معلومات عن الكوبرا الفلبينية

كوبرا الفلبين أو الكوبرا الفلبينية (Naja philippinensis) ، والمعروفة أيضا باسم كوبرا شمال الفلبين ، وهي من الأنواع السامة للغاية من خلال البصق . يأتي موطن الكوبرا الأصلية من المناطق الشمالية من الجزر الفلبينية . تعتبر الكوبرا الفلبينية في كثير من الأحيان من الأنواع الأكثر سمية من كل “الكوبرا الحقيقية” أو كل تلك الأنواع التي تنتمي إلى جنس النجا .The Philippine cobra size

كما هو معروف ان الفلبين هي دولة استوائية تتكون من أكثر من 7000 جزيرة ، بها النظم البيئية الموجودة في جميع أنحاء الأرخبيل وهي موطن لعدد كبير من الأنواع الحية . في حين أن معظم أنواع الثعابين متواجدة هناك وهي من الأنواع الغير مؤذية . الفلبين هي أيضا موطن لبعض أعنف الثعابين في العالم .Philippine Cobra

معلومات عن الكوبرا الفلبينية
الكوبرا الفلبينية هي الكوبرا التي تشتهر بالياقات الواسعة من ناحية الرقبة ، ولكن معظم أنواع الكوبرا ليست من بين الثعابين الأكثر خطورة في العالم . ومن أكثر الكوبرا فتكا هي الكوبرا الفلبينية . يمكن أن تبصق السم بقدر 3 أمتار من أجل الوصول إلى هدفها . لدغة من كوبرا الفلبينية يمكن أن تؤدي إلى الموت من الشلل في غضون نصف ساعة .

الوصف
الكوبرا الفلبيني هو ثعبان ممتلئ الجسم متوسط الطول لديه الأضلاع التي تصل إلى عنق الرحم الطويل والقادر على التوسع ، بحيث يمكنها تشكيل غطاء قوي . متوسط طول هذه الأنواع هو 1.0 متر (3.28 قدم) ، ونادرا ما تنمو أطول من ذلك بكثير . ويستطيع هذا النوع ان ينمو في الطول إلى 1.6 متر (5.25 قدم) ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث للغاية .

تأتي الرأس بشكلها البيضاوي والتي تختلف قليلا عن الرقبة القصيرة ، وتقريباً هناك الخطم والخياشيم الكبيرة . العيون المعتدلة الحجم مع الإستدارة الداكنة . لديه بناء ممتلئ الجسم إلى حد ما . يمكنك التعرف عليها بسهولة من قبل الاغطية الممتدة على جانبي رؤوسهم ، إلا انه ينبغي ملاحظة ان هناك مختلف أنواع الكوبرا التي تسكن الفلبين . ملك الكوبرا ، هو أكبر ثعبان سام في العالم ، حيث يبلغ الحد الأقصى لطوله نحو 16 قدما . وهناك ثلاثة أنواع من الكوبرا الباصقة في الفلبين: كوبرا شمال الفلبين ، كوبرا الفلبين الجنوبية الشرقية والكوبرا الاستوائية الباصقة .

الحمية
يعتمد غذاء الكوبرا الفلبينية على الثدييات الصغيرة ، بينما تفضل اتباع نظام غذائي جيد يعتمد على القوارض إلا أنها لا تتغذى على الضفادع والسحالي والطيور الصغيرة والبيض .

السم
قطرة واحدة من الكوبرا الفلبينية الشمالية ، يمكن ان تسبب الموت بما لديها من سم قوي . ويمكن أن تشمل أعراض السمية في الصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال ، والدوخان ، والانهيار ، والتشنجات . أما الأطفال ، فتظهر عليهم أعراض الانهيار و التشنجات بإعتبارها أول دليل على التسمم . وغالبا ما تتسبب في انخفاض ضغط الدم ، ولكن هناك ارتفاع في ضغط الدم الشائع أيضا ، مع عدم انتظام دقات القلب وبطء القلب وفشل في الجهاز التنفسي كاملا مما يؤدي إلى وفاة الضحية .

الحجم والوزن
الكوبرا الفلبينية هي كوبرا ممتلئة الجسم ، وسامة جدا . يبلغ متوسط طول الكوبرا الفلبينية نحو 1،70 متر . تتميز الكوبرا الفلبينية بالسم القاتل والذي يؤثر على القلب ووظيفة الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب السمية العصبية في شلل الجهاز التنفسي والموت في ثلاثين دقيقة .

الموائل
تتواجد الكوبرا الفلبينية على جزر لوزون ، ميندورو ، كاتاندونيز وماسبات . تعتمد موائل الكوبرا الفلبينية على الحقول المفتوحة والمستوطنات البشرية والغابات الكثيفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى