مفتي مصر: المساواة في الميراث مخالفة للشريعة

قال مفتي مصر شوقي علام، إن المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، تعد أمراً مخالفاً للشريعة الإسلامية بإجماع العلماء، لافتاً إلى أن ''لا اجتهاد في النصوص التي هي قطعية الدلالة، قطعية الثبوت بدعوى تغير السياق الثقافي الذي تعيشه الدول والمجتمعات".

وشدد علام على أن ''النصوص المقطوع بدلالتها وثبوتها تعد من ثوابت الشريعة، فالقرآن الكريم قطعي الثبوت من ناحية آياته، وهو يشمل آيات كثيرة دلالتها قطعية لا شك فيها، ولا تحتمل ألفاظها إلا معنىً واحداً ينبغي أن تحمل عليه، والاجتهاد يؤدي إلى زعزعة ثوابت أرساها الإسلام".

وأضاف "الدعوى التي يطلقها البعض من حتمية مساواة المرأة بالرجل، بزعم أن الإسلام يورث مطلقاً الذكر أكثر من الأنثى، هي دعوى لا يعتد بها وزعم باطل. فالمرأة في ديننا الحنيف لها أكثر من 30 حالة في الميراث".

واستطرد قائلاً "الإسلام حريص على مساواة الرجل بالمرأة في مجمل الحقوق والواجبات لا في كل تفصيله لأن ذلك يضر بالرجل والمرأة معاً".

وصادقت الحكومة التونسية، الجمعة، على مسودة قانون الأحوال الشخصية الذي يتضمن أحكاماً بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة. وستعرض الحكومة المشروع على البرلمان من أجل المصادقة عليه، حتى يصبح ساري المفعول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى