معلومات عن نافورات البحر

نافورات البحر هي واحدة من المخلوقات البحرية التي تنتمي إلى مجموعة تونكاتس . هناك أكثر من 3.000 نوع من النافورات البحرية التي يمكن العثور عليها في المحيطات في جميع أنحاء العالم . وعلى الرغم من مظهرها البدائي ، فإن التنانير البحرية هي قسم من الحيوانات التي تشمل أيضا الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات . تتواجد نافورات البحر على كوكب الأرض منذ 500 إلى 600 مليون سنة على الأقل . معظم الأنواع تعيش في المياه الاستوائية الدافئة الضحلة ، وعادة ماتتواجد بالقرب من الشعاب المرجانية . تنثرات البحر كثيرة ومتسعة في البرية (فهي ليست على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض) .

حقائق مثيرة للاهتمام حول نافورات البحر :
معلومات عن نافورات البحر – نافورات البحر هي واحدة من المخلوقات البحرية التي تعيش في قاع المحيط . وعلى الرغم من مظهرها النباتي ، فإنها ذات تنقيات البحر والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالفقاريات أكثر من اللافقريات مثل الإسفنج والمرجان . وهناك أكثر من 3000 نوع من أنواع البخاريات البحرية المعروفة في قاع البحر في جميع أنحاء العالم ، يتواجد معظم أنواع نافورات البحر في المياه المدارية الغنية بالمغذيات . يمكن أن تختلف مناشير البحر من 3 سم فقط إلى 30 سم في الطول اعتمادا على نوع نافورات البحر وموئلها . يمكن العثور على نافورات البحر في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال نظرا لحقيقة أن أجسادهم المصنوعة من البنية الصلبة الواحدة (بدلا من وجود هيكل عظمي) ، والتي تحميها غشاء من الخلايا السميكة . نافورات البحر هي عادة ماتكون أسطوانية الشكل ، ولكن يمكن أيضا أن تكون مستديرة أو حتى على شكل جرس.

الحجم – مناشير البحر هي المغذيات ، مما يعني أنها تغذي عن طريق تصفية الجسيمات المغذية من الماء . تنقش مياه البحر من خلال الشقوق في أغشائها ، ومن خلال تناول الطعام والماء والسماح للنفايات والمياه الزائدة بالخارج . تتغذى نافورات البحر بشكل أساسي على العوالق والمغذيات في الماء جنبا إلى جنب مع الطحالب التي تنمو عليها . هناك العديد من أكبر أنواع النافورات البحر بما لديها عصا اللامسات . بعض الأنواع الكبيرة جدا من النافورات البحرية تتواجد في أعماق المحيطات ، وهي المعروفة باستيعاب الحيوانات الصغيرة بما في ذلك الأسماك وقناديل البحر . نافورات البحر يمكن أن تصل إلى 0.2 إلى 4 بوصة في الطول .

الأعداء الطبيعية – القواقع والقشريات والثعابين هي الحيوانات المفترسة الأكثر شيوعا لنافورات البحر جنبا إلى جنب مع بعض أنواع الأسماك الكبيرة . تختلف التنانير البحرية من حيث الأعضاء التناسلية للذكور والإناث مما يجعلها تقوم بعملية الإخصاب الذاتي الممكن ولكن من غير المحتمل . ويعد أيضاً الأعداء الطبيعية لنافورات البحر هم ثعابين السمك ، القواقع ، نجم البحر والقشريات .

الوصف – نافورات البحر ، وتسمى أيضا بـ أسيديان ، وهي أي عضو في الطبقة اللافقارية أسسيدياسيا (سوبلوم أوروكورداتا ، وتسمى أيضا تونيكاتا) ، وهي واحدة من الحيوانات البحرية المميزة ببعض المميزات الفقارية البدائية . أما التنانير البحرية فهي في المقام الأول مثبتة (ثابتة بشكل دائم على السطح) ، وهي الكائنات الحية الموجودة في جميع البحار ، من منطقة المد والجزر إلى أعماق أكبر . وعادة ما يقيمون على حواجز الرصيف ، وبدن السفن ، والصخور ، والأصداف الكبيرة ، وظهور سرطان البحر الكبير . بعض الأنواع تعيش بشكل فردي . والبعض الآخر يعيش في مجموعات أو مستعمرات .

يمكن أن يتميز نافورات البحر باللون الأخضر أو الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو الوردي أو الأزرق أو البني أو الأبيض ، تبعا للأنواع وموائلها . ويغطي الجسم من نافورات البحر بالغشاء ، والذي يتكون من الأنسجة الحية مع إمدادات الدم الخاصة بها . تونيك عادة ما تكون ناعمة وجامدة جدا . يحتوي جسم نافورات البحر على شبيه بالكيس ، أسطواني (نادرا ما يكون مستدير أو هيئة جرس) الجسم به اثنين من السيفونس على الجانب العلوي . وغالبا ما تشكل النافورات البحرية للمستعمرات التي تشبه العنب أو النقط المطاطية في قاع البحر . يمتص نافورات البحر من الماء للجسيمات الصالحة للأكل من خلال السيفون ويفصل العوالق والطحالب من الماء في البلعوم وأجزاء السفلي من الجهاز الهضمي . بعض الأنواع من النافورات البحرية تستخدم هياكل تشبه المجسات للقبض على قنديل البحر والأسماك الصغيرة . تستخدم النافورات البحرية السيفون الثاني لإزالة منتجات النفايات .

التزاوج – التنانير البحرية لديها كلا النوعين من الأعضاء التناسلية . كل حيوان يطلق البيض وخلايا الحيوانات المنوية المباشرة في الماء ، حيث يخلط ويندمج مع خلايا الحيوانات المنوية والبيض من النافورات البحرية الأخرى (نادرا ما يحدث الإخصاب الذاتي) . ويطفو البيض المخصب كجزء من العوالق الحيوانية من 12 ساعة إلى ثلاثة أيام . اليرقات بها العديد من السمات التشريحية للفقاريات والتي تبدو وكأنها مثل الشرغوف . بعد فترة وجيزة من الفقس ، تهاجر اليرقات إلى قاع المحيط لإيجاد مكان مناسب حيث يقضون بقية حياتهم متعلقين على الركيزة .

تعلق اليرقة على الصخور أو بعض الأشياء الصلبة الأخرى ويبدأ عملية هضم أجزاء الجسم الخاصة به: الذيل ، العين البدائية ، العقدة الدماغية (الدماغ مثل الجهاز) و نوتوكورد (هيكل تشبه العمود الفقري) . هذه العملية عادة ما تستغرق 36 ساعة ويؤدي إلى خلق مخلوق يشبه الكيس المجهز بإثنين من السيفونز والدورة الدموية ، والجهاز الهضمي ، والأنظمة التناسلية .

العمر – نافورات البحر يمكنها البقاء على قيد الحياة لما بين 7 إلى 30 عاما في البرية ، وهذا يتوقف على الأنواع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى