مقدمة اذاعة عن مشروبات الطاقة , اذاعة كاملة عن خطر مشروبات الطاقة

الحمد لله له المُلكُ، وله الحمد، وله الثناء الحسن، في السماء ملكه، وفي الأرض سلطانه، وفي الجنة رحمته، وفي النار سطوته، وفي البحر عظمته، وفي الكائنات حكمته.

والصلاة والسلام على من أرسل بأكرم رسالة، وأعظم نبوة، محمد بن عبد الله رسوله، وخليله، وحبيبه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد:

من هذا الفضاء الواسع، والكون الخاضع، يسرنا أن نجمع لكم صفحات، أعددناها بإتقان، ودبجناها بخيوط الوئام، في هذا اليوم (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام ألف وأربعمائة و(……….) من الهجرة.

ونبدأ من هذا الكون الواسع بواحة رحمانية، عَلِيّة رحيمة، بكلام رب البرية:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 11 – 14].

ونثني بروضة إيمانية، بالسُّنَّة نقية، وعن البدعة نجية:

الحديث

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إن أدنى مقعد أحدكم من الجنة أن يقول له تمنّ فيتمنى ويتمنى، فيقول له: هل تمنيت؟ فيقول: نعم، فيقول له: فإن لك ما تمنيت ومثله معه». رواه مسلم.

ومن دروب الكون نقتفي دربًا للحكماء:

الحكمة

♦ خير الخِلال حفظُ اللسان.

♦ القُفلُ السيئ يغري السارق.

♦ صدركَ أوسعُ لسرك.

ونفتح صفحة الكون لنسمع الكون كلمة:

أضرار مشروبات الطاقة

هل تعلم أن مشروبات الطاقة ممنوعة في كل من: كندا، أستراليا والنرويج وماليزيا وتايلند، وفي فرنسا ممنوع بيعها إلا في الصيدليات.

وكشفت «الصحة» في دراستها التي استمرت نحو تسعة أشهر، مع مندوبين من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية ومتخصصين في التغذية، أن هناك تأثيرات جانبية، خاصة عند الإفراط بتناول هذه المشروبات بشكل يومي.

وبالرغم من هذه التحذيرات إلا أن الشركات توسعت في الإعلان عن مشروبات الطاقة، وتنافست الشركات في الاستحواذ على أكبر شريحة ممكنة من فئات المستهلكين، حتى أن البعض منها بدأ يسوقها بشكل مجاني على الشباب والمراهقين، في أماكن تجمعاتهم المختلفة.

والذي لا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة من تناولها، بسبب الكمية الكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسم الكافيين فتقل نسبته في الدم، بعد تخلص الجسم منه، فيؤدي ذلك إلى حالة من القلق، وتلك حالات مشابهة لتأثير المخدرات، لو تزداد الكمية لأدت بالتأكيد إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل النوم، وبعض الأعراض النفسية الانسحابية والصداع، وأكدت الدراسات الطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب، وزيادة نسبة السكر في الدم، والأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.

وإذا أردت أن تعرف ضررها الذي تعترف به تلك الشركات، بل تكتب تلك التحذيرات على العلب، مثل: (غير مناسب لمرضى السكر، ومرضى الحساسية ضد الكافيين)، وبعضها يضيف أيضًا: (غير مناسب لمرضى القلب، والحوامل).

إن المشكلة عند بعض الشباب في كونهم يشربونها قبل المنافسات الرياضية، اعتقادًا منهم أنها توفر لهم النشاط، إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي إلى القلق. وعندما تتناول الحامل أكثر من مائة ملجم كافيين في اليوم، فإن ذلك يؤدي إلى الإجهاض، وكما ذكرت معدل احتواء تلك المشروبات ثمانين ملجم للعلبة.

وأعاجيب الكون كالنجوم لا تحصى. ومع فقرة:

حقائق علمية متنوعة

♦ يُسمى التمر أحيانًا بالمنجم لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية؛ مثل الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور.

♦ كما يحتوي التمر أيضًا على فيتامين (أ) و(ب1) و(ب2) و(د) فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة التركيب.

♦ العسل هو الطعام الوحيد الذي لا يفسد.

ونقف مع فقرة سؤال وجواب (مع الطالبين:…..،……) فهيا بنا:

سؤال وجواب

1- الكتاب، الفرقان، الذكر، التنزيل، أسماء معناها واحد فما هو؟

• القرآن الكريم.

2- ما اسم الأنابيب التي تحمل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم الأخرى؟

• الشرايين.

3- ما كنية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

• أبو القاسم.

4- شبه رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلم الذي ليس في جوفه شيء من القرآن تشبيهًا بليغًا ما هو؟

• البيت الخَرِب.

5- من المرأة التي سميت بـ(ذات الهجرتين)؟

• رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونستمع إلى فقرة من خطوات الفشل:

من خطوات الفشل

من خطوات الفشل ألا تعرف ماذا تريد؛ بل لعل أكثر الأهداف شيوعًا في الأسماع هو “أريد أن أكون غنيًّا”. لا بأس أبدًا في أن يرجو كل الناس الغنى إلى جانب طموحاتهم الأخرى، ولكن كيف تريد أن تكون غنيًّا؟.

إن الطريق إلى اكتساب ثلاثة آلاف دينار هو ليس كالطريق إلى مليون.

بسب الضبابية وعدم اتضاح الأهداف والطرق، لا نستغرب عجز كثير من الناس عن تحقيق قفزات مهمة في الحياة، فهم يعملون لتحقيق الأهداف الكبيرة بطريقة السعي نحو الأهداف الصغيرة.

ومن أسباب الفشل: اتباع الأساليب ذاتها مرةً بعد مرة، وانتظار نتيجة مختلفة كلّ مرة.

ومع خضوع الكون، وخفوت الصوت، ما أجمل أن ندعو خالقنا – تبارك وتعالى -، ومع الدعاء:

دعاء

«اللهم يا ربنا أعنا على طاعتك وعلى ما يقربنا إليك، وألهمنا رشدنا، وبارك لنا فيما أعطيتنا، واغفر لنا كل خطيئة وكل معصية وكل ذنب اقترفناه، في ليل ونهار، وتب علينا يا تواب يا رحيم يا غفور يا رب العالمين، ويا أرحم الراحمين».

هذه جولة في سماء هذا الكون البديع، نترك لكم بعدها التأمل والتفكير في ما خفي وما ظهر من هذا الفضاء الفسيح، أما نحن فسنذهب غير بعيد، إلى لقاء قريب، وأجل غير معلوم، عند علام الغيوب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى