مقال عن التعليم التقنى في المملكة2019، بحث عن التعليم التقني والمهني في السعودية

التعليم التقني في المملكه
يواجه التعليم الفني والتدريب المهني في المملكه تحديات عديدة في المستتقبل المنظور وذلك بنتيجة الزيادة المتوقعة على هذا النوع من التعليم كونه الاكثرارتباطاً باحتياجات سوق العمل من الوظائف الفنيه والتقنيه .
ونظراً الى اهمية قضايا التدريب وتوسيع دائرته في مختلف انواعه وصوره ولان معظم الاهداف العامه للخطه السابعه للموسسة تعطي انعكاساً لهذا الجانب التدريب المساند في القطاعات المتعاونه مع الموسسه كالتعليم الاهلي والتدريب على الراس العمل والتدريب التعاوني ولا همية ابراز قضايا التدريب وتوسيع دائرتها نوضح فيما يلي اهم القضايا وحلولها .
ادى ادياد الاقبال على برامج الموسسه العامه للتعليم الفني والتدريب المهني بمختل ف انواعها الى عدم امكان قبول كل الراغبين في الالتحاق وذلك نتبيجه قلة اعتمادات المشروعات الجديدة.
ويعد عدد الطلاب والمتدربين عاملاً رئيسياً لتحدي مستوى التشغيل المطلوب في الموسسة في جميع برامجها والتوسع المطلوب لتلك البرامج خلال خطه التنميه السادسه وقد استهدفت خطه التنمسه السادسه مشروعات كانت كفيله لو تم تحقيقها باستيعاب نسبه عاليه من المتقدمين وسوف ترحل هذه البرامج والمشرووعات الى خطه التنميه السابعه وعندما يتم تحقيقها ستكون كفيله بامتصاص نسبه عاليه من خريجي المراحل التعليميه تالمختلفه ويتم ذلك عن طريق الحلول المقترحه :
.التوسع في افتتاح الكليات والمعاهد الفنيه ومراكز التدريب المهنيه لتغطيه جميع مناطق المملكه.

.التوسع في جهود التدريب على راس العمل كجزء اساي في استراتيجيه السعوديه وكذلك جهود التدريب.

.تحسين حجم مخرجات التدريب ونوعيته .

زيادة استخدام المواد التوجيهيه والتقنيه التعليميه .

.تحسين استغلال طاقه التدريب اقصر وتكلفه التدريب ووتمكين من خلال التلمذه الصناعيه واعطاء الاولويه لهت حيث انها ستؤدي الي تقليص تكلفه المتدرب وتمكين الموسسات التدريبه من تحقيق معدل اعلى المعدات والمرافق والموجين .

.تقديم نظم تدريب تعليميه تعاونيه في صورة فصول دراسيه وكذلك امكان تقديم نظام الفصل الدراسي طوال العام (ثلاثة فصول دراسيه ) من اجل تحقيق زيادة الطاقه .

.توفير سياسع قبول انتقائيه تعتمد على نظام توجيه الاختباررات وارشاد الطلاب والتحاقهم ومتابعتهم في جميع المستويات .

تحقيق اقصى درجات التكامل لخدمه المجتمع وربط التعليم والتدريب بقطاعات المجتمع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى