معلومات عن متحف اللوفر

متحف اللوفر

متحف اللوفر، من أشهر المتاحف العالمية على الإطلاق وأكثرها أهميةً، وهو موجود في فرنسا، في العاصمة باريس، وتحديداً على الضفة الشماليّة لنهر السين، افتتح في عام ألفٍ وسبعمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين، ويفد لزيارته سنوياً حوالي تسعة ملايين وثلاثمئة ألف زائر، وهو متحفٌ تاريخي أثري فنيّ، ويعتبر أكبر صالة عرض عالمية للفنون، حيث يحتوي على لوحات لكبار الرسامين العالميّين الأكثر شهرةً، كما يحتوي على آثار مصرية قديمة، تمت سرقتها أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

متحف اللوفر في الأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست، وذلك في عام ألفٍ ومئة وتسعين، وذلك تحسباً لأي هجومٍ مباغتٍ على مدينة باريس في أثناء فترة غيابه الطويلة وقت الحروب الصليبية، واستمدّت القلعة اسمها من اسم المكان الذي بنيت عليه، حيث تحوّلت فيما بعد إلى قصرٍ ملكي، اشتهر باسم قصر اللوفر، وقد كان مَسكناً لعددٍ من ملوك فرنسا، والجدير بالذكر أنّ آخر الملوك الفرنسيين الذين اتخذوه مقراً لهم، هو الملك لويس الرابع عشر، حيث غادره ليسكن في قصر فرساي، وذلك في عام ألفٍ وستمئةٍ واثنين وسبعين، ليصبح مقر الحكم بدلاً من اللوفر، الذي أصبح منذ ذلك الوقت مقراً يحتوي على الكثير من التحف الملكية، والمنحوتات الفريدة من نوعها.

عدد صالات متحف اللوفر

يحتوي متحف اللوفر على عددٍ من الصالات، يبلغ عددها حوالي ثلاثمئة وأربع وتسعين صالة عرض، مقسّمةً كالتالي:

  • الطابق تحت الأرض: يحتوي على إحدى عشرة صالة عرض.
  • الطابق الأرضي: يحتوي على حوالي مئة واثنتين صالة.
  • الطابق الأول: يحتوي على حوالي مئتين وثماني صالات عرض.
  • الطابق الثاني: يحتوي على ثلاث وسبعين صالة عرض.

معلومات عن متحف اللوفر

  • ينقسم متحف اللوفر إلى عدة أقسام رئيسية، وذلك حسب الفن الذي يعرضه وتاريخ هذا الفن، حيث يبلغ مجموع طول قاعاته التي تُعرض فيه اللوحات والتحف، ثلاثة عشر كيلومتراً مربعاً.
  • يضم أكثر من مليون قطعة فنية، تتكوّن من لوحاتٍ زيتية، وتماثيل، بالإضافة لمجموعةٍ مدهشةٍ من الآثار الرومانية والإغريقية، والمصرية، وآثار بلاد الرافدين، حيث يبلغ عددها ستة وخمسين ألفاً وأربع وستين قطعة أثرية، كما يحتوي على لوحات وآثار يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.
  • يوجد فيه هرم زجاجي ضخم، أنشئ في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وتسعين، يدخل زوّار المتحف من خلاله.
  • أهم قسم في المتحف هو القاعة الكبرى، التي تم تشييدها من قبل كاترين دي ميديشي، وذلك في القرن السابع عشر، حيث تحتوي هذه القاعة على العشرات من أعمال الرسامين العباقرة، ففيها العديد من اللوحات النادرة، وأهمّها لوحة الموناليزا الشهيرة، التي رسمها ليوناردو دافنشي، وتعود لعام ألفٍ وخمسمئة وثلاثة، بالإضافة للوحة وجه فرانسيس الأول، للرسام تيتان.
  • توجد فيه قاعة ضيّقة، تحتوي على بعض اللوحات للرسام الفرنسي تولوتريك، وفي قاعةٍ أخرى أيضاً يوجد لوحة تتويج نابليون الأول.
  • من أهمّ التماثيل التي يحويها تمثال البيليجورا، وقد ظهر هذا التمثال في فيلم “البيليجورا شبح اللوفر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى