاسباب للعديد من المشاكل الاجتماعية بالمجتمع كالطلاق و غيرها.
نصائح التوقف عن الكذب:

يرغب الكثير من الاشخاص التوقف عن الكذب بسبب نهي الاديان السماوية عن الكذب و ايضا رغبة منه في التوقف عن هذه الصفة السيئة و اليك بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للتوقف عن الكذب و هي:

يجب علي الانسان قول الحقيقة مهما كانت.
التوقف عن الكذب تدريجيا و ذلك من خلال تنفيذ غرامة علي نفسك اذا كذبت كذبة صغيرة او منح نفسك تشجيع او تحفيز باخر اليوم اذا لم تكذب.
تقوية الدافع الديني لدي الانسان الذي يرغب في التخلص عن الكذب.
يجب ان تذكر نظرة المجتمع له اذا استمر في الكذب.

الخاتمة:

في نهاية الموضوع يجب علي الانسان التوقف عن هذه الصفة السيئة و عدم الالتزام بها و البعد عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى