معلومات عن حيوان السمور

السمور بالإنجليزية Sable (الإسم العلمي : Martes zibellina ) هو نوع من السمور الذي يعيش في بيئة الغابات ، ويتواجد في المقام الأول في روسيا في جبال الأورال وفي جميع أنحاء سيبيريا وشرق كازاخستان ، بالإضافة إلى تواجده في شمال منغوليا والصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وهوكايدو في اليابان . ينقسم السمور بمجموعته البرية من روسيا إلى بولندا والدول الاسكندنافية .

السمور ، من الحيوانات الآكلة للحوم وهي من الحيوانات الرشيقة لعائلة ابن عرس ، الموستيليدات ، والتي وجدت في غابات شمال آسيا . يبلغ طول السمور حوالي 32-51 سم (13-20 بوصة) ، باستثناء الذيل الذي قد يبلغ 13-18 سم ، يزن السمور حوالي 0،9-1،8 كجم (2-4 رطل) . يتميز السمور بلون الجسم الذي يختلف من اللون البني إلى اللون الأسود .

يعيش السمور بشكل انفرادي على الشجر ، ويتغذى على الحيوانات الصغيرة والبيض . تتميز فترة الحمل بطولها والتي تصل نحو 250 إلى 300 يوما قبل زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم .

Sophisticated Hunter Main Characteristics Sables

الخصائص الرئيسية
يبلغ طول جسم السمور بين 32 و 46 سم (12،5 حتي 18 بوصة) ، وقد يصل طول الذيل بين 14 و 18 سم (5،5-7 بوصة) ، ويزن ما بين 0.9 و 2 كلغ (2-4،5 رطل) . يتراوح لونه من اللون البني الفاتح إلى اللون الغامق مع رقعة خفيفة من الفراء .

الموطن
يمكن العثور على السمور في الغابات والأراضي المسطحة والمناطق الجبلية في شمال وشرق آسيا .

الحمية الغذائية
يتغذى السمور على الثدييات الصغيرة ، والطيور والبيض والسمك والفواكه والمكسرات . كما هو معروف ان السمور من الحيوانات الآكلة للحوم ، فإن نظامهم الغذائي يعتمد على الفئران والطيور والأسماك وحتى السناجب . ومع ذلك ، فهي أيضا قادرة على العيش على حبات الصنوبر والتوت إذا لم يستطع العثور على حيوانات .

دورة الحياة
تأتي فترة الخصوبة من يونيو حتى أغسطس ويبلغ عدد مواليد السمور من 2-3 لكل أنثى . تستمر فترة الحمل نحو 200-300 يوما ، في حين أن فترة الفطام تستمر حوالي سبعة أسابيع . يتحقق النضج التناسلي في الوقت المناسب من 2 إلى 3 سنوات .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للسمور هم البشر ، والبوم والطيور الجارحة .

عمر السمور
في البرية ، يبلغ عمر السمور 8 سنوات ، في حين أن عمر السمور قد يزيد في مناطق مختلفة ليصل إلى 18 سنة . السمور هو حيوان نهاري ، ويستخدم حواس السمع والشم لإيجاد الفريسة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى